أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة

أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة

كليـــــــــــــــــــــة التربية - شعبة معلم فصل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاكثر شيوعا فى الأمتحانات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 64
نقاط : 193
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

مُساهمةموضوع: الاكثر شيوعا فى الأمتحانات   الثلاثاء أبريل 05, 2011 12:39 pm

ماذا نقصد بالتقويم؟


إصدار
حكم على قيمة الأشياء أو الموضوعات أو الأشخاص في ضوء بعض المعايير والمحكات ،
بهدف التشخيص والعلاج والتطوير.


تعريف التقويم





هذا الحكم علي أداء المتعلمين يتم باستخدام
بعض أدوات القياس كاختبار التحصيلي بقصد تشخيص نواحي القوة والضعف في الأداء في
ضوء محك مرجعي, حتي يتمكن الباحث أو المعلم من علاج جوانب الضعف الي قد يسفر عنها
التقويم.





التقويم والتقييم


كثيرا
ما يخلط البعض بين التقييم و التقويم فكلمة قيم الشيء أي وضع قيمة له دون أن يهتم
بالمعالجة أما قوم الشيء أي عدل مابه من إعوجاج





الفرق بين
التقييم والتقويم
:


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l1 level1 lfo1;tab-stops:list 36.0pt">•
في اللغة :


  • أما قوم العود أي عدل ما به من ٳعوجاج .
  • قيم الشيء أي وضع قيمة ووزناً له دون أن يهتم بالمعالجة



ملاحظات



    • التقويم أعم وأشمل من التقييم
      لأنه يتضمن معرفة نواحي القوة لتعزيزها ومعرفة نواحي الضعف لمعالجتها.




.


2-
يتضمن التقويم اصدار الحكم علي الأشياء في ضوء محك مرجعي






































أنواع
التقويم



1-
التقويم الذاتي


هو الحكم الذي يصدره الفرد ٳستناداً
ﺇلي تقديره الشخصي, مثلما يحدث حينما يقوم البــــــــــاحث بعقد مقابلات شخصية مع المتعلــمين, ثم يصـــدر حكمـــاً نتيجة انطباعه الناتج عن هذه المقابلة


2- التقويم الموضوعي



هو الحكم الذي يستند فيه الباحث أو
المعلم علي أدوات القياس الدقيقة كالاختبــــــــــارات والاستبانات بقصــد جمع
البيانات عن الظاهرة موضوع الدراسة دون أن تكون لذاتيته تأثير في ذلك ثم يترجم هذه
البيانات في صورة معلومـــــات كمية لتفســــير الظاهرة وعلاج ما تسفر عنه من جــــــوانب ضعف بغرض
تحسين أداء المفحوصين أو المتعلمين


مستويات التقويم

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l0 level1 lfo4;tab-stops:list 36.0pt">
تقويم أولي

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l0 level1 lfo4;tab-stops:list 36.0pt">
تقويم تشخيصي

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l0 level1 lfo4;tab-stops:list 36.0pt">
تقويم تكويني

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l0 level1 lfo4;tab-stops:list 36.0pt">
تقويم نهائي


1- التقويم
المبدئي



هو نوع سريع من التقويم يصدر فيه
المعلم أو الباحث حكما
ً علي الأفراد للوقوف علي مستواهم في جـانب معين.


2- التقويم التكويني


-
هو تقويم مرحلي يقم فيه الباحث أو
المعلم بفحص مواد
التعلم للوقوف علي فاعلية برنامج تدريسي معين ومــــا اذا كان هذا
البرنامج يحقق الأهداف التي وضع من أجلها من عدمه وهنــا فهو يقوم بتقويم داخلي
للبرنامج لمعرفة نواحي القوة ونواحــي الضعف في البرنامج التعليمي ذاته بهدف تعديل
مساره


3- التقويم التشخيصي


وفيه يقوم الباحث أو المعلم بتشخيص
الصعوبات التي يواجهها المتعلمون عن طريق بنــــــــــاء اختبار
تحصيلي دقيق لتشخيص نواحي القوة والضعف
لدي المتعلمين


4-
التقويم النهائي (الختامي


وهو محاولة منظمة يقوم بها الباحثون
لتحديد ما اذا كان برنــــامج كامل يحقق أهدافه بصـورة ناجحة بعد اتمـــام تدريسه أو مقارنته
ببرنامج آخر بديل بعد تدريس كليهما لتفضيل أحــدهما علي الآخر
باستخدام أدوات القياس الدقيقة والمقننة


ثانيا: القياس


تعريف القياس


هو
مصطلحُ يشير الي التقدير الكمي للظاهرة موض
ــــع الدراسة
حتي يمكن مقارنتها علي ضوء معياري






.


أنواع القياس


مباشر غير مباشر








أدوات القياس


1- الملاحظة 2- الاستبيان
3- المقابلة 4- الاختبار التحصيل


أولاً:- الملاحظة





هي مشاهدة ظاهرة ما دون تدخل الباحث
في الشروط التي تحدث خلالها تلك الظاهرة أو توجيه نوع السلوك المسبب لها, أي انها رصد
واقعي للظاهرة




















أنواع الملاحظة





1- منظمة 2- غير منظمة





1-- الملاحظة المنظمة :


هي الملاحظة التي يحدد
الباحث أو المعلم محاورها سلفاً في صورة بطاقة الملاحظة.


ـ لا تتدخل ذاتية القائم بالملاحظة لأن الظاهرة يتم ملاحظتها وفقاً للأسس
موضوعية


2- الملاحظة غير المنظمة


وفيها يقوم الباحث بملاحظة الأفراد
موضوع الدراسة في بيئتهم الطبيعية فترة من الزمن قد تتعدي الشهور ويُدون كل ما
يلاحظـــه دون أن يتدخل في توجيــــــــــه الأفراد, ثـم يقوم بعد
ذلك بتحليـــل التفاصيل التي تجمعت لديه من مشاهداته.


- يُعاب علي هذه الطريقة أن
ذاتية القائم بالملاحظة قد تتدخل دون أن يقصد ذلك وكذلك قد يغفل ملاحظة سلوك عابر
قد لا يعيره الباحث اهتماما ولكنه يكون ذا أثر فعال في موضوع الظاهرة التي يقـــــوم
بدرستها


تعريف الاستبيان


هو أحد أدوات القياس الذي يمكن الباحث من معرفة ما بداخل
أذهان المفحوصين من معارف و قيم واتجاهات, ومن خلاله يقوم الباحث بتحويل البيانات
الي أرقام

كمية باستخدام تقنيات معينة






أنواع الاستبيانات


1- استبيان مقيد 2- استبيان غير مقيد 3- استبان مقيد وغير مقيد








أولا
: الاست
بيان المقيد

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:18.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l5 level1 lfo5;tab-stops:list 18.0pt">-
فيه يُقدِم
الباحث مجموعة من الاختيارات أو البدائل يختـــار المفحوصين الأنسب من بينها.


ثانيا: الاستبيان المفتوح:


يسمي أحيانا بالاستبيان غير
المقيد وهو يسمح للفرد بتقديم


استجابته بالشكل الذي
يراه, كأن نقدم للمفحوص سؤالاً مفتوحاً,


ثم نترك له بعض السطور
للإجابة.


ثالثا:
الاست
بيان المقيد
وغير المقيد
:


وهو يشتمل علي النمطين السابقين, كأن نقدم
للمفحوصين سؤالاً مقيداً به بعض البدائل التي يختار المفحوصين الأنسب من بينها,ثم يتلوه سؤالا ً عن سبب
اختياره


أنواع المقابلة الشخصية

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l2 level1 lfo6">1- شخيصية
2- مسحية 2- علاجية 4- توجيهية


أولا : مقابلة تشخيصية


وهي المقابلة التي يقوم بها الباحث أو المعلم للتعرف علي
أسباب مشكلة ما يعاني منها الأفراد وهي علي قدر كبير من الأهمية للمعلم في معرفة
أسباب انخفاض مستوي بعض التلاميذ في مادة معينة حتي يمكنه العمل علي تدارك تلك
الأسباب وعلاج المشكلة



ثانيا : مقابلة مسحية


وهي تهدف الي معرفة آراء الأفراد في موضوع ما مثل تلك
المقابلات التي تقوم بها بعض وسائل الاعلام لاستطلاع آراء الأفراد علي نطاق واسع
في مشكلة معينة كالٳدمان



ثالثا : مقابلة علاجية


يقوم فيها الباحث بتبصير المفحوصين بكيفية التغلب علي
المشكلة موضوع المقابلة بتحليلها وتوعية الأفراد المفحوصين بكيفية العلاج


















رابعا : مقابلة توجيهية


وهي مرتبطة بالمقابلة العلاجية يساعد فيها
الباحث المفحوصين علي كيفية التخطيط لمسلكهم المستقبلي بحيث يبتعد عن ارتكاب نفس
الأخطاء التي أدت الي حدوث مشكلات لديهم



عوامل ﺇنجاح المقابلة الشخصية


1- الاعداد
الجيد المسبق للمقابلة بحيث يحلل الباحث جوانب الموضوع الذي يرغب في مقابلة
الأفراد بشأنه ونوع الأسئلة التي تتفق ومعتقدات وميول
المفحوصين بحيث لا تسبب لهم نوعا من الضيق أو الحرج.


2-
محاولة تكوين علاقة تعاطفية متزنة مع المفحوصين بحيث لا يغالي سواء في التعاطف أو
التشدد معهم .


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l2 level1 lfo6;tab-stops:143.05pt">2- عدم التعالي علي المفحوصين أو استخدام الدهاء
معهم بحيث يشعر الأفراد بالاطمئنان لكي يتحدثوا بصراحة تفيد الباحث .


الفرق بين التحصيل والاستعداد والقدرة


التحصيل:


يُعني حدوث عمليات التعلم التي نرغبها بشرط أن تكون هذه النتائج
من آثار برنامج خاص من برامج التعليم والتدريب .



الاستعداد:


هو مدي ما يستطيع الفرد أن يصل ٳليه من الكفاية في مجال معين.


القدرة:


هي ما يستطيع الفرد أداءه في اللحظة الراهنة.


ملاحظة:


القدرة= استعداد
+
خبرة + تعليم
وتدريب


الفرق بين الاختبارات التحصيلية وٳختبارات الاستعداد





1- من حيث الهدف
:-



اختبار الاستعداد التنبؤ


اختبار التحصيل قياس التعلم الماضي


2- من حيث الصدق
:-



اختبار الاستعداد صدق
تنبؤي



اختبار التحصيل صدق
المحتوي






ماذا نقصد بالاختبار التحصيلي


طريقة
منظمة لتحديد مستوى تحصيل الطلبة لمعلومات ومهارات في مادة دراسية تم تعلمها مسبقا
، وذلك من خلال إجاباتهم على مجموعة من الفقرات تمثل محتوى المادة الدراسية .








<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:center;tab-stops:
143.05pt" align="center">خطوات
بناء الاختبار التحصيلي


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l9 level1 lfo7;tab-stops:list 36.0pt left 143.05pt">
هناك مجموعة من الخطوات المنهجية
في تصميم الاختبار التحصيلي والتي ينبغي أن يتّبعها المحاضر حتى يكون اختباره
مقنناً:-






1-تحديد الهدف من الاختبار


- في ضوء مستوى التقويم المطلوب :- أولي– تشخيصي
– تكويني– نهائي.


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
في ضوء مواصفات المرحلة العمرية وخصائصها.


مفردات الاختبار تختلف باختلاف أهدافه
ومس


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
لاحظ أن تحديد أهداف الاختبار المنبثقة من أهداف
التعلم يتم في ثلاث مجالات


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
المجال
المعرفي ( التفكير , المعرفة )

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
الجانب
الانفعالي (المشاعر و الاتجاهات

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
الجانب
النفسحركي (الفعل , المهارات

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
2-- -تحديد نواتج التعلم

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
على المعلم أن يأخذ فى الأعتبار الأهداف
التعليمية للوحدة المراد اختبار المتعلمين فيها أو المقرر وكذلك النواتج التعليمية
المرغوب تحقيقها ثم يقوم بصياغة بنود الأختبار



مستويات بلوم


1-التذكر 2- الفهم
3- التطبيق 4- التحليل 5- التركيب 6- التقويم


تم تعديل هذه المستويات (
أحمد صالح )



1-التذكر 2- الفهم
3- التطبيق 4- التحليل 5-
الأبتكار 7 الفهم

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
3-
تعريف نواتج التعلم سلوكياً


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">- 1- تحديد كل ناتج من نواتج التعلم
بفعل سلوكي يتميز ب:-


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
2- أنه يصف سلوك الطالب لا سلوك الأستاذ .

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
3- أن يكون واضح المعنى قابلا للفهم من قبل الطالب .

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
4- أن يكون قابلا للملاحظة والقياس .

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
5- أنه يصف
نواتج التعلم وبدقة وليست طريقة التعلم .


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
6- أن يكون الطالب قادراً على تحقيقه في نهاية الموقف التعليمي المحدد .

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
4- تحديد عناصر المقرر
المطلوب قياسها


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">- تحليل
محتوى المقرر أو الكتاب الجامعي


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">- لتحديد
المفاهيم والقيم والاتجاهات وغيرها من جوانب التعلم التي يهدف الاختبار إلى
قياسها.


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
صياغة بنود الاختبار في ضوء هذه
العناصر


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
5- عمل جدول المواصفات

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">- يشتمل
على بعدين اساسين هما بعد عناصر المقرر ويمثل المحور الرأسي للجدول ، وبعد المستوى
المعرفي من تذكر وفهم وتحليل وتطبيق و........ ويمثل المحور الأفقي للجدول. ويحدد
مصمم الاختبار اوزاناً نسبية لهذه العناصر مراعياً:-


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">- أ-
الأهمية النسبية لهذا الجانب بالنسبة للطالب.


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">- ب-
الوقت المقرر لكل جانب.


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">- ج-
مدى فائدة النواتج المختلفة وارتباطها بالتدريس.





<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
6- تحديد زمن الاختبار

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
يتحدد زمن الاختبار حسب عدد
مفرداته المبنية على جدول المواصفات.


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
كما يتدخل في تحديد طول الاختبار
وزمنه عوامل مختلفة مثل المرحلة العمرية للطلاب والغرض من الاختبار ونوع مفرداته.


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
وباستخدام معادلات إحصائية معينة
يمكن حساب زمن الاختبار


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
7- تحديد نوع الأسئلة

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
أنواع الأسئلة :

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-

تنقسم أسئلة الاختبارات إلى نوعين رئيسين هما :


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
1 ـ الأسئلة الموضوعية

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
2 ـ الأسئلة المقالية

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
الأسئلة المقالية :ـ وهى نوع من الأسئلة التى تعتمد على
الأجابة الحرة للطالب تلك الأجابة التى ينشئها بطريقته الخاصة وإستجابة للسؤال
المطروح

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
الأسئلة الموضوعية :ـ


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
أ- اسئلة الأجابات القصيرة ب- أسئلة الصواب والخطأ

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:25.1pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l3 level1 lfo8;tab-stops:list 25.1pt left 143.05pt">-
ج – اسئلة المزاوجة د- أسئلة إعادة الترتب ه – أسئلة الأختبار من متعدد























أهم مزايا وعيوب الأسئلة المقالية والأسئلة الموضوعية



وجه المقارنة

الآسئلة
المقالية


الأسئلة
الموضوعية


المزايا
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l11 level1 lfo9">1-
سهولة الأعداد
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l11 level1 lfo9">2-
لاتسمح بالتخمين وتقلل من إمكانية الغش
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l11 level1 lfo9">3-
تمنح الطالب حرية الأجابة
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l11 level1 lfo9">4-
تظهر مهارة الطالب فى التنظيم وترتيب الأفكار
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l11 level1 lfo9">5-
تركز على المفاهيم والأفكار الكلية
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l7 level1 lfo10">1- الثبات والصدق
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l7 level1 lfo10">2- الموضوعية فى التصحيح
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l7 level1 lfo10">3- السرعة فى التصحيح
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l7 level1 lfo10">4- شموليتها للموضوعات ولمستويات الأهداف
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l7 level1 lfo10">5- تساعد على المقارنة بين الطلاب
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l7 level1 lfo10">6- تساعد على المقارنة بين الطلاب

العيوب
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l6 level1 lfo11">1
– نفتقد الى خاصية الشمول
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l2 level1 lfo6">3-
لغة الطالب وخطه وتنظيمه تؤثر على موضوعية التصحيح
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l2 level1 lfo6">4-
المتستفرق وقت وجهد فى التصحيح
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l2 level1 lfo6">5-
احتمال فهم السؤال باشكال مختلفة من قبل الطالب
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l2 level1 lfo6">6-
لاتعطى دلالة واضحة عن تحصيل الطالب
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l4 level1 lfo12">1- صعوبة الأعداد
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l4 level1 lfo12">2- سهولة التخمين فى الأجابة
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l4 level1 lfo12">3- سهولة الغش
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l4 level1 lfo12">4- لا تعطى الطالب حرية التعبير والأبداع
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l4 level1 lfo12">5- مكلفة ماديا فى الكتابة والطباعة
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:-18.0pt;
mso-list:l4 level1 lfo12">6- لاتعطى دلالة على ستوى الحقيقى للطالب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://smsm-alexandria.ahlamontada.net
 
الاكثر شيوعا فى الأمتحانات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة  :: كـــل ما يتعـــــلق بمـــوضوعـــــــات الجــــــــامعـــــة :: مادة التقويم التربوى الفرقة الرابعة د/ أحمد صالح-
انتقل الى: