أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة

كليـــــــــــــــــــــة التربية - شعبة معلم فصل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولملخص المادة للصف الثانى  التربية

 

 ملخص المادة للصف الثانى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 64
نقاط : 193
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

ملخص المادة للصف الثانى Empty
مُساهمةموضوع: ملخص المادة للصف الثانى   ملخص المادة للصف الثانى Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 21, 2009 8:01 am

تعريف الكمبيوتر: عبارة عن آلة اتوماتيكية تعمل وفق نظام الكتروني وتقوم بمعالجة البيانات وتنفيذ عمليات حسابية ومنطقية بسرعات كبيرة وبدرجة عالية الدقة وتنجز أعمالا أخرى بموجب تعليمات
المكونات الأساسية للكمبيوتر: 1 – مكونات صلبة 2 – مكونات لينة
أولا وحدة المعالجة المركزية :تحتوى على جميع الإمكانيات اللازمة وتداول البيانات بالإضافة إلى التحكم وتوجيه الوحدات الأخرى وتنسيق العمل بينهما
تتكون وحدة المعالجة المركزية من ثلاث وحدات
1- وحدة التحكم :هى المسئولة عن مراقبة وتوجيه وضبط جميع الوحدات الأخرى المكونة للكمبيوتر لتنفيذ العمليات المختلفة
2- وحدة الحاسب والمنطق: تتكون من دوائر الكترونية لتنفيذ العمليات الحسابية
3- المسجلات: يتألف كل منها من مجموعة من الخلايا المخصصة لتخزين البيانات داخل وحدة المعالجة المركزية وتعتبر هذه المسجلات ذاكرة محلية خاصة بوحدة المعالجة المركزية
ثانيا وحدة الذاكرة الرئيسية: تعتبر المخزن العام لجميع البيانات الداخلة في عمليات المعالجة وكذلك مجموعة الأوامر والتعليقات المعبرة عن العمليات التي يراد اجراءوها كما يتم بها الاحتفاظ بالنتائج
الذاكرة تبيح لنا: تخزين بياناتات – تعديل بيانات – استرجاع بيانات سبق تخزينها .
ذاكرة القراءة والكتابة (RAM) وهى الذاكرة التي تستخدم لعملية القراءة وأيضا لعملية الكتابة وتتم العمليات بواسطة أشارات كهربية داخل الكمبيوتر
ذاكرة القراءة فقط(ROM) تستعمل هذه الذاكرة لكي يتم قراءة التعليمات منها فقط ويمكن تخزين أي بيانات بها أي لايمكن الكتابة عليها
ثالثا وسائط التخزين الثانوي:
أ‌- الأقراص الصلبة : سميت بذلك الاسم لأنها تتكون من معدن رقيق
ب‌- الأقراص المدمجة : لها نسبة تخزين عالية وهو قرص دائري مصنوع من البلاستيك يوجد عليه طبقة عاكسة تغطى سطح القرص لحماية المادة المسجلة عليه
ت‌- الأقراص الممغنطة الضوئية: تجمع بينC.D والأقراص الممغنطة وهى أحدث أنواع الأقراص
رابعا وحدات الإدخال: - لوحة المفاتيح - الفأرة - الميايك - الماسح الضوئي
- القلم الضوئي - الكاميرا - الزراع اليدوي - اللوحة التخطيطية
خامسا أجهزة الإخراج:
أ – الشاشة : تشبه شاشة T.V قد تكون مثبتة عل الجهاز أو قد تكون الجهاز منفصل عن الشاشة ويتراوح قطرها من 10: 21 بوصة وسعتها 24 صف وكل صف يسع 80حرف هجائي.
ب- الطابعة : إلة طباعة وهى وحدة إخراج وتختلف الطابعات في شكلها أو حجمها
ج- الراسمة : خاصة لإخراج الرسومات , تتطبع الرسومات الهندسية
د – السماعة: لإخراج الصوت
البرمجيات :
البرنامج : قائمة من التعليمات والبيانات مطلوب تنفيذها وتشرح للكمبيوتر العمليات مسلسلة
أنواع البرمجيات وأمثلة لكل نوع:
1- البرامج التطبيقية : برامج جاهزة أنتجتها شركات خاصة أو من صنع المستخدم(برامج جاهزة – برامج المستخدم)
2- برامج النظم ملخص المادة للصف الثانى Icon_sad برنامج الخدمات – برامج المساندة – نظم التشغيل – برامج مترجمات اللغات ومفسراتها
- البرامج الجاهزة : تكون مسئولة عن تخزين البيانات والبحث عن المعلومات
- برامج الرسومات : تكون متخصصة لإنتاج الرسوم والصدر
- البرامج المتكاملة : هي مجموعة برامج تكمل بعضها البعض مثل الباور بوينت
- برامج الاتصالات: وهى التي يتم عن طريقها تبادل المعلومات والرسائل الالكترونية
لغات البرمجة : وهى اللغات التي تكتب بها البرامج وتنقسم إلى نوعين أساسين
أ‌- لغات معتمدة على الإلة: وهى تعتمد على التركيب الداخلي لوحدة المعالجة المركزية
ب‌- لغات مستقلة عن الإلة: وهى لغات المستوى العالي واللغات الراقية وهى لغات البرمجة الحالية وغير مرتبطة بالتركيب الداخلي لوحدة المعالجة المركزية
----------------------------------------------------------------------------------------------
استخدامات الكمبيوتر في التعليم
س ماهى الأسباب التي تدعونا لاستخدام الكمبيوتر فى التعليم
- لكي نستطيع أن نساير التكنولوجيا المتقدمة في المعرفة
- دور الكمبيوتر في تحسين وتجويد عمليتي التعليم والتعلم
- انه يعالج مشكلة كسور الإمكانيات المادية في المدرس
- يحقق التفاعل والتواصل ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
- يستخدم في تفسير وتوضيح المادة العلمية
- الكمبيوتر يتميز بخاصية أخرى تعرف باسم الكمبيوتر
استخدامات الكمبيوتر فى مجال التعليم
1- وظائف تدريسية 2- وظائف إدارية
3- وظائف تربوية 4- استخدام الكمبيوتر كمادة دراسية
أولا الوظائف التدريسية: يستخدم الكمبيوتر كوسيلة مساعدة للتعليم حيث يستخدم في تقديم الدروس في مختلف التخصصات وفى جميع المراحل التعليمية
1- التعليم الخصوصى:يقوم الكمبيوتر بكامل العملية التعليمية بحيث يقدم المادة التعليمية للمتعلم ويوضح أهدافها ويتولى عملية التفاعل مع المتعلمين ومناقشتهم وامتحانهم والتصحيح ورصد إجاباتهم
مزاياه
1- تقديم تعليم فردى بحيث يتعلم المتعلم في الوقت الذي يناسبه
2- تقديم المادة العلمية في صورة شيقة ومثيرة
2- التدريب والممارسة: فيها يستخدم الكمبيوتر كوسيلة مكملة حيث يكمل عمل المدرس
مزاياه
1- يوفر الكمبيوتر كثيرا من وقت وجهد المدرس
2- يتيح الكمبيوتر للمتعلم بان يتدرب في الوقت الذي يناسبه وبسرعته الخاصة وفقا لقدراته
3- يجنب المتعلم سخرية زملائه أو عقاب معلمه في حلة أخطائه
4- يسهم في تقديم العمل العلاجي للطلاب الضعاف
3- المحاكاة أو تمثيل المواقف: يستخدم الكمبيوتر في تمثيل الأشياء والمواقف الحقيقية التي يصعب دراستها في الواقع نظرا لخطورتها
مزاياه
1- توفير للمتعلم خبرات اقرب للواقع يصعب توفيرها بالوسائل التقليدية الأخرى
2- تتيح للمتعلم التدريب على تعلم المهارات الحركية المختلفة
3- برامج فعالة للتعلم بالاستكشاف
4- برامج شيقة وجذابة ومثيرة لاهتمام المتعلمين
5- اقتصادية في توفير كثير من التكاليف
4- الواقع الأفتراضى: استخدام تكنولوجيا الكمبيوتر لإنتاج بيئة ثلاثية الأبعاد استغراقية تفاعلية تسمح للمشارك باكتساب خبرات حسية واقعية باقية الأثر من خلال تفاعل حواسه الثلاث
أنواع الواقع الأفتراضى:
1- الواقع الافتراضي اللااستغراقى: وهو أكثر الأنواع شيوعا واستخداما لأنه أقل الأنواع تكلفة حيث يستخدم فيه الجهاز الشخصي فقط ولكن درجة الانغماس تكون منخفضة جدا حيث يشبه المتفرج العادي على البرنامج.
2- الواقع الافتراضي شبه الاستغراقى: يتم العرض فيه بطريقة جماعية مع شاشة عرض خاصة كبيرة فيها منحنيات في جميع الجوانب وتكون زاوية الرؤية 30درجة
3- الواقع الافتراضي الاستغراقى : يستخدم فيه الكمبيوتر استخدام فردى مع استخدام أجهزة أخرى مثل خوذة الرأس وقفاز اليدين
خصائص الواقع الأفتراضى:
1- الاندماج ( شعور المستخدم بأنه مستغرق في الوقت)
2- التفاعل
3- إنشاء بيئة ثلاثية الأبعاد
4- المحاكاة
5- التعليم الجماعي التعاوني
6- تفاوت التكاليف بين الأنواع المختلفة
4- الألعاب التعليمية : تستخدم لخلق جو من المنافسة وبرامجها مصممة للتعلم الفردي أو في أزواج أو مجموعة صغيرة وهذا البرنامج يتطلب مهارات عالية في البرمجة وتصميم الألعاب المثيرة للمتعلم
5- برامج خاصة بالعروض العلمية التوضيحية: وهى عبارة عن عرض عملي وتستخدم فيها وسائط متعددة وهى تدريب التلميذ على المهارات العلمية والمهنية
6- برامج حل المشكلات: يستخدم هذا البرنامج في مجال الرياضيات والعلوم وغيرها وتسهم في تنمية قدرات المتعلمين على التفكير المنطقي واكتساب مهارة حل المشكلة
ثانيا الوظائف الإدارية: يستخدم الكمبيوتر فى الإدارة حيث يقوم بإنجاز العديد من الأعمال والمهام التنظيمية والإدارية
تطبيقات الكمبيوتر في الإدارة التعليمية
1- تحديد ادوار العاملين داخل الإدارة التعليمية
2- معرفة إمكانيات الإدارة المهنية والمالية
3- توحيد شكل التقارير والسجلات والملفات على مستوى الإدارات التعليمية
4- جدولة المقررات وتحديد المقررات لكل فترة تعليمية
5- تدريب العاملين في أماكنهم دون توقف العمل
تطبيقات الكمبيوتر في الإدارة المدرسية
أ‌- بعض المهام الخاصة بالإداريين
1- تحديد ادوار العاملين داخل الإدارة المدرسية
2- معرفة إمكانيات الإدارة البشرية والمادية
3- توزيع الجداول المدرسية على كل من المدرسين والطلاب
4- طباعة القرارات التعليمية واللائحة الداخلية للمدرسة
5- معاونة السكرتارية في أعمالهم وذلك بأدائها بكل سهولة ويسر
6- متابعة حضور وغياب العاملين داخل الإدارة
7- سهولة عمل إحصاءات على أي شئ في قاعدة البيانات
ب‌- بعض المهام الخاصة بالمعلم
1- عمل ملفات للطلاب تحتوى على بيانات شخصية وظروفه الصحية والمنزلية
2- تسجيل حضور وغياب الطلاب باليوم الدراسي وفى كل حصة أيضا
3- يبلغ الكمبيوتر أليا عن غياب تلميذ إذا ما تجاوز غيابه الحد المسموح به
4- متابعة تعلم كل متعلم وتوجيهه فرديا وتشخيص حاجات المتعلمين وتحديد صعوبات تعلمهم
5- التعلم التعاوني بين المتعلمين داخل المدرسة وخارجها عن بعض
ثالثا الوظائف التربوية
1- يستخدم الكمبيوتر في مراكز المعلومات التربوية لتصنيف البيانات التربوية وتبويبها وتحليلها
ومعالجتها
2- يستخدم الكمبيوتر في عمل الإحصائيات التربوية وفى تقويم المناهج الدراسية وحل المشكلات الاجتماعية
3- يستخدم الكمبيوتر في الجامعات ومراكز البحوث التربوية والنفسية كوحدة معلومات لتزويد الباحثين بالمعلومات
رابعا استخدام الكمبيوتر كمادة دراسية : يؤثر الكمبيوتر تأثيرا عمليا على كل أوجه حياتنا الحديثة ويصبح فهم الكمبيوتر وكيفية التحكم فيه عنصرا ضروريا من عناصر الأعداد الثقافي والأكاديمي
وتشمل مجالات دراسة الكمبيوتر الموضوعان التالية
الوعي بأهمية الكمبيوتر وأساسياته من حيث معرفة النظام الذي يسير عليه معرفة وحداته الأساسية ووظيفة كل منها وكيف تعمل معا بشكل منسجم كذلك الوعي بكيفية استخدامه
الوعي بأساسيات البرمجة وأساسيات لغات الكمبيوتر وبكيفة برمجة الكمبيوتر
مميزات استخدام الكمبيوتر في التعليم
أولا: مميزات استخدامه بالنسبة لعملية التدريس
1- الكمبيوتر يجعل التعليم أكثر فاعلية حيث يتعلم الطالب اكبر قدر من المعلومات في أقل وقت ممكن
2- يدعم التعاون بين المتعلمين
3- يوفر الكمبيوتر البرامج الملائمة لكل من المعلمين والإداريين التي تسهل وظائف الجدولة
4- استخدام الكمبيوتر يحقق الكثير من الاتجاهات التربوية البناءة
5- يزيد من إتاحة الفرص التعليمية لكل متعلم للوصول إلى الأهداف التعليمية
ثانيا : مميزات الكمبيوتر كوسيلة تعليمية
1- يعتبر اقدر وسيلة تعليمية تخزن اكبر قدر من المعلومات المتنوعة
2- من أكثر الوسائل التعليمية مراعاة للفروق الفردية بين المتعلمين
3- يستطيع معالجة الصور والرسوم بطرق مختلفة فيرسم بالخطوط والألوان
4- يعنى بالاحتياجات المتنوعة للإفراد وذلك من خلال تعدد برامجه
تقديم العديد من القدرات والخدمات التي لتتوافر في غيره من الوسائل
ثالثا مميزات الكمبيوتر بالنسبة للمعلم
1- استخدام الجهاز في التدريب والمرانة في توفير الوقت والجهد
2- يساعد المعلم في الاحتفاظ بالبيانات المهمة عند الطلاب ومدى استجاباتهم
3- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
4- يمكن المعلم من تعديل أساليب شرحه وطرق تدريسه
5- يمكن المعلم من تقديم اكبر قدر من المعلومات وفى أقل وقت وجهد ممكن
رابعا مميزات استخدام الكمبيوتر بالنسبة للمتعلم
1- يثير دافعية المتعلم ويشعره بواقعية الموقف التعليمي
2- جذب انتباه المتعلم من خلال ما يقدمه من برامج
3- يتعامل المتعلم مع الكمبيوتر دون خوف أو رهبة من المتعلم
4- يتكيف مع المستوى التعليمي للطالب ويسير بمعدل سرعته في التعلم
سرعة الاستجابة للأنشطة والتعليمات المرسلة إليه من المتعلم
الصعوبات التي تواجه استخدام الكمبيوتر في التعليم
1- التكلفة العالية لأجهزة الكمبيوتر
2- حاجة الكمبيوتر لصيانة دورية وتطوير لملائمة التطورات التكنولوجية
3- من الصعب انتخاب البرمجيات الجيدة
4- البرمجيات الجيدة مكلفة وتتطلب الكثير من الوقت والجهد في إعدادها
5- لا يستطيع الكمبيوتر تنمية المهارات الاجتماعية وخاصة في التعليم الفردي
6- قصور الكمبيوتر في تحقيق أهداف تعليمية بالمقررات التي تعتمد على لغة الجسم
مميزات التعلم الآلكترونى:
1- يوفر بيئة تعليمية ذات نظام اتصال متعدد الاتجاهات
2- يوفر بيئة تعليمية غنية متعددة الوسائط
3- ايجابية المتعلم في الحصول على المعلومات
4- إعداد جيل من المتعلمين والمعلمين قادر على التعامل مع تقنيات العصر
5- سهولة الحصول على المعلومات وبمستوى عالي الجودة
6- زيادة عدد المستفيدين من العملية التعليمية
7- سهولة وتعدد أساليب تقييم وتقدم الطالب
الانترنت
استخدام الانترنت في التعليم: يعرف الانترنت بأنه شبكة واسعة تكونت بفعل الترابط التعاوني بين العديد من الشبكات الكمبيوترية وذلك عن طريق ارتباط مئات الألف من الشبكات معا بأي وسيلة من وسائل الربط والأنصال الشبكي
خدمات الانترنت وتطبيقاتها في التعليم
1- خدمة البريد الآلكترونى: وهى الخدمة التي يتم من خلالها إرسال و استقبال الرسائل من كمبيوتر إلى أخر داخل شبكة المعلومات وهو خدمة عامة تسمح بنقل جميع أنواع الوثائق والمستندات
مميزات البريد الآلكترونى
أ- إمكانية إرسال وتبادل ملفات نصية وصوتية
ب- إمكانية إرسال بطاقات في مختلف المناسبات
ج – السرعة في نقل وتبادل الرسائل والملفات بأنماطها المختلفة
و – وجود كلمة سر للمحافظة على خصوصية المستخدم
2- خدمة نقل الملفات: تبيح هذه الخدمة نقل الملفات من الكمبيوتر إلى أخر
3- خدمة المجموعة الإخبارية: أحبار الانترنت عبارة عن مجموعة من الثقافات المختلفة الموجودة في الفضاء الآلكترونى وهناك أجزاء صغيرة من الأخبار تسمى منشورات يمكن استقاتها من أي شخ
4- خدمة استخدام نظام المحادثات داخل الانترنت : وفيه يمكنك التحدث مع مجموعة كبيرة من الناس والاستماع إليهم كما يمكن عمل محادثة جانبية مع احدهم
5- خدمة التجوال في شبكة الانترنت : حيث يمكن للمستخدم التعرف والتجول في خدمات الشبكة عن طريق أحد البرامج
معوقات استخدام الانترنت :
1- التكلفة المادية 2- المشكلات الفنية
3- اتجاهات المعلمين نحو استخدام التقنية 4- اللغة
5- الدخول إلى الأماكن الممنوعة 6- كثرة المحركات البحثية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smsm-alexandria.ahlamontada.net
jnaant




عدد المساهمات : 5
نقاط : 8
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/10/2011

ملخص المادة للصف الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص المادة للصف الثانى   ملخص المادة للصف الثانى Icon_minitimeالسبت أكتوبر 15, 2011 12:17 pm

هى دى الماده يلاهوى Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ashrafeiid




عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/11/2012

ملخص المادة للصف الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص المادة للصف الثانى   ملخص المادة للصف الثانى Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 7:22 am

الف الف الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص المادة للصف الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص المادة
» ملخص المادة
» ملخص المادة
» ملخص المادة
» ملخص المادة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة  :: كـــل ما يتعـــــلق بمـــوضوعـــــــات الجــــــــامعـــــة :: مـــــادة الحـــاســـب الألـــــــى-
انتقل الى: