طرق التدريس التكاملية المحاضرة الرابعة
خامسا الخطوات التفصيلية لبناء الواحدات المنهجية :-
تعتب الوحدة انسب تنظيمات المناهج و اكثرها ارتباطا بالمناهج و اكثرها ارنباطا بالمناهج وقد حدد التربويون ست الخطوات يقوم بها المطور لبناء وحدة مناهج تكاملية
1- تحديد المحور و الفكرة التى سيدور حولها المنهج المتكامل : - يتم هذا التحديد بناء على عدد من المداخل يختار المعلم او واضع المنهج انسبها
ا] مدخل الاختيار و التخطيط من جانب فريق من المعلمين .
يعتمد هذا المدخل على دعم المعلمين لاختيار فريق المعلمين الذى يقومون بعملية التخطيط بناء على التغدذية الراجعة من المتعلمين .
• مزايا هذا المدخل :-
1- العمل بين المعلمين باسلوب تعاونى يسوده الحماس بما يؤدى الى تعدد المصادر
2- النمو المهنى للمعلمين
3- معرفة المعلمين للمتعلمين بشكا افضل من خلال التفاعل معهم
4- التفاعل بين المتعلمين مما يزيد من فرص التعلم مع الاقران
عيوب هذا المدخل :-
1- يستغرق وقت طويل فى العمل
2- يتطلب من المعلم قدرة على ضبط الصف لدى طلب راى المتعلمين
** مدخل الاختيار من جانب المتعلمين و التخطيط من جانب فريق المعلمين و المتعلمين معا :-
يتم اختيار الموضوعات بناء على اهتمامات المتعلم واحد او اكثر يتفق مع زملائه
مزايا هذا المدخل :-
1- يرتفع نسبة الحماس و الدافعية عندما يعمل المتعلمون مع المعلمون
2- يكتسب المتعلمون المعرفة و يتعلمون المهارات و الاستريجيات من خلال العمل كفريق ودراسة الموضوع بشك متعمق
3- يتعلم المتعلمون من خلال جهود الاخرين
4- يبدأ المتعلمون فى تحمل بعض المسئولية من تعلمهم
العيوب :-
1- لا يراعى الفروق الفردية اذا اقتصر الاختيار عليه
2- تركيز المعلم على دعم افكاره بدلا من التركيز على حفز المتعلمين
*** المدخل الاختيار و التخطيط من جانب المعلم وحده :-
هذا المدخل يكون عادة قصير المدة ومحدد الغرض و يمكن استخدامه فى تعليم بعض المهارات و الاسترتيجيات التى يحتاج أليها المتعلمون للشروع فى دراسات مستقلة مثل العصف الذهنى و التجمع و التصنيف و العمل التعاونى و التسجيل وسبل عرض الافكار
المزايا :-
- وسيلة يستخدمها المعلم لتوسيع نطاق قدرات المتعلمين
- يكتسب المتعلمون ثقة فى تعلم مهارات جديدة
- يعطى المعلمين الثقة فى اعطاء المتعلمين فرصة اكثر لاتخاذ القرارات
العيوب :-
• سيطرة المعلم عالية
• تكرار الموضوعات يمكن ان يثبط من مبادرات المتعلمين
• عدم وجود مجال لاختيارات المتعلمين
• قلة فرص حدوث الدافعية الذاتية لدى المتعلمين
* تحديد الموضوع او الفكرة الرئيسية ومبررتها ومخرجات التعلم المقصودة على ان يؤخد فى الاعتبار :-
- ملائمتها لسن المتعلم
- مناسبتها لبيئة المتعلم و حياته اليومية و خبراته المعرفية السابقة
- اتفاقها مع معايير التعلم و المحتوى الموضوعة من قبل الجهات المعنية
- تحقيها للاهداف العامة للمنهج
- توفيره للمتعلم فرصة لاكتساب خبرات حياتية حقيقية
- توفيرها لانشطة ذاتية التوجيه من جانب المتعلمين
3 – تعداد و تحليل اى افكار حلو الموضوع او الفكرة الرئيسية مع مراعاة شرطى التنوع الذى الذى يخدم الفروق الفردية بين المتعلمين و الصلة بين الافكار و بين العلاقات المؤيدية الى نمو و تعلم خبرة مدى الحياة
4- الرجوع الى المصادر و المراجع المختلفة لمزيد من البحث حول الوموضوع مع الاخذ فى الاعتبار الخلفية الثقافية للطالب و بيئة التعلم و العمل داخل حجرة الدراسة و خارجها
5- تحديد الاسترتيجيات و انشطة التدريس و التعلم المناسبة داخل المدرسة و خارجها مثل حل المشكلات و المناقشة و الاساليب الداعمة لمهارات التفكير الاستقلالى و الابتكار و اتخاذ القرار و التعلم التعاونى و الرحلات و الزيارات الميدانية و استخدام ادوات تكنولوجيا التعليم و التعلم ودعوة المتحدثين من خارج المدرسة
6- تحديد و اختيار المواد التعليمية المناسبة و اللازمة لتدريس الوحدة مثل الكتب و العرائس و الصور
7- تحديد اساليب و ادوات التقييم حيث تسلزم المناهج التكاملية التنوع و التجدي و الابتكار فى اساليب التقييم لكونها تتناول تطوير المعارف و مهارات التفكير و البحث العليا ويورد العديد من البمختصيين عدة خطوات لبناء تقييم جديد للاداء فى هذا النوع من المناهج .
8- تحدي الاطار الزمنى الذى يعد من اهم العناصر فى المناهج التكاملية و يعتمد الاطار الزمنى على نوع المناهج المتكاملة المستخدمة
9- كتابة الخطة المنظمة لتلك الوحدة الموضوعية التكاملية