أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة

أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة

كليـــــــــــــــــــــة التربية - شعبة معلم فصل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملخص المادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 64
نقاط : 193
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

مُساهمةموضوع: ملخص المادة   الأحد أكتوبر 03, 2010 1:41 pm

وإستكشاف وتناول الأطفال للمعرفة على نطاق واسع فى مختلف المواضيع ذات الصلة
- بجوانب معينة من بيئتهم
-
- يتجاوز الربط بين جزئيات المواد التعليمية إلى خلق نماذج جديدة لفهم العالم إبتكار نماذج
وهياكل جديدة

أبعاد التكامل
1- المجال :
أ‌- مادة دراسية واحدة ( نصوص , بلاغة , قراءة , الأدب , النجو , التعبير)
ب‌- مادتين دراستين فرعيتين لمجال واحد ( التاريخ , الجغرافيا)
ت‌- جميع المواد الدراسية التى تنتمى إلى محال واحد ( فيزياء , كمياء , أحياء )
ث‌- جميع المواد الدراسية المقررة على الصف الواحد ( الرياضيات , العلوم , العربى ....)
1- الشدة :ـ أى درجة أو شكل الربط بين المكونات
أ‌- التناسق عند التدريس المتعاقب لمادتين ويستفاد من واحدة عند تدريس الأخرى
ب‌- الترابط عند تنظيم مجموعة من الموضوعات داخل المادة الواحدة
ت‌- الدمج عندما يتعذر إدراك الفواصل بين فروع المادة
- العمق :ـ أى الأرتباط بين المحتوى والبيئة المحلية وإحتياجات المتعلم

أهداف التدريس التكاملى
أولا :ـ على صعيد المعلم :ـ يهدف إلى مساعدة المعلم على
أ‌- إستخدام طرق مختلفة فى التعليم
ب‌- إثراء موضوعات الكتاب وتطوير الروابط بين المناهج المختلفة
ت‌- التقبل والتفاعل مع الأفكار للطلبة
ث‌- القدرة على التخطيط والتقييم لأعمال الطلبة والتقييم الذاتى
ثانيا :ـ على صعيد الطلبة :ـ يهدف إلى تدريبهم على
أ‌- تحمل المسئولية والعمل الجماعى
ب‌- الأحترام المتبادل فيما بينهم وإحترام القوانين والأنظمة
ت‌- القدرة على الأتصال مع الأخرين والقدرة على تقييم أعمالهم
ثالثا :ـ على صعيد الأدارة المدرسية :ـ يهدف إلى مساعدة المدير على
أ‌- العمل مع المعلمين كفريق عمل بشكل فعال وتخطيط وتقييم أعمالهم
ب‌- تحسين الأفعال والتواصل مع المجتمع المحلى وتطوير الأدلء مع المجتمع الصناعى
رابعا:ـ على صعيد البيئة التعليمية :ـ ويهدف إلى :ـ
أ‌- عرض أعمال الطلبة لبيان أهميتها وقيمتها
ب‌- تصميم زوايا ممتعة داخل الصفوف وتنفيذها
ت‌- تسهيل وصول الطلبة إلى مصادر التعلم المختلفة
ث‌- الأستفادة من الفراغ الموجود بالمدرسة
ج‌- الأستفادة من بناية المدرسة وساحاتها فى النشاطات التعليمية
مقومات المنهج المتكامل :ـ
1- تكامل الخبرة :ـ يهتم بالخبرة المتكاملة ذات الأنشطة المتعددة والمنظمة للمعارف والمهارات والأنفعالات التى تساعد المتعلم على النمو بطريقة متكاملة
2- تكامل المعرفة :ـ يقوم بأكساب التلاميذ المعارف بصورة كلية وشاملة لأن الدراسة وفق أسس المنهج المتكامل تتخذ من موضوع واحد محورها وتحيطه بكل المعارف والعلوم المرتبطة به للتيح للمتعلم الألمام به متكاملا
3- التكامل الأجتماعى :ـ يوفر الفرصة للمعلم التعرف على خصائص المتعلمين وأختلاف مستوياتهم وتحديد الفروق الفردية ويساعدهم فى بناء شخصية متكاملة للمتعلمين من خلال مساعدتهم على التكيف مع البيئة المحيطة بهم
4- التصميم المتكامل :ـ يعتبر نشاط المتعلم أساس العملية التعليمية ويركز على التعاون بين افراد العملية التعليمية فى إختيار موضوعات الدراسة والتخطيط لها وتنفيذها وتقويمها
مدخل أسلوب التكامل
1- مدخل المفاهيم والتعميمات والنظريات :

2- مدخل المشكلات المعاصرة :
3- المدخل التنظيمى :
4- المدخل التطبيقى:.
5- المدخل البيئى :
يحقق هذا المدخل التكامل بصورة عالية , حيث يدرس هذا المدخل مشاكل البيئة المختلفة , ويجعل التلاميذ يحاولون إيجاد الحلول لهذه المشاكل
6- مدخل المشروع :
يقوم هذا المدخل على أساس أختيار التلاميذ لمشروع معين يميلون إلى دراسته , وهم مطالبون بوضع خطة لدراسته ولا يكتفون بذلك بل عليهم القيام بمهمة التنفيذ

أنواع التكامل :

1- التكامل الأفقى : وذلك عن طريق إيجاد العلاقة الأفقية بين المجالات المختلفة التى يتكون منها المنهج حيث يركز على الأهتمام بموضوعات ذات عناصر مشتركة بين مجالات متصلة كان تربط بين ما درس فى الرياضيات وما يدرس فى العلوم والأجتماعيات والتربية الفنية وغيرها .
2- التكامل الرأسى : أو ما يسمسه البعض البناء الحلزونى للمنهج ويعنى ببساطة التوجه نحو نسقية العلم فى المناهج وإتخاذ مفهوم محورى والأرتقاء به عمقا وتداخلا فى فروع العلم الأخرى فى الحياة كلما أرتقى الطالب من صف إلى صف أعلى.

مميزات المنهج المتكامل :

1- مساعدة المتعلمين على تطبيق المهارات
2- وجود قاعدة معرفية متكاملة تؤدى إلى سرعة إسترجاع المعلومات
3- تقدم رؤى متعددة تؤدى إلى مزيد من التكامل فى الأساس المعرفى للمتعلم
4- تشجيع وتعميق ,اتساع التعلم
5- تعزيز المواقف الأيجابية لدى المتعلمين


عيوب المنهج المتكامل :

1- أن المناهج التكاملية تتناول الموضوعات المطروحة بشكل سطحى وغير منسق دون العمق فى التفاصيل
2- أن المناهج التكاملية تؤدى إلى تقليص محتوى المنهج فتكامل موضوعين يعنى أن بعض المتضامنين بينهما سيتم حذفها
3- أنها تحتاج إلى نوعية خاصة من المدرسين القادرين على أدراك الصلات بين المناهج
4- أنها تحتاج إلى وقت أطول من المناهج التقليدية

الخطوات التفصيلية لبناء الوحدات المنهجية

1- تحديد المحور والفكرة التى سيدور حولها المنهج المتكامل
2- تحديد الموضوع أو الفكرة الرئيسية ومبرراتها ومخرجات التعلم المقصودة
3- تعداد وتحليل أى أفكار حول الموضوع أو الفكرة الرئيسية على مراعاة شرطى التنوع الذى يحترم الفروق الفردية بين المتعلمين
4- الرجوع إلى المصادر والمراجع المختلفة
5- تحديد إستراتيجيات وأنشطة التدريس والتعلم المناسبة
6- تحديد وأختيار المواد التعليمية المناسبة
7- تحديد أساليب وأدوات التقييم
8- تحديد الأطار الزمنى
9- كتابة الخطة المنظمة لذلك الوحدة الموضوعية التكاملية .
الشكل المقسم او المجزأ


الشكل المقسم او المجزأ
الوصف مثل البيروسكوب ( منظار الافق ) كاشف لجميع الجوانب يستخدم فى الغواصات
- النموذج التقليدى يفصل المواد ووضوح المجالات التى تقسم و تجزأ مساحات المواد
المزايا الوضوح وعدم الترابط للمجال
العيوب - التكامل لا يكون واضح للتلاميذ
- اقل دخول التعلم من مجال لاخر

- عند تدريس الحروف أ ب ت (عربى )
تدريس الاشياء مثل اسد – بطة – تفاح كل شئ من هذه الاشياء ( علوم و خصائص )

- الشكل المترابط
الشكل المرتبط
الوصف الربط والأتصال بين موضوعات المادة أو الفرع
المزايا المفاهيم الاساسية المترابط تقودنا الى المراجعة و اعادة فهم و استيعاب للافكار داخل المجال
العيوب - التكامل لا يكون واضح للتلاميذ
- انتقال التعلم اقل .




الشكل المتشارك

هو نموذج يركز على نقاط الاشتراك بين مادتين او فرعين لمادة واحدة المهارات والاتجاهات
الشكل المتشابك
الوصف التدريس او التخطيط يتم بالمشاركة بين معلمين اثنين لمادتين مع التركيز على المفاهيم و المهارات و الاتجاهات المشتركة
المزايا يتيح المتشارك فى الخبرات التدريسية فمع وجود معلمين اثنين فى الفريق تقل صعوبة التعاون
العيوب يتطلب وقتا ومرونه و ألتزامات من القائمين عليه اضافة الى ايجاد حلول وسط

- الشكل الشبكى

الوصف يستخدم فكرة واحدة للتدريس فى علوم أو مواد مختلفة
المزايا تحفز المتعلمين ويساعدهم على رؤية وتحديد العلاقات بين الأفراد
العيوب يجب الحذر والعناية عند إختيار الأفكار لمراعاة مناسبتها للمحتوى

الشكل المغمور أو المنغمس

الوصف يرى المتعلم التداخل ويقوم به ويحدث التعلم من زاوية نقطة اهتمام واحدة
المزايا يحدث التكامل من خلال المتعلم
العيوب يمكن أن يضيق نطاق تركيز المتعلم
مثال : مثل دراسة وإقتراح حلول المشكلات مثل (التلوث ., الطاقة ., و أزمة المياه )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://smsm-alexandria.ahlamontada.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 64
نقاط : 193
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملخص المادة   الجمعة أكتوبر 22, 2010 3:17 pm

flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://smsm-alexandria.ahlamontada.net
 
ملخص المادة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة  :: كـــل ما يتعـــــلق بمـــوضوعـــــــات الجــــــــامعـــــة :: مــــــــادة طرق التدريس التكامـــــــــلية-
انتقل الى: