أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة

كليـــــــــــــــــــــة التربية - شعبة معلم فصل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولملخص مادة اللغة العربية الصف الثانى كلية التربية

 

 ملخص مادة اللغة العربية الصف الثانى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 64
نقاط : 193
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

ملخص مادة اللغة العربية الصف الثانى Empty
مُساهمةموضوع: ملخص مادة اللغة العربية الصف الثانى   ملخص مادة اللغة العربية الصف الثانى Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2009 8:59 am

هوامش على دفتر النكسة:
أنعى لكم , ياأصدقائى , اللغة القديمة
والكتب القديمة
أنعى لكم :
كلامنا المتقوب كالآحذية القديمة
ومفردات العهر , والهيجاء , والشتيمة
أنعى لكم.. أنعى لكم
نهاية الفكر الذى قاد الى الهزيمة
الشرح
أنعى لكم , ياأصدقائى , اللغة القديمة : كناية عن تفريط العرب فى أصل من أصولهم وهو اللغة العربية وقصد اللغة العربية لأنها لغة القرآن
أنعى لكم : أقدم لكم العذاء لجفاء أهلها عنها لأن فى النعى تقديم العذاء فى اللغة الأصلية.
والكتب القديمة : التراث وهى أسس الحضارة العربية الأسلامية كتبت باللغة العربية الاصلية كناية عن تراث أمتنا.
كلامنا المنقوب كالاحذية القديمة: كما نحن نهجر اللغة تشبيه عادى لأنه أتى بحرف الكاف التى تفيد التشبيه فشبه كلامنا بالنعال الممزقة التى لا تستخدم وليس لها اهمية فكلامنا ليس له أى قيمة.
ومفردات العهد والهجاء والتشبيه ( ومفردات العهد – الخارجات عن الاداب )
الهجاء ---- كلام اللغة العربية
ينعى لنا هذا الثلان ان كل هذا لم نجده موجود فى اللغة العربية وقواميسها ولان هذه الاسباب أدت بالخلق الى الحضيض .
أنعى لكم – أنعى لكم (تكرار الجملة للتأكيد )
نهاية الفكر الذى قادد الى الهزيمة : نهاية الفكر – طالما انسان يتردد على لسانه مثل هذه الالفاظ قادت بالعقل الى الهزيمة.
مالحة فى فمنا القصائد
مالحة فى ضفائر النساء
والليل والاستار والمقاعد
مالحة أمامنا الاشياء
--------------------------------------------------------------------------------------------------
لاتصالح
لاتصالح ! ولو منحوك الذهب أترى حين أفقأ عينك , ثم أثبت جوهرتين مكانهما ..... هل ترى؟
هل أشياء لاتشترى .... ذكريات الطفولة بين أخيك وبينك, حسكما – فجأة – بالرجولة,
هذا الحياء الذى يكبت الشوق ... حين تعانقه , الصمت – مبتسمين – لتأنيب أمكما.. وكأنكما ماتزلاان طفبين , تلك الطمأنينة الأبدية بينكنا : أن سيفان سيفك صوتان صومك – أنت أن مت : للبيت رب وللطفل أب
هل يصير دمى بين عينيك ماء؟ أتنسى ردائى الملطخ .. تلبس فوق دمائى ثيايا مطرزة بالقصب ؟ انها الحرب قد تثقل القلب لكن خلفك عار العرب لاتصالح ولاتتوخ الهرب
الشرح
يبدأ أمل دنقل بقوله لاتصالح وان وهبك اليهود الذهب فهذا لايساوى شيئا وتخيل أن هناك شخصا فقأ عينيك ثم وضع لك جوهرتين هل أخذك للجوهرتين سيعيد لك بصرك لا لأنها أشياء لا تشترى . الحرية لاتشترى , الارض , الوطن أشياء لاتشترى واذكر أخاك فى طفولتكما البريئة عندما كبرتما معا عندما تعلنقتما فى حياء بعد شوق , عندما كانت الأم تؤنبكما على ما فعلتما , كطفلين عندما كان صوتك صوته وسيفك سيفه انك لم تخف الموت لأنك ان وافتك المنية كان هو الاب لطفلك ورب لبيتك. كيف تنسى أخاك تنسى دماءه التى صارت ماء بين عينيك , تنسى رواءه الملطخ بالدم وتلبس فوق دمائه الثياب المطرزة بالقصب( الذهب ) لاتنسى أخاك صد من قتله فلا تصالح وأغسل عا رالعرب جميعا ولاتميل الى الهرب كالجبناء
لاتصالح على الدم .. حتى بدم! لاتصالح! ولوقيل رأس برأس . أكل الؤوس سواء؟ أقلب الغريب كقلب أخيك؟!
أعيناه عينا أخيك؟! وهل تتساوى يد سيفها كان لك بيد سيفها أثكلك؟ سيقولون : جنناك كى تحقق الدم.. جنناك. كن – ياأمير – الحكم سيقولون: ها نحن أبناء عم. قل لهم : انهم لم يراعو العمومة فيمن هلك واغرس السيف فى جبهة الصحراء الى أن يجيب العدم اننى كنت لك فارسا, وأخا, وأبا , وملك!
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
قل ولاتقل
1- أصيب بذبحة عنده ذبحة
2- الهاتف التليفون
3- المشاهدون المتفرجون
4- هو مصور مصوراتى
5- يانساء اتقين الله يا نساء اتقوا الله
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
المسرحية
ملامح الفن المسرحى ومكوناته: أولا : الثيمة والمغزى وهى الفكرة التى تتغلغل فى النص المسرحى وهى المفهوم المجرد الذى يحاول المؤلف تجسيده فى شخصيات لها أقوال وافعال
ثانيا : الشخصيات: ومنها المحورية ومنها الثانوية والشخصية هى التى تؤدى الاحداث الدرامية وهى التى تتطورحبكة النص من خلال أقوالها وأفعالهخا
-شخصيات مبسطة: لها وجه واحد يعطى مظهرا واحد مثل ( الحلاق – الفتاة الساذجة)
-شخصيات دائرية: تتعدد مظاهرها وتتعدد وجوهها ويصعب التكهن بسلوكها
الشخصيات حسب وظيفتها المسرحية
1- الشخصية الأولى : البطل أوالشخصية الرئيسية 2- الشخصية الشريرة غالبا تكون ممارستها ضد البطل
3- الشخصية الحافزة: التى تقوم بتحريك الدراما 4- الشخصية المغلوطة التى تجهل الشخصيات الأخرى
5- الشخصية المناقضةوهى مناقضة للرئيسية 6- الشخصية المكرورة ذات خصائص حسية واجتماعية
7- الشخصية الجوفية غير داخلة سياق الاحداث 8- المتحدث الرسمى للمؤلف مراقبة سلوكيات الأخرى
ثالثا الصراع والازمة: الصراع الدرامى مفاضلة بين قوتين متعارضين وهو من أهم عوامل تماسك بنية النصوص المسرحية
الآزمة : وهى لحظة التوتر التى تبلغها القوة المتعارضة
الفعل الدرامى : وهو تصوير الفعل الانسانى تصوير مسرحيا
النص المسرحى: فعل درامى طويل يتألف من سلسلة متتابعة من الاحداث
المفارقة الدرامية : يعتمد عليها الفعل المسرحى وهى وسيلة لفظية يعبر بها الكاتب
رابعا : الحبكة والبناء : الحبكة هى العقدة وهى التنظيم العام للمسرحية. ككائن متوحد فهى عملية هندسية الاجزاء
( الحبكة الدرامية – حبكة الآكتشاف)
البناء الدرامى الجسم النصى المتكامل فى حد ذاته وغالبا يبدا بتقديمة درامية عرض أو مدخل أو مقدمة
خامسا : الاطار المسرحى : ( الزمان / المكان ) وهى ثلاث وحدات الحدث والزمان والمكان
الحدث : المأساة يجب أن تعالج حدثا واحدا كاملا فى ذاته له طول معين ووججود بداية ومنتصف ونهاية
الزمان : تقضى بأن تقع أحداث المسرحية خلال دورة شمس واحدة أويمكن تجاوز تلك الفترة قليلا
المكان : يفرض أن تقع أحداث المسرحية فى مكان واحد أو فى مدينة واحدة
سادسا اللغة والحوار : هو الكلام ال>ى يتم بين شخصية أو أكثر , قد يكون عاميا وقد يكون فصيحا وقد يكون بين الفصحى والعامية
سابعا الانواع المسرحية أ – المأساة التراجيديا Sadالمسرحية المأسوية التقليدية
ب – الملهاة / الكوميديا : اللغة والحركة فى المسرحيات الكوميدية
ج- بين الملهاة والمأساة : عبارة عن مزيج من عناصر مأسوية وأخرى ملهوية لكنها تنتهى نهاية سعيدة
ثامنا الاتجاهات المسرحية :
-الميلودراما : القضايا الاجتماعية الملتهبة وابرازها والتعبير عنها تعبيرا سهل لقلوب الناس
-الدراما الذهنية: مناقشة الافكار التى غالبا ماتتصل بالاوضاع الاجتماعية والسياسية
-الدراما الواقعية : كشف عوار المجتمع وفضح زيفه وادانته
-الدراما الملهمة : مخاطبة عقل المتفرج بدلا من عواطفه
-المسرح التجريبى : تقديم أسلوبا جديدا يتجاوز الشكل التقليدى بهدف الوصول الى الحقيقة الفنية
-المسرح العبث اللامعقول : لايحاول شرح القضايا وانما يقدم هيكل من الصور
-مسرح الفنتازيا الخيالية : مسرحية خيالية وربما تجاوز السرحان فيها الى أفاق الغيبات البعيد
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تعريف المسرحية : حدثا يقوم بفعالياته مجموعة من الشخوص ويجب على المؤلف أن يفرد كلواحدة منها بجملة خاصة من السمات ليصبح الغرض شخصية مستقلة تميزه على غيرة
أبعاد الشخصية المسرحية:
-البعد الجسمانى: ( ذكر أو أنثى , درجة الجمال , العمر , الطول , الحجم)
-البعد الاجتماعى: ( الطبقة الاجتماعية, ظروف النشأة والتربية)
-درجة التعليم : ( الموقف من الدين والسياسة والأدب )
-البعد النفسى : ( المزاج والطبع , الميول الخاصة , العقد النفسية , الطموحات)
ثلاث وسائل أساسية يتخذها المؤلف لتحسيد أبعاد كل شخصية فى النص المسرحى
1- المظهر 2- الكلام 3- الفعل ( أى الشكل الخارجى للمسرحية )
مواضع تاء التأنيث المفتوحة
- فى الاسماء بنت – أخت - تدخل على جمع المؤنث السالم (وما الحق به الطالبات أولات)
- تدخل على جمع الجموع (رجالات جمع رجل) - تدخل على ذات مؤنث ذو
- تدخل على الافعال الماضية أكلت الطالبة وشربت
- تكون فى المصدر الذى فى فعله التاء المفتوحة سكت سكوتا
- فى جمع اسم أعجمى لم يعهد له جمع أخر (تليفونات جكع تليفون)
- فى جمع العلم المؤنث هندات جمع هند
- فى جمع صفة المؤنث المفردة بالتاء ( مرضعات جمع مرضعة
حروف تكتب ولاتنطق وتزداد فى الحرفين الالف والواو
أولا : الالف
1- وسط الكلمة ولاتظهر نطق(مائة – مائتان – ثلاثمائة حتى تسعمائة)
2- فى أخر الكلمة بعد واو الجماعة( ماضى ضربوا – مضارع بعد أداة نصب أو جزم –أمر أكتبوا )
3- تزاد فى أخر الاسم منون بالنصب (قابلت صديقا)
4- تزويد فى الضرورة الشعرية كى تكون على وزن الابيات
ثانيا : الواو
1- فى وسط الكلمة واسم الاشارة( أؤلى – أولاء)
2- زيادة الواو فى أخر الكلمة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smsm-alexandria.ahlamontada.net
jnaant




عدد المساهمات : 5
نقاط : 8
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/10/2011

ملخص مادة اللغة العربية الصف الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص مادة اللغة العربية الصف الثانى   ملخص مادة اللغة العربية الصف الثانى Icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 4:05 pm

ياجماعه ايه المواد الغريبه دى منهج قديم ملخص مادة اللغة العربية الصف الثانى 23017
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص مادة اللغة العربية الصف الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص مادة تاريخ التعليم (اجابة الؤال الاول والثانى )
» ملخص المادة للصف الثانى
» أمتحان علم نفس النمو الصف الأول
» امتحان مادة نظريات فى تربية الطفل
» امتحان مادة نظريات التعليم 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة  :: كـــل ما يتعـــــلق بمـــوضوعـــــــات الجــــــــامعـــــة :: مــــــــــادة اللغـــــــة العربيـــــــــــة-
انتقل الى: