أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة

أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة

كليـــــــــــــــــــــة التربية - شعبة معلم فصل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملخص المادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 64
نقاط : 193
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

مُساهمةموضوع: ملخص المادة   الجمعة يوليو 22, 2011 10:04 am

تعريف التربية الفصل الأول
نظم التعليم الأبتدائى فى الدول المتقدمة


· المقارنة

1- تعريف جوليان :ـ هى الدراسة التحليلة للتربية فى البلاد المختلفة بهدف الوصول إلى تطور النظم القومية للتعليم وتعديلها بما يتمشى مع الظروف المحلية .

2- تعريف كاندل :ـ هى مقارنة الفلسفات التربوية المختلفة ودراسة هذه الفلسفات وتطبيقاتها المستمرة فى الدول المختلفة .

3- تعريف بيريدان :ـ هى المسح التحليلى للنظم التعليمية الأجنبية

· مناهج البحث فى الدراسات المقارنة

1- منهج الأستعارة : وهو اسبق المناهج إلى الظهور ويقابل فى التطور التاريخى للتربية المقارنة

حيث كان الهدف من دراسته التعليم فى البلاد الأجنبية هو الأستعارة والأستفادة منها فى إصلاح نظم التعليم القومية .

2- منهج القوى والعوامل : يقوم على ربط الأسباب أوربط النظام التعليمى بالقوى والعوامل الثقافية التى أثرت فيه ورسمتتخططه

3- المنهج العلمى : يتميز باستخدام مفاهيم العلوم الأجتماعية والبحوث التجريبية التى يجرى فيها فى تفسير النظم التعليمية .
الفصل الثانى
نظام التعليم الحديث فى مصر منذ 1952 حتى الأن


· خصائص التعليم الأساسى فى مصر

1- تعليم موحد لجميع أبناء الأمة دون تفرقة أو إستثناء لفرد على آخر.

2- تعليم مفتوح القنوات بحيث يؤهل للمراحل التالية .

3- تعليم يجمع بين النواحى النظرية والعملية والتكامل بينهما .

4- يعليم يرتبط بحياة التلاميذ والواقع البيئى الذى يعيشون فيه .

5- تعليم يؤكد على تحقيق الذات والأنتماء للمجتمع .

· أهداف التعليم الأساسى فى مصر

1- توفير الحد الأدنى الضرورى من المعلومات والمفاهيم والأتجاهات والمهارات

2- تزويد التلاميذ بالمهارات القابلة للأستخدام (تعليم غير حرفى )

3- احترام العمل اليدوى كأساس لحياة منتجة

4- تنمية شخصية التلاميذ الخلابة وفكرة البناء

5- إكساب القدرة على المشاركة الإيجابية

· معوقات التعليم الأساسى قى الوقت الحاضر

1- تدنى مستوى معلم المدرسة الأبتدائية

2- تعدد الفترات الدراسية

3- قصر الوقت الذى يقضيه الطلاب داخل المدرسة

4- برامجة النظرية والعملية غير كافية لاعداد الطلاب لمواجهة متطلبات الحياة
الفصل الثالث
مؤشرات تقسيم الدول


· مفهوم التخلف : هو تأخر زمنى لايعدو أن يكون مرحلة أولى من مراحل التطور الذى بلغته الدول المتقدمة

· مؤشرات التخلف

أ‌- الؤشرات الأقتصادية

1- سيادة القطاع الزراعى التقليدى

2- تأخر القطاع الصناعى

3- سيادة الأنتاج الأحادى

4- ضعف القدرة التصديرية

5- البطالة

6- أرتفاع معدل الوفيات

ب – المؤشرات السكانية

1- إرتفاع معدل الوفيات

2- إرتفاع معدل المواليد

3- إنخفاض المستوى الصحى

4- إنتشار سوء التغذية

5- انتشار ظاهرة إشتغال الأطفال

ج – المؤشرات الأجتماعة

1- إرتفاع نسبة الأمية

2- قلة فرص العمل

3- عدم الأستنقرار السياسى

4- نفص العلماء والأخصائين الفنين
الفصل الرابع
نظم التعليم الأبتدائى

وجه المقارنة
مصر
اليابان
فرنسا
مجانية التعليم
مجانى الزامى
مجانى الزامى
مجانى الزامى
الأدارة
مركزية
مركزية
مركزية
ادارة التعليم
وزارة التعليم
وزارة التعليم والعلوم
وزارة التعليم والثقافة
التعليم الأبتدائى الألزامى
9 سنوات
من 6 :15
9سنوات
6: 15
10سنوات
6: 16
المرحلة الأبتدائية
6سنوات
6سنوات
6سنوات
الدين
تابع للدولة
تابع للدولة
مستقل
تمويله
الدولة
الدولة
الدولة
عموميته
موحد
موحد
موحد
أهدافه
تنمية الشخصية المتكاملة
1- دمج الطفل مع الطبيعة
2- تنمية القدرات العقلية
تنمية القدرات العقلية
تنمية الشخصية





الفصل الرابع
نظم التعليم فى العالم المتقدم


· الخصائص العامة للتعليم فى الدول المتقدمة

أولا : التعليم من أجل الفرد

إتاحة فرص التعليم فى المجتمعات الراسمالية يهدف فى المقام الأول الى خدمة الفرد فى حد ذاته باعتباره أن التعليم يتيح للأفراد الأستمتاع بحياتهم

ثانيا : تنوع فترة التعليم الألزامى أغراضه

يعتبر توفير التعليم الألزامى المجانى فى تلك الدول هو الترجمة الصحيحة لمبدأ تكافؤ الفرص التعليمية

ثالثا : تنوع وإستقلال التعليم العالى

نجد التنوع فى تنظيم التعليم العالى هناك تعليم جامعى تابع للدولة وأخر تعليم خاص تابع لمؤسسات وهيئات خاصة



رابعا : الإهتمام بالعلوم والتكنولوجيا

تتقاسم الدول المتقدمة على اختلاف أيديولوجياتها هذه السمة سبيلا أساسيا إلى التقدم هذا وحتى الدول النامية التى تسعى جاهدة للحاق بركب الدول المتقدمة ليس أمامها سبيل سوى الأهتمام بالعلوم والتكنولوجيا

خامسا : حرية التعليم الخاص :

أن يسمح للأفراد والهيئات بتأسيس المدارس الخاصة تلك التى تدخل فى جسم نظام التعليم وتعد جزءا منه وتنال مساعدة مادية وفنية من الأدرات التعليمية التابعة لها.

سادسا : رقابة الدولة على التعليم

إن إدارة مرفق التعليم بشتى مستوياته ويعزى الأهتمام إلى الأيمان بأن تحقيق أهداف النظام التعليمى إلى اسلوب ادارته ونمط الأشراف عليه ورقابته

سابعا : مواكبة الثورة المعرفية والتكنولوجيا

ثامنا : الأخذ بمهوم التربية الدولية

تاسعا : الأهتمام بالتوسع فى الفرص التعليمة وجودة التعليم

عاشرا : الأهتمام بتربية ذوى الأحتياجات الخاصة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://smsm-alexandria.ahlamontada.net
jnaant



عدد المساهمات : 5
نقاط : 8
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ملخص المادة   السبت أكتوبر 15, 2011 12:26 pm

طيب الحاجات دى نذاكر منها ولا ايه النظام affraid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملخص المادة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة  :: كـــل ما يتعـــــلق بمـــوضوعـــــــات الجــــــــامعـــــة :: مـــــــادة نظم التعلـــــــيم الأبتدائى-
انتقل الى: