أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة

أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة

كليـــــــــــــــــــــة التربية - شعبة معلم فصل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفصل الرابع المشكلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 64
نقاط : 193
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

مُساهمةموضوع: الفصل الرابع المشكلات    الأحد يونيو 12, 2011 8:31 am

mons
Smsm-alexandria.ahlamontada.net
الفصل الرابع
مشكلة الإنضباط الصفى


أولا: العقاب المناسب ويتمثل فى :

1- تقديم خدمات النصح والأستشارة للمذنب:

يقوم المعلم بالمقابلة الأنفرادية مع المذنب حتى يفهم انعكاساته على ما حدث ويجب على المعلم ألا يكون عدوانيا نحو المذنب بل يوضح له الجوانب الإيجابية فى شخصيته ويؤكد له أنه لايرغب فى أن يحبط آمال والديه بل ويستمر فى المناقشة مع المذنب حتى يشعره بالأسف على سوء سلوكه قبل أن يعاقب .

2- اللقاء مع والدى التلميذ المذبب :

إن اللقاء الخاص مع والدى المذنب يمكن أن يساعد فى أكتشاف أبعاد المشكلة التى يمكن أن تكون ناتجة عن الظروف الأسرية للمذنب , حيث إن التعاون بين المعلم والوالدين من الامور الهامة من اجل تعديل سلوك المذنب ويجب أن يكون المعلم صريحا مع الوالدين وإحاطتهم بما قام به ابنهم من سلوك مزعج حتى لوحان الوقت لطرد المذنب من المدرسة لايفاجأ الوالدان بذلك.

3- الاستنكار :

وهو ليس بالتأنيب أو السخرية من التلميذ ولكنه هو استنكار من المعلم للتعبير الذى طرأ على سلوك التلميذ ويجب على المعلم أن يستعمل اللهجة المملوءة بالحب ودون إنفعال , إن هذا السلوك الصريح من المعلم يجعل التلميذ يشعر بالندم والأسف لجرح شعور شخص المعلم الذى يحبه ويمكن أن يذهب التلميذ للمعلم للأسف والأعتذار ووعد المعلم بعدم تكرار ذلك السلوك مرة أخرى .

ثانيا : العقاب غير المضمون النتائج :

هناك مجموعة من الأساليب التى يمكن اعتبارها غير مضمونة النتائج لأنها فى الغالب تفشل فى العلاج وهى :
Seso& mons
Smsm_alexandria.ahlamontada.net




1- إرسال التلميذ المذنب إلى مكتب مدير المدرسة :

وهو من الأساليب التى تدل على ضعف فى قدرة المعلم على ضبط الفصل , وهى ناتجة عن نقص فى ثقة المعلم بنفسه ومقدرته لضبط الفصل , وإذاء حدث يجب أن يكون المديرون ملمين لكل حالة . وأحيانا يرسل المعلم التلميذ المذنب الى مدير المدرسة بدون إصطحابه مما يعطى الفرصة للمذنب أن يشتكى المعلم نفسه .

2- التأخير بعد المدرسة :

إنه لمن السئ أن يؤخرالمعلم التلميذ بعد إنتهاء اليوم المدرسى وانه لمن المؤسف أن ينتظر التلميذ فى المدرسة بدون طعام ومجهد من اليوم الدراسى , إنها لآسلوب سئ ممل يجعل التلميذ يكره المدرسة والمتطلبات المدرسية .

3- طرد التلميذ من الصف فى أثناء الحصة :

أحيانا يقوم المعلمون بطرد التلميذ المشكل أو المتأخر عن موعد الحصة خارج الفصل وهل يضمن المعلم أن هذا التلميذ ذا السلوك المزعج لن يمارس سلوكه خارج الفصل ؟ وأحيانا أخرى يسعد التلميذ المذنب بالطرد خارج الفصل ليأكل ويشرب ويرتاح , وبذلك لايكون الطرد خارج الفصل عقابا له بل يكون مكافأة له وعلاوة على ذلك عندما يلاحظ التلاميذ بأن معلمهم يستعمل هذا الأسلوب يمكن أن يقدموا بسلوك مزعج مقصود فى أى وقت خلال الحصة خاصة عندما يكون موضوع الدرس يشعرهم بالملل أو الضجر والصعوب , وبذلك يطردون من الفصل للتخلص من الشقاء بالفصل .

Seso& mo

Seso& mons
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://smsm-alexandria.ahlamontada.net
 
الفصل الرابع المشكلات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة  :: كـــل ما يتعـــــلق بمـــوضوعـــــــات الجــــــــامعـــــة :: مـــــادة المشـــــكلات المدرسيـــــة والتعليميــــــة-
انتقل الى: