أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة

كليـــــــــــــــــــــة التربية - شعبة معلم فصل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولملخص المادة كلية التربية

 

 ملخص المادة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 64
نقاط : 193
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

ملخص المادة Empty
مُساهمةموضوع: ملخص المادة   ملخص المادة Icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 2:25 pm

الفصل الأول
مجال تكنولوجيا التعليم: المكونات والوظائف

أولا :ـ ماهية تكنولوجيا التعليم
" النظرية والتطبيق فى تصميم وتطوير, وإستخدام وإدارة وتقويم العمليات والمصادر من أجل التعلم "
ويمكن تحليل التعرف السابق كما يلى :
النظرية : وهى تتكون من المفاهيم والمبادئ والأفتراضات التى تساهم فى تكوين الأساس المعرفى أو القاعدة المعرفية.
التطبيق : هو توظيف تلك المعرفة فى حل مشكلات التعليم والتعلم .
العمليات : هى الإجراءات والأنشطة المرتبطة بمواقف التعليم والتعلم.
المصادر : وهى الأدوات التى تساعد على نقل الرسالة التعليمية ـــــــ نقل الرسالة من 00إلى 00
التعلم : وهو التغير فى معرفة مهارات أوسلوك الفرد نتيجة للخبرة.
ثانيا :ـ مكونات تكنولوجيا التعليم:
مجال تكنولوجيا التعليم يتكون من خمسة مجالات رئيسية هى : التصميم ـ التطوير ـ الإستخدام ـ الأدارة ـ التقويم , هذه المجالات تتكامل وتتفاعل فيما بينها على مستويين هما : النظرية والتطبيق
1- التصميم : ويهتم بوضع مواصفات وخصائص المواد التعليمية وطرق عرض المحتوى التعليمى أربع مكونات هى :
• تصميم المنظومات التعليمية
• تصميم الرسالة التعليمية
• إختيار الأستراتيجيات التعليمية
• دراسة الخصائص المميزة للمتعلم ( خصائص وميول المتعلم
2- التطوير : يقوم بالتنفيذ ويهتم بترجمة مواصفات وخصائص التصميم إلى مواد تعليمية أو أجهزة وأدوات أومصادر تعلم جديدة
ويشمل التطوير أربعة مكونات هى :
أ‌- إنتاج المواد المطبوعة والمصورة ( الكتب – الصور الثابتة – الملصقات 00000)
ب‌- إنتاج المواد السمعية البصرية (هى المواد التعليمية القائمة على المشاهدة والأستماع)
ت‌- إنتاج الوسائط المتعددة المتكاملة ( برامج الكمبيوتر التعليمية التفاعلية )
ث‌- إبتكار أساليب جديدة بمساعدة الكمبيوترمثل ( التدريب والممارسة- التعليم الخصوصى- المحاكاه- الألعاب التعليمية
3- الإستخدام : هو إستخدام العمليات والمصادر من أجل التعليم والتعلم
ويسمل الإستخدام أربعة مكونات هى :
أ‌- إستخدام الوسائل التعليمية
ب‌- نشر المستحدثات التكنولوجية
ت‌- تنفيذ الأبتكار ودمجه فى بنية المؤسسة التعليمية
ث‌- وضع السياسات والتنظيمات
4- الأدارة : وهى ترتبط بالمهام والادوار التى يؤديها المتخصص فى مجال تكنولوجيا التعليم.
وتشمل الادارة خمسة مكونات هى :
أ‌- إدارة مشروعات التصميم التعليمى
ب‌- إدارة مراكز مصادر التعلم
ت‌- إدارة منظومات نقل الرسالة التعليمية
ث‌- إدارة المعلومات
ج‌- إدارة الوقت
5- التقويم : هو عملية تحديد فاعلية وكفاءة منظومات التعليم والتعلم.
ويشمل التقويم أربعة مكونات هى :
أ‌- تحليل المشكلة
ب‌- إجراء القياس محكى المرجع
ت‌- إجراء التقويم المرحلى
ث‌- إجراء التقويم النهائى
ثالثا : تكنولوجيا التعليم ومدخل المنظومات:
• المنظومة : هى بناء له مكونات بينها وبين بعضها علاقات تأثير متبادل, وأيضا بينها وبين الكل الذى تتكامل معه بحيث تعمل معا على تحقيق أهداف محددة.
• المنظومة التعليمة : هى مجموعة من المكونات المرتبطة بعضها ببعض والمتعلقة بالعملية التعليمية والمصممة لتحقيق أهداف محددة تؤدى إلى حل مشكلات تعليمية معينة
• مدخل المنظومات : هو طريقة فى التفكير والعمل تشتمل على مجموعة من الخطوات والإجراءت المنطقية المتتابعة التى تؤدى إلى تحديد مشكلة تعليمية معينة ودراسة هذه المشكلة وتصميم منظومة تعليمية ما وبنائها والتحكم فيها وتقويمها وتحسينها كعلاج وكحل لهذه المشكلة.
رابعا : الأسس التى يرتكز عليها مجال تكنولوجيا التعليم :
1- تطبيق هيكل من العلوم والمعرفة المنظمة المتصلة بالمتعلم وعملية التعليم, ومصادر التعلم, ويشتق هذا الهيكل من العلوم السلوكية والنفسية والعلوم التربوية وعلوم الأتصال والمعلومات وغيرها من ذات الصلة.
2- إستخدام مصادر التعلم وتوظيفها من إجل التعلم , بحيث يؤكد التفاعل بين المتعلم وتلك المصادر على فرديته ونشاطه أثناء عملية التعلم.
3- إستخدام مدخل المنظومات الذى يتضمن اتباع خطوات منطقية , مترابطة قابلة للمراجعة والتعديل
4- تحديد الأهداف التعليمية بطريقة إجرائية يمكن قياسها والتأكد من تحققها والتوصل إلى تعلم أكثر فاعلية.
خامسا: وظائف تكنولوجيا التعليم وأهميتها فى المنظومة التعليمية:
1- تنمية المهارات واكتسابها وذلك من خلال مشاهدة نموذج للاداء وممارسة الأداء.
2- تنمية اتجاهات سلوكية جديدة لدى المتعلمين.
3- تساعد فى زيادة مشاركة المتعلم الإيجابية فى إكتساب الخبرة.
4- تسهم فى معالجة الفروق الفردية بين المتعلمين من خلال تنوع المثيرات وتنوع مصادر التعلم التى تقابل خصائص كل متعلم.
5- تساعد فى حل بعض المشكلات التعليمية المعاصرة كأزدحام قاعات الدراسة بالمتعلمين,الأمية
6- تسهم فى مواجهة بعض التحديات مثل : النمو المتضاعف للمعلومات- تعدد مصادر المعرفة
سادسا : أدوار المعلم فى منظومة تكنولوجيا التعليم:
1- يعلم المتعلم كيف يتعلم
2- يطبق طرق التدريس الحديثة لعرض المعلومات على طلابه
3- لديه مهارات فى تصميم ونشر الصفحات التعليمية على الأنترنت.
4- يكون عضو فى فريق تعليمى لانتاج البرمجيات التعليمية
www.smsm-alexandria.ahlamontada.net
الفصل الثانى
تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم
أولا : ماهية مصادر التعلم: قنوات الأتصال التى يمكن عن طريقها نقل الرسالة التعليمية من المرسل إلى المتقبل أو العكس بأقل تكلفة وأقصى عائد والتكلفة هنا بغلة الوقت والجهدوالمال.
ثانيا: تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم: يوجد فرق بينهما كالاتى:
*الفرق الأول : فرق فى المكونات : فمصادر التعلم أحدى مكونات مجال تكنولوجيا التعليم
*الفرق الثانى : فرق فى الوظيفة : فمصادر التعلم تقوم بوظيفة أساسية وهى نقل الرسالة التعليمية . أما تكنولوجيا التعليم فتقوم بالأضافة إلى نقل الرسالة التعليمية, بعدة وظائف أخرى من أهمها : التخطيط لمواقف التعليم والتعلم وتنفيذها وتقويمها . وهكذا يتضح أن مفهوم تكنولوجيا التعليم أشمل وأعم من مفهوم مصادر التعلم.
ثالثا : تصنيف مصادر التعلم :
1- مصادر بشرية :
هم أفراد المجتمع الذين يعملون فى المهن المختلفة مثل الأطباء ورجال الشرطة ورجال الأسعاف ورجال المطافئ ورجال الأعلام....... إلخ
2- مصادر غير بشرية :
وتشمل ثلاثة أنواع كما يلى :
أ‌- بيئات التعلم المحلية : هى الأماكن التى يمكن زيارتها لتحقيق أهداف تعليمية معينة مثل : المصانع – المزارع – المواقع الأثرية – المستشفيات والمكتبات
ب‌- بيئات التعلم الألكترونية : معامل الكمبيوتر – مواقع الأنترنت التعليمية – المكتبات الألكترونية – الفصول الأفتراضية ........ وغيرها.
ت‌- المواد والبرامج والوسائل التعليمية : الخبرات المباشرة – الأشياء الحقيقية والعينات والأشياء المبسطة والنماذج – برامج التليفزيون – الكمبيوتر – الفيديو – الأذاعة – التسجيلات الصوتية التعليمية.
رابعا : تصميم وإنتاج مصادر التعلم : احساسك بمشكلة فتدرسها تحدد حجمها أو عرضها , وتقترح المصدر المناسب والللازم لمواجهتها.. حدد الهدف العام والأهداف السلوكية , المصدر المقترح وتجمع المادة العلمية اللازمة لانتاجه .... أعد التصميم المبدئي له, وأعرضه على خبراء فى تكنولوجيا التعليم , جرب النسخة المبدئية على عينة طلابك ... اجرى التعديلات الضرورية فى ضوء الأراء والتجريب .... بعدها ححد ملامح التصميم النهائى .
خامسا : مراكز مصادر التعلم : يقصد بمركز مصادر التعلم المكان الذى يحدث فيه التعلم وليس فقط الذى توضع فيه مواد التعلم ووظيفة تطويرعملية التعلم بإتاحة المواد والخدمات والمعلومات للمتعلمين والمعلمين والمهتمين وتيسير وصولها لهم.
الأسس التى يقوم عليها مركز مصادر التعلم مايلى :
1- يوفر جميع أنواع المواد والوسائل التعليمية معا فى مكان واحد.
2- يهتم بالمتعلم كفرد كبداية للانطلاق, لا بجماعة المتعلمين.
3- يتيح فرصة للمتعلم لان يكون مسئولا مسئولية أكبر عن ما يتعلمه.
4- يصنف المتعلمون فيها بناء على إستعدادهم للدراسة وقدرتهم على التحصيل لا بناء على العمر الزمنى.
5- يوكل إنتاج مصادر التعلم إلى فنيين فى المركز لا إلى المدرس.



www.smsm-alexandria.ahlamontada.net
ويمكن تحديد أهداف مركز مصادر التعلم فيما يلى :
1- توفير الأجهزة والمواد التعليمية المطبوعة وغير المطبوعة
2- تيسير الوصول إلى أى مادة علمية بصرف النظر عن شكلها المادى
3- تزويد المدرسة بالوسائل التعليمية وتحقق الأستفادة المثلى من المواد التعليمية
4- المساعدة فى إنتاج مواد تعليمية محلية تخدم المقررات الدراسية
5- توفير أماكن للدراسة الفردية والجماعية للطلاب والمعلمين
6- تقديم بعض الخدمات العلمية والتربوية كأستخدام كاميرات الفيديو فى تسجيل الندوات واللقاءات مع الأساتذة الزائرين.
مكونات مركز مصادر التعلم :
• المكتبة الشاملة : وتختص بالمهام التالية:
1- الأحتفاظ بمصادر التعلم مصنفه ومفهرسة ومصانة من مواد مطبوعة مرئية ومسموعة من أشرطة وأقراص فيديو – أقراص مدمجة CD . النماذج والخرئط
2- عقد ندوات وورش عمل ودورات تدريبية لتدريب أمناء المكتبات
3- إعداد نشرات توضح المحتويات والخدمات التى تقدمها المكتبة
• المعامل ( المختبرات ) المدرسية: وتختص بالمهام التالية :
1- عقد دورات تدريبية وورش عمل لامناء المعامل فى المدارس.
2- إصدار نشرات عملية حول بعض الأجهزة المعملية تبين طريقة إستخدامها وتوزيعها
3- توفير الصيانة اللازمة للاجهزة المعملية.
• معمل الكمبيوتر: ويختص بالمهام التالية :
1- عقد دورات تدريبية وورش عمل لتدريب معلمى الكمبيوتر.
2- إتاحة الفرصة للملمين والطلاب لاستخدام أجهزة الكمبيوتر وإستخدام شبكة النت
3- توفير الصيانة الدورية اللازمة لاجهزة الكمبيوتر.
4- إنتاج برامج كمبيوتر تعليمية للمواد الدراسية المختلفة.
• وحدة الوسائل التعليمية : وتختص بالمهام التالية .
1- عقد دورات تدريبية وورش عمل لتدريب المعلمين فى المدارس على إستخدام الأجهزة التعليمية وتشغيلها وصيانتها
2- إصدار النشرات والأدلة التوضيحية , والمواد التعليمية المتوفرة فى المركز.
3- إنتاج المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ المنهج.
4- تقديم المشورة الفنية لعمليات شراء الاجهزة والمواد التعليمية.
• وحدة الأدارة : تختص بالمهام التالية :
1- التخطيط لبرامج المركز وأساليب تنفيذها
2- دراسة احتياجات المركز من المواد والأجهزة التعليمية , والطاقات البشرية.
3- متابعة تنفيذ المهام كل وحدة من وحدات المركز.
التخطيط لانشاء مصادر التعلم:
1- تحديد الأحتياجات
2- تحديد فلسفة المركز
3- تحديد أهداف المركز ووظائفه
4- وضع إستراتيجية إنشاء المركز
5- تحديد المكان والمبنى والتجهيزات
6- تحديد مراحل التنفيذ
7- التقويم والمراجعة
www.smsm-alexandria.ahlamontada.net
الفصل الرابع
تكنولوجيا التعليم الفردى
أولا: فكرة تفريد التعليم :
التفريد هنا لايعنى أن يتعلم الطالب بمعزل عن باقى زملاؤه ولكن أساليب التعليم تشجع عملية التعلم فى ظل الأستقلال عن المعلم وليس عن باقى الطلاب.
ثانيا : ماهية التعليم الفردى :
التعليم الفردى هو أحد أنماط التعليم التى يتحمل فيها المتعلم مسئولية تعليم نفسه , ويتعلم فى الوقت الذى يناسبه والسرعة التى تناسب قدراته وإستعداداته( الخطو الذاتى ) فهو يراعى الفروق الفردية الموجودة بين المتعلمين من حيث سرعة التعلم وزمن التعلم .
والتعليم الفردى هو منظومة تشمل الأهداف والعمليات والناس والمواد والالات والتسيهلات والبينات التى تقود الى الوضع الأفضل لكل فرد.
ثالثا : خصائص التعليم الفردى :
• يعطى فرصة لجميع المتعلمين للتعلم الذاتى
• يعلم الفرد كيفية ممارسته لخبرات التعليم بنفسه
• يزيد من تفاعل المتعلمين مع مواقف التعلم
• يراعى الفروق الفردية فى سرعة التعلم وزمن التعلم
• يعرف المتعلم نتائج سلوكه مباشرة فينتقل إلى مرحلة جديدة أو يحاول مرة أخرى للتعلم.
رابعا : منظومات التعليم الفردى :
1- منظومة التعليم المبرمج
هى إحدى منظومات التعليم الفردى , وفيها يتحمل المتعلم مسئولية تعليم نفسه وبسرعته الذاتية , وفيها تنظيم طريقة عرض المادة العلمية وتطوع سرعة عرضها لقدرة المتعلم, وتتطلب جهدا فرديا واستجابة مباشرة من المتعلم الذى يستخدم مصادر تعلم خاصة مثل : الكتب المبرمجة – الصور وأجهزة الكمبيوتر .
الأسس التى يقوم عليها التعليم المبرمج:
1- تحليل العمل : ويقصد به تقسيم كل مهمة إلى أجزاء صغيرة .
2- المثيرات والأستجابة : يقوم على أن الموقف التعليمى الذى يمر فيه المتعلم يعتبر مثيرا له يتطلب منه استجابة إيجابيه
3- التعزيز : مادام المتعلم قد استجاب للمثير فلابد من تعزيز لذا يجب معرفة النتيجة الفورية لهذه الأستجابة حتى يتلقى التعزيز
4- قدرة المتعلم : يقصد بهذا المبدأ أن المتعلم لا يطلب منه إنجاز البرنامج فى فترة زمنية محددة بل يسير فيه وفق قدرته الشخصية
5- التقييم الذاتى : ان كل طالب فى هذا النوع من التعليم يقيم نفسه
مزايا التعليم المبرمج
1- الدقة المتناهية فى تحديد الأهداف ووصف السلوك النهائى للمتعلم
2- تقسيم العمل إلى خطوات صغيرة تؤدى الى تقليل فرص الخطأ وزيادة النجاح
3- حصول المتعلم على التعزيز الداخلى يؤدى إلى تأكيد الأستجابة الصحيحة وزيادة الدافعية للتعلم
4- تتيح الفرصة لكل تلميذ أن يتعلم وفق قدرته الخاصة
5- يساعد فى تكوين التفكير المنطقى عند المتعلم بسبب خطواته المنطقية


www.smsm-alexandria.ahlamontada.net
سلبيات التعليم المبرمج :
1- لا يصل هذا النوع من التعليم لتحقيق الأهداف الوجدانية فمعظم إهتمامه بتحقيق الأهداف المعرفية والمهارات الأدائية
2- قد يؤدى الى الملل بسبب خطواته الصغيرة المتتالية التى تؤدى الى طول البرنامج
3- قد يتحول التعليم المبرمج إلى عمل آلى يهتم المتعلم فيه بالأستجابة بصورة آلية بكل خطوة على حده دون مقارنتها أو ربطها بخطوة سابقة
2- منظومة التعليم الموجه سمعيا:
وتحدد ملامح هذه المنظومة فى النقاط التالية :
• يتلقى الدارس تعليمه بالكامل عن طريق التسجيلات الصوتية المبرمجة
• يجمع الدارسين فى محاضرات عامة مرة كل أسبوع لمناقشة المشكلات التى تواجههم أو لاجراء اختبارت
• تقسيم المادة الدراسية الى وحدات صغيرة ليسهل إستعابها
• الأهداف التعليمية الخاصة بكل وحدة دراسية محددة ومصاغة بطريقة سلوكية تبين السلوك المطلوب تحقيقه من التلميذ بدقه
• أسلوب التعلم الفردى يتيح للدارس ان يسير فى مقرر وفق سرعته فى التعلم
• يقوم المشرفون على معامل التعلم الذاتى بالأجابة عن إستفسارات الطلاب ومساعدتهم فى التغلب على ما يقابلهم من مشكلات تعليمية
3- منظومة التعليم الشخصى :
يمكن إيضاح الأساسية لفلسفة هذه المنظومة كما يلى :
• يحصل المتعلم فى البداية على فكرة واضحة لكيفية التقدم فى الدراسة
• التعامل مع الدارس يكون بمصطلحات سلوكية تبين دائما ماذا يفعل
• توضع معلومات البرنامج ومحتواه فى نقاط متتابعة
• يتقدم المتعلم فى دراسة خطوات البرنامج المتتابعة بمفرده وفق تنظيمه الخاص
• يشجع المتعلم عقب كل خطوة بغرض تنشيط الأستجابات
• يتلقى المتعلم المعلومات الصحيحة عقب الخطأ مباشرة بغرض التصحيح وعقب الأستجابات الصحيحة بغرض التعزيز
4- منظومة التعليم المفتوح :
وتعنى التحرر من القيود التى تحد من مواصلة التعلم , فهى لا تتقيد بالتجانس فى عمر الطلاب المتقدمين اليها , ولا تلزم الدارس بزمن محدد لانهاء دراسته , وتتحرر تماما من التقيد بقاعات الدراسة وتفتح أفاق للتعلم أمام المجتمع بكل قطاعاته ومستوياته
ومن أمثلة هذا النوع من التعليم ( الجامعة المفتوحة والدراسة المستقلة والتعليم عن بعد )
خامسا : مبررات الأهتمام بالتعليم الفردى :
1- عدم الرضا عن التعليم الجماعى وخاصة فيما يتعلق بالكيف والجودة
2- زيادة التأكيد على طلب تحسين الأنجاز والتحصيل وأن يصبح الدرس مميزا
3- زيادة عدد التلاميذ فى زيادة كم المعرفة
4- ظهور أثار تكنولوجيا التعليم المصاحبة للتعليم المبرمج والكمبيوتر المساعد فى التعليم
5- إتساع تداول الكمبيوتر وإنتشار البرامج القابلة للدراسة الفردية تحت إدارة الدارس نفسه
سادسا : أسس بناء منظومات التعليم الفردى:
1- التحديد الدقيق للآهداف التعليمية
2- مراعاة التتابع والترابط فى بناء المحتوى وتنظيمه
3- إستخدام مصادر تعلم وأنشطة تعليمية متعددة ومتنوعة
4- المشاركة النشطة من جانب المتعلم
5- التعزيز والرجع المباشر للآستجابات
6- وجود إستراتيجيات معينة لتقويم اتقان التعلم المطلوب
سابعا : خطوات تصميم وتطوير منظومات التعليم الفردى :
1- تحديد المبررات والتعليمات الدقيقة الواجب اتباعها عند الدراسة وفقا لهذا النظام
2- التحديد الدقيق للحاجات والأهداف التعليمية
3- إعداد الأختبار القبلى pre-test
4- وصف المصادر والأنشطة التعليمية وبدائلها
5- إعداد الأختبارات الذاتية Self-tests التى تساعد المتعلم على مراجعة تعلمه وضبط تقدمه فى الوحدة
6- الأختبارالبعدى post-test للتأكد من تحقيق المتعلم للأهداف المطلوبة
7- تقويم منظومة التعليم الفردى وذلك بتجريبها على عينة من المتعلمين
ثامنا : الامكانات المطلوبة لتطبيق منظومات التعليم الفردى :
1- تخصيص قاعات للتعليم الفردى , تزود بكبائن أو مقصورات تصلح للدراسة الفردية
2- تخصيص قاعات علاجية تستقبل الطلاب ممن لديهم مشكلات تقدم خلالها برامج علاجية لحل هذه المشكلات
3- إنشاء مركز لمصادر التعلم به كافة الوسائل التعليمية المطلوبة من تسجيلات سمعية أو برامج كمبيوتر أو فيديو تعليمية00000الخ
4- إعداد فريق تدريس قادر على إدارة منظومات التعليم الفردى .








www.smsm-alexandria.ahlamontada.net


الفصل الخامس
تكنولوجيا التعليم بالوسائط المتعددة والفائقة
أولا : ماهية الوسائط المتعددة :
منظومة فرعية من منظومة أكبر هى تكنولوجيا التعليم , منظومة تتكون من مجموعة مصادر التعلم التى تتكامل مع بعضها وتتفاعل تفاعلا وظيفيا فى برنامج تعليمى لتحقيق أهدافه.
ثانيا: مكونات منظومة الوسائط المتعددة :
يمكن إيجاز عناصر الوسائط المتعددة فيما يلى :
1- النصوص المكتوبة text
2- الصوت sound
3- الرسوم الخطية graphics
4- الصور الثابتة still pictures
5- الرسوم المتحركة animations
6- الفيديو video
ثالثا : خصائص الوسائط المتعددة :
1- التنوع : ويتم من خلال الدمج بين أثنين أوأكثر من مصادر التعلم ومخاطبة أكثر من حاسة للمتعلم.
2- التكامل : ويتم هذا التكامل بين أكثر من مصدر واحد يكمل بعضها بعضا
3- التفاعلية : التفاعلية بين المتعلم والبرنامج وتهئ له فرصة قبول ومعالجة أنواع مختلفة من الأستجابات التى تصدر من المتعلم .
رابعا : مزايا إستخدام الوسائط المتعددة فى التعليم :
• تهئ فرصا جديدة لتيسير الحصول على المعلومات عن طريق إستثارة عدد أكثر من حواس المتعلم
• تجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة
• توفر للمتعلم الوقت الكافى ليعمل حسب سرعته الخاصة
• تزود المتعلم بالتغذية الراجعة الفورية
• تساعد الطالب على معرفة مستواه الحقيق من خلال التقويم الذاتى
• تقديم حلولا مبتكرة لمشكلات التعليم
خامسا : إستخدام الوسائط المتعددة فى مواقف التعليم والتعلم :
• يستخدمها المعلم كأداه عرض داخل الفصل لتقديم النقاط الأساسية فى الشرح
• تستخدم من أجل جعل المتعلمين أكثر تحكما وتفاعلا مع بيئة التعلم
• يمكن للمتعلمين أنفسهم تأليف برنامج بإستخدام الوسائط المتعددة لعرض أعمالهم ومشاريعهم
سادسا : ماهية الوسائط الفائقة :
أنها منظومة قائمة على استخدام الكمبيوتر تسمح بروابط تفاعلية بين أشكال المعلومات المتضمنة للنص والرسوم الثابتة أو المتحركة والصور ومقاطع من الفيديو والصوت والتى تسمح بالأنتقال غير الخطى.
أو هى بيئة برمجية تعليمية تساعد على الربط بين عناصر المعلومات فى شكل غير خطى مما يساعد المتعلم على تصفحها والتنقل بين عناصرها والتحكم فى عرضها للتفاعل معها بما يحقق أهداف التعليمية

www.smsm-alexandria.ahlamontada.net
سابعا : مكونات منظومة الوسائط الفائقة :
من الرسوم البيانية , والرسوم المتحركة , والتسجيلات الصوتية , والموسيقى , والخرائط وجداول البيانات واللون والصور الفوتغرافية والصور الخيالية والرسوم الثنائية والثلاثية الأبعاد بالأضافة إلى النص.
وهكذا نجد أن عناصر الوسائط الفائقة تتكون بشكل أساسى من :
1- قاعدة بيانات تشتمل على عناصر المعلومات
2- الروابط الفائقة
3- وسائل الأبحار والتوجيه
ثامنا : خصائص منظومات الوسائط الفائقة :
1- انها مؤسسة على فلسفة تناول أجزاء كبيرة من المعلومات بهدف إستفادة المتعلم فى النهاية
2- تقدم البرامج التعليمية وفقا لاحتياجات المتعلمين
3- تسمح للمتعلم بتناول جزء أو كل المعلومات المخزنة فى التتابع المناسب له
4- تتضمن إرتباطات غير خطية وغير متتابعة
5- تتكون من إرتباطات بين أشكال المعلومات المخزنة على وسائل متنوعة
يعتمد مشروع معامل الأوساط المتعددة بالمدارس على العناصر الأتية :
1- تحديد المدارس التى سيشملها المشروع
2- تجهيز المدارس وشراء المعدات
3- تدريب الكوادر لانتاج البرامج
4- تدريب المعلمين على تقبل تكنولوجيا الأوساط المتعددة كأسلوب جديد
5- الأنتاج المركزى لهذه البرامج
6- توزيع الأجهزة والبرامج على المدارس
7- المتابعة والتدريب المستمر
8- الصيانة المستمرة للآجهزة والبرامج .







www.smsm-alexandria.ahlamontada.net

0123321740/016439300/0143221906



الفصل السادس
تكنولوجيا التعليم عبر شبكة الأنترنت
أولا : شبكة الأنترنت والمفاهيم المرتبطة بها :
الأنترنت هى أكبر وأقوى شبكة الكترونية عالمية تقوم بالربط بين الكمبيوترات الشخصية, ويشير مصطلح الأنترنت إلى عدد هائل من أجهزة الكمبيوتر الموصلة معا وتستخدم بروتوكولات قياسية لتبادل المعلومات. وتوفر خدمات متعددة من أهمها خدمة البريد الألكترونى للمعلومات (www) التابعة للآنترنت وشبكة webعبارة عن اداة أو وسيلة للعبور إلى الأنترنت وليست شبكة فرعية للانترنت .
وطريقة ربط المعلومات من النصوص القادمة من أجهزة كمبيوتر مختلفة تسمى النص الفائق, كما تزود الشبكة الألكترونية العالمية web بوسائل موحدة للوصول إلى مصادر المعلومات الهائلة مثل نظام mosaic , وهو نظام يسمح بإقامة روابط فائقة بين النص والرسم والصوت والفيديو ويطلق علي الــــــ web browser ومن المتصفحات browsers الأخرى المعروفة Netscape وكذلك Microsoft's internet explorer وصفحات المعلومات على الشبكة تصاغ باستعمال ( htmL) هذه الصفحات يمكن الوصول إليها من قبل شخص لديه WEB browser ويطلق عليها الــــ home page , أو الـــــــweb pages .
وهناك مفهوم أخر هو شبكة الأنترنت وهى شبكة محددة قد تكون فى مدرسة أو كلية أو إدارة تعمل وفق قواعد شبكة الأنترنت ويمكن للأدارة أن تقرر ربط الشبكة الداخلية بالعالم الخارجى والأنترانت لا يعتبر بديلا لشبكة الأنترنت فى كمية المعلومات وتنوعها لكنها تعد مساحة أمنية .
ثانيا : مزايا إستخدام شبكة الأنترنت فى التعليم :
1- تيسير وصول كل من المعلم والمتعلم إلى مصادر المعلومات على كافة أشكالها بحوث- دراسات – إحصائيات – ملفات – صور – صوت
2- توفر للطلاب وأولياء أمورهم وسيلة متابعة برامج الحصص والأنشطة اليومية ونتائج الامتحانات والنظام الداخلى للمدرسة وتوجيهات الادارة والمدرسين.
3- تسهل الاتصال والتواصل مع الأخرين وتبادل الخبرات والأفكار بين المؤسسات التعليمية المختلفة وبين الطلاب فى بلاد أخرى.
4- توفر المكتبات فى أشكال الكترونية.
5- تيسير الحصول على المحاضرات والمادة العلمية أول بأول .
6- تعزز من فرص التعلم التعاونى والجماعى لما تمتلكه من أدوات مثل مؤتمرات الفيديو
ثالثا : التعليم القائم على الأنترنت :
WBL عبارة عن خدمة توصيل التعلم عبر الشبكة العالمية حيث يوجد الطلاب فى أماكن
مختلفة من العالم
أو إستخدام التكنولوجيا لتسهيل وصول محتوى المقرر للمتعلم , كما أنه وسيط للتفاعل بين
الطالب والمعلم وجميع الطلاب , حيث تدعم التكنولوجيا الأتصال من فرد لأخر ومن فرد
لعدة أفراد أو عدة أفراد أخرين ويتم ذلك بشكل متزامن أو غبر متزامن .
رابعا : التعليم التعاونى والتشاركى عبر الأنترنت :
عملية يتم فيها إشتراك مجموعة صغيرة من الطلاب معا فى تنفيذ عمل أو نشاط تعليمى أو
حل مشكلة مطروحة ويسهم كل منهم فى النشاط ويتبادلون الأفكار والأدوار ويعين كل منهم
الأخر ويمكن أن يأخذ الأتصال بينهم أحد شكلين .
www.smsm-alexandria.ahlamontada.net
إتصال مباشر ( غير متزامن ) : وهو إتصال لا يشترط حضورهم فى نفس الوقت وذلك باستخدام
• البريد الألكترونى e- mail
• البريد الصوتى voice – mail
إتصال مباشر ( متزامن ) : عن طريقة يتم التخاطب فى الحظة
• التخاطب الكتابى relay – chat
• التخاطب الصوتى voice – conferencing
• التخاطب بالصوت والصورة


خامسا : مشروعات مصرية لدعم التعليم عبر الأنترنت :
وقد تركزت جهود التطوير التكنولوجى فى مصر على عدد من الأهداف أهمها ما يلى :
• إعتماد أسايب تكنولوجيا متطورة للتعليم مثل التعليم المفتوح والتعليم عن بعد والتعليم على شبكة المعلومات الدولية
• الأنفتاح على العالم من خلال التربية الكونية التى تزود الطالب بثقافة عالمية مثل : قضايا البيئة – العولمة – المجتمعات التكنولوجية – التعاون الدولى
من أجل ذلك كانت مشروعات التطوير التكنولوجى بمدارس التعليم العام والتى حققت عديد من الخطوات من أهما ما يلى :
• تعميم إستخدام الكمبيوتر كوسيلة تعليمية كدخول شبكة الأنترنت إلى المدارس حتى تتحقق عملية التعليم عن بعد
• ربط 175 مدرسة على شبكة الأنترنت العالمية
• إدخال 1954 مدرسة على الأنترنت العالمية بنظام خط التليفون
• إنشاء البريد الألكترونى لعدد 2136مدرسة
• إنشاء برنامج كنترول الثانوية العامة
• إنشاء برنامج شئون العاملين
• تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الحكومة الألكترونية
• زيادة كفاءة وتوسعة الأنترنت والأنترانت.







www.smsm-alexandria.ahlamontada.net


الفصل السابع
تكنولوجيا التعليم الألكترونى
أولا : ماهية التعليم الألكترونى :
هو نوع من التعليم يعتمد على آليات الأتصال الحديثة من الكمبيوتر وشبكاته ووسائطه المتعددة , وآليات البحث والمكتبات الألكترونية , وبوابات الأنترنت تحقيق التواصل بين المتعلمين والمعلمين وبين المتعلمين والمؤسسة التعليمية بهدف تحقيق تعلم فعال بأقل تكلفة وأقصى عائد.
ثانيا : مراحل تطور التعليم الألكترونى :
• المرحلة الأولى : التعليم القائم على إستخدام الكمبيوتر :
وبدأت من عام 1994 وحتى عام 1999م مع إنتشار برامج الكمبيوتر التعليمية وتدريس
الكمبيوتر كمادة دراسية فى المدارس
• المرحلة الثانية : التعليم القائم على إستخدام شبكة الأنترنت :
وبدأت من عام 2000 الى عام 2005 م حيث أصبح بالأمكان إدارة العملية التعليمية عبر شبكة الأنترنت بصورة كاملة
• المرحلة الثالثة : التعليم القائم على إستخدام وسيط لاسلكى متحرك :
وبدأت من عام 2006 الى عام 2008 م مع ظهور التعليم المتحرك .
ثالثا : مبررات الأهتمام بالتعليم الألكترونى : من الأساليب التى شجعت هذا النوع من التعليم
مايلى :
1- ثورة تكنولوجيا المعلومات والأتصالات والتطور الذى أحدثته فى كل المجالات كان لابد من إعادة النظر فى أساليب التعليم التقليدية
2- نظرة التربويين إلى التعلم الألكترونى على أنه الحل الكثير من المشكلات التى يعانى منها التعليم التقليدى مثل : زيادة الكثافة الطلابية – إنخفاض أعداد المعلمين المؤهلين علميا وتربويا والقصور فى مقابلة الفروق الفردية بين المتعلمين
3- أن التعليم الألكترونى يساعد على دعم وتعزيز وإكمال التعليم التقليدى
4- يناسب هذا النوع من التعليم المتعلمين الكبار الذين ارتبطوا بوظائف وأعمال من طبيعتها أنها لا تمكنهم من الحضور المباشر لصفوف الدراسة
رابعا : خصائص التعليم الألكترونى :
يتسم التعليم الألكترونى بعدة خصائص من أهمها ما يلى :
1- الكونية : حيث أمكانية الوصول اليه فى أى وقت ومن أى مكان
2- التفاعلية : حيث التفاعل بين المستفيدين من الطلاب والمعلمين وغيرهم من المهتمين ومحتوى المادة العلمية.
3- التفريد : فهو يمتلك أدوات ووسائط وأساليب الكترونية تسهم فى تقديم تعليم مميز يتوافق وحاجات كل متعلم واستعدادته وقدراته ويسمح له بالتقدم فى تعلمه وفقا لسرعته (أو الخطوة الذاتى )
خامسا: مزايا التعليم الالكترونى :
1- يوفر المناهج التعليمية طوال اليوم وفى كل أيام الاسبوع
2- يعزز التفاعل والتواصل بين الطلاب فيما بينهم وذلك من خلال عدة وسائل للاتصال : كالبريد الالكترونى – عرف الحوار – المنتديات
3- يتيح سهولة الوصول إلى المعلم فى أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية
4- يسهم فى توفير وقت كل من المتعلم والمعلم
5- يوفر للمتعلمين أنماط تعلم متنوعة مثل : التعلم الفردى – التعلم التعاونى – التعلم الجماعى
6- يتيح لمصممى المناهج والمعلمين سهولة تعديل المحتوى التعليمى وسهولة تحديثه
سادسا :ماهيه مصادر التعلم الالكترونى :
تعرف بأنها أدوات لتخزين وعرض المعلومات ويتم الوصول اليها بواسطة الكمبيوتر وهذه المعلومات يمكن أن تكون ملف نص أو صوت أو صورة أو فيديو أو رسوم متحركة أو وسائط متعددة.
سابعا : خصائص مصادر التعليم الالكترونية :
• توفير بيئة تعلم غنية متعددة المصادر مما يسهم فى تلبية احتياجات المتعلمين الفردية بحيث يتعلم كل طالب حسب سرعته الذاتية
• تنوع فى طرق تقديمها للمحتوى
• تزيد من سرعة المتعلم فى الوصول الى المعلومات التى يريدها بحيث يصل اليها فى الوقت المناسب
• توفير بيئة تعلم تفاعلية وتقدم للمتعلم التغذية الراجعة الفورية تقلل من شعور الطالب بالأحراج أمام زملائه عند إرتكابه خطأ ما .
ثامنا : تصنيف مصادر التعليم الألكترونية :
1- مصادر تعلم الكترونية فردية E.L.R INDIVIDUAL : وتضم مصادر التعلم التى تستخدم بواسطة فرد ( متعلم ) واحد مثل : الكمبيوتر – الكتاب الألكترونى والفيديو التفاعلى.
2- مصادر تعلم الكترونية جماعية E.L.R GRPUP : تستخدم لتعليم مجموعة من الدارسين فى مكان واحد وفى نفس الوقت مثل : السبورة الألكترونية – جهاز عرض وسائط متععدة , ويتحدد عدد المتعلمين فى المجموعة حسب سعة المكان.
3- مصادر تعلم جماهيرية E.L.R MASS: مصادر التعلم التى تستخدم لتعليم عدد محدود من المتعلمين الموجودين فى أماكن مختلفة ومتباعدة فى نفس الوقت مثل : الأذاعة والتلفزيون
4- مصادر تعلم الكترونية عالمية كونية E.L.R INTERNATIONALO OR GLOBOL : تضم مصادر التعلم التى تستخدم لتعليم عدد محدود من المتعلمين الموجودين فى أماكن مختلفة ومتباعدة فى نفس الوقت مثل : التعليم عبر شبكة الأنترنت – التعليم عبر القنوات التلفزيونية الفضائية.
تاسعا : أهمية مصادر التعليم الألكترونية فى منظومة التعليم :
1- تعزز العلاقة بين الطلاب والمعلمين وبين أولياء الأمور والمدرسة وبين المدرسة والبيئة الخارجية
2- توفر تكلفة التعليم والتجريب مثل : المصروفات التى يمكن أن ينفقها المتعلم على الأقامة والسفر والكتب
3- تعد الحل الأمثل لتعليم الأفراد المتباعدين جغرافيا
4- تحقق مبدأ التعليم المستمر للافراد .






www.smsm-alexandria.ahlamontada.net

الفصل الثامن
تكنولوجيا التعليم لذوى الحاجات الخاصة
أولا : المدخل التكنولوجى وتعليم ذوى الحاجات الخاصة : للاستفادة من المدخل التكنولوجى بكل ما يمتلكه من أدوات وآليات يمكن أن تحسن من نوعية التعليم المقدم لهؤلاء الأفراد لبكونوا متوافقين وفاعلين فى المجتمع بدلا من أن يكونوا عالة عليه .
ثانيا : العلاقة بين تكنولوجيا التعليم والتربية الخاصة :
تركز التربية الخاصة على تلبية الحاجات الفردية للطلاب من ذوى الحاجات الخاصة ويتطلب ذلك تعديلات جوهرية على بيئة التعلم . وتوظف تكنولوجيا التعليم مصادرها وعمليتها من هذه التعديلات وذلك لمقابلة هذه الحاجات.
ثالثا : البرنامج التربوى الفردى :
يمكن وصف البرنامج التربوى الفردى باعتباره منظومة تحدد موقع الطالب حاليا وإلى أين سيصل , وكيف سيصل إلى هناك وكم من الوقت سيستغرق للوصول وتتوافر حاليا برامج الكمبيوتر تقوم بإعداد البرامج الفردية بالكامل .
رابعا : أسس تكنولوجيا التعليم لذوى الحاجات الخاصة :
ترتكز تكنولوجيا التعليم لذوى الحاجات الخاصة على الأسس التالية :
1- دراسة خصائص وحاجات هؤلاء الأفراد بما فى ذلك تحديد نوع إعاقتهم وطبيعتها ودرجتها.
2- أستخدام مدخل المنظومات فى التصميم التعليمى لهؤلاء الأفراد على ضوء خصائصهم وحاجاتهم بحيث توفر لهم بيئة التعلم الخاصة بهم .
3- إستخدام وتوظيف مصادر التعلم والمستحدثات التكنولوجية فى بيئة التعلم الخاصة بهم بهدف الوصول إلى تعلم فعال لهؤلاء الأفراد .
خامسا : الكفايات الأساسية لفنى تكنولوجيا التربية الخاصة :
يجب على برنامج الأعداد أن يجعله قادر على :
1- المطابقة بين خصائص الطلاب ذوى الحاجات الخاصة وخصائص الأدوات التكنولوجية والبرمجيات التعليمية المتاحة .
2- تدريب الأفراد ذوى الحاجات الخاصة لتشغيل وإستخدام الأدوات والأجهزة التكنولوجية والبرمجيات التربوية التى تساعد فى تحقيق الأهداف التعليمية .
3- تصميم وتطوير المواد والأدوات التكنولوجية لتلبية حاجات الطلاب ذوى الحاجات الخاصة
4- إستخدام التكنولوجيا فى تقييم الطلاب ذوى الحاجات الخاصة.
5- تبنى إستخدام تكنولوجيا التعليم على المستوى الفردى والمؤسسى.
6- المشاركة فى الأنشطة المهنية للمؤسسات والمنظمات ذات العلاقة بالتكنولوجيا وتطبيقها فى التربية الخاصة.
سادسا : توظيف مصادر التعلم لخدمة ذوى الحاجات الخاصة :
مصادر التعلم التى يمكن توظيفها فى تقديم خدمات تكنولوجية وتعليمية مميزة لذوى الحاجات الخاصة:
أ‌- مصادر التعلم التفاعلية : يتسم الكمبيوتر بأنه ذو طبيعة فردية وتفاعلية , كما يقدم للفرد بطئ التعلم مزيد من الأنشطة العلاجية ويقدم للفرد الموهوب مزيد من الأنشطة الأثرائية , ويحفظ ملفات وسجلات الأفراد من ذوى الحاجات الخاصة التى تمثل تاريخ الحالة , يسمح للمعلم والمدرسة بجمع المعلومات وتنظيمها وتحديثها , يوظف من خلال الأدوات التالية .
www.smsm-alexandria.ahlamontada.net
1- وحدات التواصل SUPER PHONE:
وهى أدوات مكتب الأفراد الصم إجراء مكالمات هاتفية مع الأفراد السامعين بإستخدام
هواتفهم المنزلية .
2- لوحات وطابعات بريل :
مكنت الأفراد المكفوفين من دخول عالم الكمبيوتر وشبكات المعلومات وقراءة وطباعة المواد المتوفرة لعامة الناس .
3- نظم الكمبيوتر المستحثة بالصوت والموصلة بلعب تشغيل خاصة :
جعلت الأفراد المعوقين جسميا قادرين على التحكم فى الأجهزة الكهربية فى منازلهم .
4- لوحات التواصل الألكترونية , أدوات المسح الخاصة والمفاتيح التى تعمل بالضغط
واللمس أو الصوت :
سمحت للافراد ذوى الأعاقات الشديدة جدا بالتحدث مع الأخرين والتواصل معهم وفى العمل والترويج أيضا.
5- برامج التأهيل المهنى :
يتيح الكمبيوتر فرص عمل أفضل لذوى الأعاقات الجسمية الشديدة
6- كمبيوتر كيرزويل الناطق ( الكمبيوتر الناطق )
هو جهاز كمبيوتر يستعمله الأفراد المعاقين بصريا وهو جهاز يحول اللغة المكتوبة إلى لغة منطوقة .
7- برنامج " نظام إبصار " للمكفوفين :
وهو مزود بمحرك نطق النصوص العربية والأنجليزية والقارئ الألى ويساعد ضعاف وفاقدى البصر على قراءة الكتب والمستندات .
ب – مصادر التعلم المرئية :
التلاميذ الصم يفضلون التعامل مع الصور أكثر , مصادر التعلم المرئية والمتمثلة فى
الصور الرقمية الثابتة والرسوم المتحركة وبرامج الفيديو والتلفزيون التعليمية وتتميز
هذه التكنولوجيا بعناصر تصميم لها قدرة كبيرة على جذب الأنتباه
ت – مصادر التعلم الترفيهية :
يمكن توظيف العاب الكمبيوتر التعليمية التى تجذب انتباه هؤلاء التلاميذ وتحقق لهم
متعة التعلم فى زيادة تحصليهم للمفاهيم العلمية . كما يمكن الاستفادة أيضا من تمثليات
الدمى (العرائس ) : عرائس القفاز – عرائس الرداء – عرائس ذات الخيوط – عرائس
خيال ظل .






www.smsm-alexandria.ahlamontada.net


الفصل التاسع
مستحدثات فى مجال تكنولوجيا التعليم
أولا : ماهية المستحدثات التكنولوجية :
هى أفكار أو عمليات أو نظريات أو تطبيقات أو منتجات جديدة تمثل حلول مبتكرة لمشكلات التعليم عندما توظف بطريقة منظومية تزيد من كفاءة وفاعلية المنظومة التعليمية .
ومن أمثلتها : التعليم الألكترونى – الفيديو التفاعلى – مؤتمرات الفيديو من بعض – المتاحف الألكترونية – الواقع الأفتراضى – الأقمار الصناعية , وتتحدد مبررات الأهتمام بالمستحدثات التكنولوجية فى تغير متطلبات سوق العمل بسرعة هائلة .
ثانيا : منطلقات الأهتمام بالمستحدثات التكنولوجية :
تنطلق فكرة الأهتمام بالمستحدثات التكنولوجية مجموعة من الأفتراضات من أهمها ما يلى :
1- أن الوصول إلى مستويات الأتفاق ومعايير الجودة التعليمية تتطلب بالضرورة الأنفاق على توظيف المستحدثات التكنولوجية فى العملية التعليمية .
2- أن الأنفاق على توظيف المستحدثات التكنولوجية فى العملية التعليمية لا يعد إستهلاك لأن التعليم فى الأصل عملية إستثمار .
3- عائد الأنفاق على المستحدثات التكنولوجية فى العملية التعليمية يظهر على المدى البعيد .
4- أن عملية التوظيف هذه عملية منظومية تأخذ فى إعتبارها علاقة المستحدثات التكنولوجية بباقى مكونات المنظومة التعليمية .
ثالثا : أسس توظيف المستحدثات التكنولوجية :
1- تشخيص المشكلات التعليمية التى يواجهها المعلمين والتلاميذ .
2- أن يكون توظيف المستحدث التكنولوجى تدريجيا وأن يرتبط بمشكلات تعليمية محددة .
3- أن يتم الأعتماد فى توظيف المستحدث التكنولوجى على مدخل المنظومات والذى يأخذ فى إعتباره جميع مكونات المنظومة التعليمية .
4- أن توفر عملية التوظيف تحقيق رضا المستفيد – داخل المؤسسة التعليمية وخارجها – من المستحدثات التكنولوجية .
رابعا : متطلبات نشر المستحدثات التكنولوجية :
1- دراسة الجدوى للتأكد من العائد الأقتصادى والتعليمى للمستحدث .
2- تحديد مصادر التمويل .
3- تحديد وتوفير كفاءات والخبرات البشرية اللازمة لتنفيذ المشروع .
4- تدريب أفراد فريق المشروع العاملين فيه والقائمين بإدارته .
5- تجريب المستحدث التكنولوجى على نطاق ضيق وإذا ثبت أن له عائد يفوق التكلفة يعمم.
خامسا : كفايات الأفراد المتبنون للمستحدثات التكنولوجية :
1- الوعى بأهمية المستحدثات التكنولوجية فى حياة البشر وتقدير دورها فى رفاهيتهم .
2- لديه إتجاه إيجابى نحو المستحدثات التكنولوجية .
3- لديه القدرة على نقل الأستخدام الأمثل للكنولجية المتاحة
4- إتقان المهارات العلمية والعقلية الللازمة للتعامل مع المستحدثات التكنولجية



www.smsm-alexandria.ahlamontada.net
سادسا : أمثلة للمستحدثات التكنولوجية :
1- الوضع الأفتراضى : منظومة من الصور المتعددة يتم تكوينها عن طريق الكمبيوتر وتظهر مجسمة بحيث يتمكن الشاهد من التعامل معها كأنها الواقع الحقيقى ويتعايش معها بإحساس كامل بواقعيتها , فيلمسها , ويسمع المؤثرات الصوتية ويتفاعل مع مكوناتها تفاعلا كاملا وقد استخدمت للتجريب على إجراء العمليات الجراحية , التدريب على الطيران , قيادة السيارات .
2- الأقمار الصناعية :
يتيح إستخدام الأقمار الصناعية إستقبال عالى الجودة لخدمات الأذاعة المسموعة ونقل المعلومات والبيانات والوثائق والمؤتمرات من بعد , والبث التلفزيونى المباشر من بلد إلى آخر .
3- المنظومات الخبيرة :
هى برامج كمبيوتر ذكية توظف إمكاناته فى المعرفة والأستنتاج لحل المشكلات الصعبة التى لا يستطيع حلها الا الخبراء المتخصصين .
• ومن مزايا إستخدام النظم الخبيرة ما يلى :
1- دعم أداء الفرد بصورة وافية دون الحاجة إلى برنامج تدريب مكلف طويل وصعب .
2- توفير كافة أنواع المعلومات والبيانات التى يحتاجها الفرد لأنجاز ما يطلب منه من مهام .
3- تخفيض أو توفير تكلفة تعيين الخبراء المتخصصين أو استثارتهم فى أمور المؤسسة التعليمية .







www.smsm-alexandria.ahlamontada.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smsm-alexandria.ahlamontada.net
طالبة جامعية




عدد المساهمات : 1
نقاط : 0
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 04/05/2011

ملخص المادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص المادة   ملخص المادة Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2011 12:28 pm

السلام عليكم..
ياهلا..
جميل جداااااا
بجد روعة
تسلم ايدك

واتمنى اشوف اقسام
بمواد جديدة ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafa yehia




عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/04/2014
العمر : 48

ملخص المادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص المادة   ملخص المادة Icon_minitimeالخميس أبريل 03, 2014 7:10 am

ليه الكتابة غير واضحة  كلمات تعلوا الاخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص المادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص المادة
» ملخص المادة
» ملخص المادة
» ملخص المادة 1
» ملخص المادة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة  :: كـــل ما يتعـــــلق بمـــوضوعـــــــات الجــــــــامعـــــة :: مادة المعينات وتكنولوجيا التعليم الباتع-
انتقل الى: