أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة

أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة

كليـــــــــــــــــــــة التربية - شعبة معلم فصل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفصل الثانى آليات بناء المنهج في المدرسة الأبتدائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 64
نقاط : 193
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

مُساهمةموضوع: الفصل الثانى آليات بناء المنهج في المدرسة الأبتدائية   الجمعة أبريل 22, 2011 12:59 am

الفصل الثانى آليات بناء المنهج في المدرسة الأبتدائية
| الألية الأولي :- الأهداف التربوية ومنهج المدرسة الأبتدائية


الأهــــداف

- المخرجات أو النواتج التي يتوقع أن يحققها النظام من خلال العملية التعليمية .

- يسعي منهج المدرسة الأبتدائية إلي إحداث تغيرات في التلاميذ وتهذيب طرق تفكيرهم والأرتفاع بمستوي اداءهم واكسابهم ميولاً واتجاهات .





 تصنيف الأهداف ومستوياتها :-



صنفت من حيث العموم والخصوص الي :-


الـغـايـــات
اغراض تعليمية
اهداف سلوكية أو اجرائية

هي اهداف بعيدة المدي وعلي درجة عالية من التجريد وتشتق من طبيعة المجتمع وثقافته مثــل :-
تنشئة المواطن الصالح

تقع علي مستوي المادة الدراسية بأكملها مثــل :-
تعليم قواعد النحو العربي



هي عبارات تصنف التغيير المرغوب فيه في سلوك التلميذ في المجالات المعرفية والوجدانية بحيث يكون هذا التغير قابلاً للملاحظة والتقويم .

الألية الثانية :- محتوي منهج المدرسة الأبتدائية


1- المنهج المدرسي :-

هو منظومة متكاملة تستند إلي أربعة أركان رئيسية هي :-


الأهداف
المحتوي
الطرق والوسائل التعليمية
التقييم

هي التي تحدد غايتنا من العملية التعليمية ومواصفات الأنسان المستهدف .


هي المعلومات والمعارف والقيم والاتجات التي تتحقق من خلالها الأهداف

هي الطريقة التي من خلالها يتواصل كل من المعلمين و المتعلمين الي المعلومات فتتحول هذه المعارف والمعلومات والقيم والاتجاهات من شكلها المجرد الي شكلها المحس

الذي من خلاله يقف المسئولون التربويون علي مدي ما تحقق من أهداف ويضعون خطة لمواصلة المسيره من خلال الايجابيات وتلافي السلبيات




 مفهوم المحتوي واختياره :-

- الـمـحـتـوي :- هو المفاهيم والعمليات والقيم التي يتضمنها كل مجال من مجالات المادة الدراسية

{ يتضمن المحتوي كلاً من :-

1- معارف ومعلومات متمثلة في الحقائق والمفاهيم والقوانين وهي تشكل البناء المعرفي للعلم .

2- قيم ومعتقدات وميول واهتمامات .

3- مهارات وعمليات واساليب تفكير .

4- الاهتمام بالحقائق والمفاهيم كعناصر مهمة للمحتوي .

اختيار المحتوي ليس عملية عفوية أنما هي عملية تحكمها فلسفة وأسس .

يجب أن يغطي المحتوي الأبعاد الرئيسية الثلاثة ( المعرفية – الوجدانية – المهارية ) دون الفصل بينهما .

تحقيق النمو الشامل والمتكامل هو الهدف الأساسي للمحتوي .

المحتوي يتضمن مجموعة من الخبرات والخبرة عند ديوي هي حصيلة بين المتعلم و الموقف التعليمي .







Ž معايير أختيار المحتوي :-

1- معيار الصدق :- يعد المحتوي صادقاً عندما يكون واقعياً وصحيحاً علمياً ويتماشي مع الأهداف الموضوعة .



2- معيار الأهـمية :- يعتبر المحتوي مهماً عندما يكون ذا قيمة في حياة المتعلم ويغطي الجوانب المختلفة (معرفة – قيم – مهارات)



3- معيار القابلية للتعلم :- يكون المحتوي قابلاً للتعلم عندما يراعي ميول واهتمامات المتعلمين ويراعي الفروق الفردية بينهم .





 عند تنظيم محتوي المنهج لا بد من مراعاة :-

1- الـتـكـامـل :- يعني البحث في العلاقة الأفقية بين اجزاء المحتوي لمساعدة المتعلم علي بناء نظرية أكثر توحداً .



2- الأسـتمـرارية :- تعني التكرار الرأسي للمفاهيم الرئيسية في المنهج في مراحل الدراسة المختلفة .



3- الـتـتـابـع :- أن كل مفهوم من مفاهيم المحتوي ينبغي أن يبني فوق مفهوم سابق له فهو لايعني التكرار بل يعني مستويات أعلي من المعالجة .
| الألية الثالثة :- استراتيجيات التدريس والتعلم في المدرسة الأبتدائية


[b]Œ
المدخل

هـو مـجـمـوعة مـن التـوجيهات مـنها مـا يـرتـبط بـخصائـص الـمتعلمين ومنها ما يرتبط بـمفهوم عمـلية الـتـعـلـم .



Õيؤكد المدخل الاجتــماعـي :- علي عمليات التفاعل بين المعلمين والمتعلمين وبين المتعلمين أنفسهم .

Õ بينما يؤكد المدخل النفسي :- علي حاجات المتعلمين ومساعدتهم علي حل المشكلات .

Õأما المدخل التكنـولوجــي :- يـرئ ضـرورة استـخدام أساليب التكنولوجيا في في المواقف التعليمية مثــل 1- الحاسوب 2- الفيديو 3- التفاعلي





 الاستراتيجية

هي مجموعة متجانسة من الخطوات المتتابعة التى يترجمها المعلم الي إداءات تلائم خصائص المتعلم وطبيعة الـمادة الـدراسية و الأفكار المتاحة لتحقيق الأهداف المحددة سلفاً .



Ž استراتيجية التدريس :-

تعني عمليات التفكير والأعمال التي ينهض بها المعلم قبل الموقف التعليمي وفي أثنائه وعند نهايته .





 استراتيجية التعلم :-

فهو مصطلح يعني عمليات ( الأدراك – التصور الذهني – التفكير) وأنواع السلوك الظاهري التي يستغرق فيها المتعلم أثناء تعلمه . فهي عملية ذاتيه يقوم بها المتعلم .



 استراتيجية التعليم :-

هي مصطلح يشير إلي تصور يلتئم فيه الفكر النظري مع الممارسة العملية ويتصف بالشمول والمرونة ويحدد المسار العام الذي توظف فيه كل مكونات الموقف التعليمي .



‘ طريقة التدريس

هي مجموعة من الآداءات المتتابعة في تسلسل منطقي يقوم بها المعلم ليصل بالمتعليمن الي مخرجات متوقعة للموقف التعليمي وهذه المخرجات تحدد مسبقاً ويتم اختيار أفضل الطرق لوصول المتعلمين اليها .



’ اسلوب التدريس

هـو مـجموعـة مـن طـرائـق التـدريـس التـي يفـضل استخـدامـهـا الـمعلم فـي مواقف التعليم الـمختلفـة مـثـل الـمنـاقـشـة والـمحـاضـرة .
| الألية الثالثة :- استراتيجيات التدريس والتعلم في المدرسة الأبتدائية


[b]Œ
المدخل

هـو مـجـمـوعة مـن التـوجيهات مـنها مـا يـرتـبط بـخصائـص الـمتعلمين ومنها ما يرتبط بـمفهوم عمـلية الـتـعـلـم .



Õيؤكد المدخل الاجتــماعـي :- علي عمليات التفاعل بين المعلمين والمتعلمين وبين المتعلمين أنفسهم .

Õ بينما يؤكد المدخل النفسي :- علي حاجات المتعلمين ومساعدتهم علي حل المشكلات .

Õأما المدخل التكنـولوجــي :- يـرئ ضـرورة استـخدام أساليب التكنولوجيا في في المواقف التعليمية مثــل 1- الحاسوب 2- الفيديو 3- التفاعلي





 الاستراتيجية

هي مجموعة متجانسة من الخطوات المتتابعة التى يترجمها المعلم الي إداءات تلائم خصائص المتعلم وطبيعة الـمادة الـدراسية و الأفكار المتاحة لتحقيق الأهداف المحددة سلفاً .



Ž استراتيجية التدريس :-

تعني عمليات التفكير والأعمال التي ينهض بها المعلم قبل الموقف التعليمي وفي أثنائه وعند نهايته .





 استراتيجية التعلم :-

فهو مصطلح يعني عمليات ( الأدراك – التصور الذهني – التفكير) وأنواع السلوك الظاهري التي يستغرق فيها المتعلم أثناء تعلمه . فهي عملية ذاتيه يقوم بها المتعلم .



 استراتيجية التعليم :-

هي مصطلح يشير إلي تصور يلتئم فيه الفكر النظري مع الممارسة العملية ويتصف بالشمول والمرونة ويحدد المسار العام الذي توظف فيه كل مكونات الموقف التعليمي .



‘ طريقة التدريس

هي مجموعة من الآداءات المتتابعة في تسلسل منطقي يقوم بها المعلم ليصل بالمتعليمن الي مخرجات متوقعة للموقف التعليمي وهذه المخرجات تحدد مسبقاً ويتم اختيار أفضل الطرق لوصول المتعلمين اليها .



’ اسلوب التدريس
هـو مـجموعـة مـن طـرائـق التـدريـس التـي يفـضل استخـدامـهـا الـمعلم فـي مواقف التعليم الـمختلفـة مـثـل الـمنـاقـشـة والـمحـاضـرة .
[b]الألية الرابعة :- النشاط المدرسي


[b]Œ
مفهوم النشاط : -

هو كل عمل يقوم به التلميذ تحت اشراف المدرسة يرضى به ميوله وحتياجاته وينمى به مهاراته وقدراته سواء كان هذا العمل فنى او ادبى او رياضى او علمى او اجتماعى ويحقق من خلاله النمو الشامل والمتكامل .

[/b]
[/b]
[/b]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://smsm-alexandria.ahlamontada.net
 
الفصل الثانى آليات بناء المنهج في المدرسة الأبتدائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة  :: كـــل ما يتعـــــلق بمـــوضوعـــــــات الجــــــــامعـــــة :: منــــــــــاهج المدرسة الأبتدائية-
انتقل الى: