أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة

كليـــــــــــــــــــــة التربية - شعبة معلم فصل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالمحاضرة الأولى كلية التربية

 

 المحاضرة الأولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 64
نقاط : 193
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

المحاضرة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة الأولى   المحاضرة الأولى Icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2011 8:09 am

Seso& mons
Smsm_alexandria.ahlamontada.net
المشكلات المدرسية والتعليمية
الفصل الأول
العنف فى المدارس
الأسباب وسبل المواجهة


مفهوم العنف المدرسى :

يعرف العنف بأنه السلوك العدوانى الذى يصدر من بعض الطلاب والذى ينطوى على إنخفاض فى مستوى البصيرة والتفكير والموجة ضدد المجتمع المدرسى بما يشتمل عليه من معلمين وإداريين وطلاب وأجهزة وأثاث وقواعد وتقاليد مدرسية والذى ينجم عنه ضرر وأذى معنوى أو مادى .

أسباب العنف المدرسى :

1- أسباب إجتماعية : مثل غياب معايير عامة للسلوك وإنخفاض قيمة احترام الآخر والتنشئة الإجتماعية وإستخدام العقاب البدنى تجاه الأبناء .

2- أسباب سياسية : مثل عدم تداول السلطة وتجاهل الصالح العام

3- أسباب إقتصادية : مثل إنتشار البطالة وإنخفاض مستوى المعبشة وشيوع ظاهرة الحقد الإجتماعى بسسب تفاوت الدخل .

4- أسباب إعلامية : مثل مشاهدة العنف وتقليد ماتعرضه وسائل الأعلام من سلوك يتسم بالعنف

5- أسباب نفسية : مثل التوتر الذى ينتج عن وجود بعض الحاجات غير المشبعة والضغوط النفسية الناتجة عن المشكلات الأسرية .

6- أسباب قانونية وأمنية : مثل عدم احترام القانون وغياب الأمن من المناطق العشوائية .

العنف المدرسى ( سبل المواجهة والعلاج )

أولا: أنماط الوقاية

1- الوقاية الأولية : وهى الأساليب التى تهدف إلى منع حدوث العنف من الأساس

2- الوقاية الثانوية : وتتمثل فى الأستجابة للخدمات الأسعافية والتى يتخذ منها مدير المدرسة مثالا لتقليل من حالات العنف العنف فى مدرسته .

3- الوقاية الثالثة : وهى الأساليب التى تركز على الرعاية الطويلة الأمد فى أعقاب حدوث العنف كإعادة التأهيل والدمج وتقليل الخصائص العدوانية لدى بعض التلاميذ .

ثانيا : الحلول وكيفية تفادى العنف المدرسى :

1- علاج ظاهرة العنف المدرسى : يجب أن يكون مرتبطا بسلسلة عقوبات واضحة ومحددة وأن تنسجم العقوبة مح حجم الجرم فمثلا فيتصدى مدير المدرسة للأفعال الصغيرة فيما تحال الأفعال الأقوى إلى مجلس المدرسة التأديبى بينما تقع الأفعال

الجسيمة مثل العنف الجسدى والاعتداء الجنسى وحمل السلاح وبيع المخدرات تحت طائلة القانون المدنى .

2- الوقاية من ظاهرة العنف المدرسى : يمكن الوقاية من هذه الظاهرة عن طريق

أ‌- من الناحية الأنسانية والأجتماعية : وذلك بإعطاء أولوية للتربية الأخلاقية وإيضاح حققوق الطلاب وواجباتهم ويقع هذا العبأ على المدرسين باحترام الطلاب ومساعدتهم فى كل مشكلة يواجهونها وتجنب سوء المعاملة,

وهذا يعنى ضرورة اختيار المدرسين على أسس علمية تراعا فيها الكفاءة والشخصية.

ب – من الناحية الإداية : يجب إختيار الإداريين على أسس علمية واضحة أيضا ,

تجمع بين الكفاءة العلمية والإدارية والرجاحة الخفيفة وكذلك يمكن لبرامج

التدريب الادارى أن تنمى هذه الجوانب فيهم .

ج – من الناحية التربوية : ينبغى تنشئة الطلاب منذ المرحلة الابتدائية على التعبير

الشفوى والكتابى عن افكارهم وإجتناب الوقوع فى مواقف سوء الفهم .
تدريبات الفصل الاول


س1: يعد العنف من الظواهر الخطيرة والمتكررة التى تواجه المجتمع المدرسى , ناقش هذه العبارة فى ضوء دراستك لكل من مفهوم العنف المدرسى واسبابه وسبل مواجهته وعلاجه؟

( المفهوم , الأسباب , سبل المواجهة والعلاج )

س2 : تتعدد الأسباب المؤدية الى ظهور حالات العنف المدرسى ناقش هذه العبارة ؟
(الأسباب , المفهوم )


س3 : توجد طرق متعددة لمواجهة ظاهرة العنف المدرسى ناقش هذه الطرق فى ضوء ما درسته ؟
(سبل المواجهة والعلاج )


Smsm_alexandria.ahlamontada.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smsm-alexandria.ahlamontada.net
 
المحاضرة الأولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحاضرة الأولى
» المحاضرة الأولى ( منقولة من الزميلة أمنية قاسم)
» المحاضرة الثالثة
» المحاضرة الثانية
» المحاضرة الثالثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة  :: كـــل ما يتعـــــلق بمـــوضوعـــــــات الجــــــــامعـــــة :: مـــــادة المشـــــكلات المدرسيـــــة والتعليميــــــة-
انتقل الى: