أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة

أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة

كليـــــــــــــــــــــة التربية - شعبة معلم فصل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المحاضرة الأولى ( منقولة من الزميلة أمنية قاسم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 64
نقاط : 193
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

مُساهمةموضوع: المحاضرة الأولى ( منقولة من الزميلة أمنية قاسم)   الأحد أكتوبر 25, 2009 2:33 pm

البحث الأجرائى
ــ مقدمة
ــ البحث العلمى فى ميدان التربية
ــ مبررات
ــ أهداف
ــ ملامح

• المقدمة : تنقسم دول العالم الى
1- دول متقدمة
2- دول نامية
3- دول متخلفة
وذلك يرجع الى العديد من الأسباب
ما تنفقه من البحث العلمى فى كافة المجالات
لماذا متقدمة؟
لأنها تصرف على البحث العلمى
مثال ــــــــــ اليابان
- ميزانية البحث العملى كبيرة
- أعطت البحث العلمى وزنه
- بقدر ما تنفق بقدر ما تتقدم
ــ البحث العلمى وظيفة من وظائف الجامعات منحصرة فى وظائفها
• إعداد الكوادر ـــــــــــ التدريس
• عبأ البحث العلمى فى الدولة
• خدمة المجتمع ـــــــــــ تنمية المجتمع وخدمة البيئة
( البحث العلمى يغزى خدمة المجتمع + التدريس + الكوادر )
ــ تقدم المجتمعات مرهون بالبحث العلمى
البحث العلمى فى ميدان التربية
التــــــربيــــــــــة : ميدان لايمكن أن تتقدم الا بالبحث العلمى (البحث التربوى ) جزء من البحث العلمى .
مفهوم البحث العلمى : محاولة للتنقيب عن المعرفة فى أى مجال من ميادين المعرفة ومن ثم يصبح الشئ الأساسى من البحث العلمى .
الكشف عن معارف جديدة
التنقيب ـــــــــ البحث عن شئ موجود ثم استخراجه بمنهاجية
ــ أستخدام التفكير العلمى فى حل المشكلات
* تحديد المشكلة * جمع المعاومات والبيانات
تعريفات أخرى :
محاولة ناقدة ( أى لأ أقبل شئ الا بعد تدقيق )
ــ البحث العلمى : ليس لتناول المشكلات فقط فقد يتوقع مشكلات قبل حدوثها وقد يستعد لها قبل أن تدخل حيز البحوث
ــ الهدف تنمية المعرفة
المــــلامــــح ( جهاذ للبـــــحث )
1- لمواجهة المشكلات
بطريقة علمية – منطقية – منهجية – مرتبة
مثل : عندما تظهر مشكلة
الحل :
أ‌- أخضعها للبحث ــــــــ تسند إلى فريق لجمع المعلومات لحلها
ب‌- لجنة بسرعة ــــــــــــ الأنفعال
ــ لايمكن تناول مشكلة دون البحث عن أسبابها
2- إستخراج نظريات ( قوانين )
كل النظريات الكبرى جاءت من بحث علمى
3- البحث العلمى قائم على ( الملاحظة – التجريب )
الملاحظة ـــــــ أفضل وسيلة للوصول الى الحقائق
التجريب ــــــــ ضبط الأشياء وعمل تجريب ثم نرى نتيجة التجريب
4- قائم على الموضوعية :
الأبتعاد كلما أمكن عت
أ‌- الأنطباعات الشخصية
ب‌- العوامل السياسية
5- تنمية المعرفة
6- تحسين الأداءات
للحصول على معلومات
لآكتشاف أشياء جيدة
7- توقـــــــــعى
- توقع المستقبل ( بما يسمى دراسات مستقبلية )
- كثير من البحوث العلمية تتوقع مشكلات قبل أن تظهر
- توقع شئ نتيجة لمقدمات مدعمة بامور علمية
- توقع شئ نتيجة لأنطباع شخصى
8- يحقق أهداف العلم
ما أهداف العلم
التفسير لماذا ــــــ تفسير الظواهر
الضبط ــــــــــــــ التحكم
9- يقوم على التحليل الدقيق للظواهر
كلما كان التحليل يتسم بحد كبير بالدقة
أهداف دراسة البحث التربوى
1- تدريب الطلاب على أجراء البحوث بأنواعها
يستطيع أن يبحث فى أى موضوع له علاقة بتخصصهلكن بطريقة علمية
التعرف على ملامح وشروط مهارات البحث
كيف يمكن أن أجمع معلومات
2- الأرتقاء بالمستوى الفكرى للدارسين
أنهم دخلوا هذا المقرر وخرجوا منه فلابد أن ينعكس
3- تنمية قدرات ( مهارات الباحثين فيما يتعلق بالبحث العلمى )
مثل
- مهارة القراءة ---- الألتقاط
- مهارة الاستنتاج
- مهارة التلخيص
- مهارة الأسهاب ---- مفاتيح الكلام
- مهارة الملاحظة
- مهارة التعميم
- مهارة توظيف المعلومة ----- أى ستخدامها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://smsm-alexandria.ahlamontada.net
 
المحاضرة الأولى ( منقولة من الزميلة أمنية قاسم)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة  :: كـــل ما يتعـــــلق بمـــوضوعـــــــات الجــــــــامعـــــة :: مـــــــادة البحـث الأجــــــرائـــــــى-
انتقل الى: