Smsm_alexandria.ahlamontada.net
المحاضرة الثانية 24/5/2011
الفصل الثانى
الذكاء الإنسانى
· أولا :المفهوم الفلسفى للذكاء : تعريف أفلاطون : إن النشاط العقلى عند الأنسان يقسم إلى :ـ1- جانب أدراكى معرفى 2- جانب إنفعالى 3- جانب نزوعى لسلوك معينتعريف أرسطو : السلوك العقلى عند الأنسان يقسم إلى :ـ 1- جانب معرفى 2- جانب إنفعالى وجدانى المفهوم الفلسفى أكد على الجانب الأدراكى المعرفى فى النشاط العقلى · ثانيا : المفهوم البيولوجى للذكاء : مساعدة الكائن الأنسانى على التكيف مع المواقف البيئية · ثالثا : المفهوم الفسيولوجى للذكاء : يهتموا بالخلايا العصبية والروابط التى تربط الخلايا العصبية , ربطوا الذكاء بعدد الوصلات العصبية أى كل مازاد عدد الوصلات العصبية كل مازاد الذكاء وكل ماقل عدد الوصلات العصبية كل ما قل الذكاء , كما يذكر إن الوصلات تساعد على التكامل الوظيفى بين الخلايا العصبية مستوى الذكاء عددالوصلات العصبية العبقرى من 85000 إلى 100000 العادى 250000 ضعيف العقل من 80000 إلى 15000ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ· رابعا : المفهوم الأجتماعى للذكاء :ـ كلما كان إداءه مرتفع كلما نجح فى التوافق الأجتماعى والعكس كلما قل ذكاءه كلما قل التوافق الأجتماعى
قسم ثورنديك الذكاء الى :ـ1- الذكاء الميكانيكى : القدرة على التعامل مع الالة2- الذكاء المجرد أو المعنوى : يتعامل مع العلم بصورة مجردة3- الذكاء الأجتماعى : وهو المسئول عن نجاح الفرد فى المجتمعوضع ثورنديك مقياس الكفاح الأجتماعى وقدرة الفرد على النجاح فى المجتمعSmsm_alexandria.ahlamontada.net
· خامسا : المفهوم الأجرائى للسلوك : يهتم بتعريف الذكاء فى ضوئ الاجراءات التجريبية والخطوات التجريبية التى يتم من خلالها قياس الذكاء· مميزات وعيوب المفهوم الأجرائى مميزات عيوب1- توضح الخطوات التجريبية للقياس 1- يختلف المفهوم من قياس ومقياس قد تؤثر على أداة القياس
2- لاتؤكد على صدق المقياس الا فى ضوء محكى خارجى
· سادسا : المفهوم النفسى للذكاء : يؤكد على الجانب الأدراكى والمعرفى ويؤكد على التكيف والتكامل الوظيفى للمخ ويؤكد على التوافق الأجتماعى ويؤكد على الخطوات التجريبية ويضاف اليه قدرة الأنسان على الفهم والتعلم .الذكاء تكوين فرضى لأننا لا نراه ولكن نستدل عليه من أثاره السلوكية الذكاء يتصدر قمة الذكاء الهرمىجميع اختبارات الذكاء تقيس السلوكمجموعة المفاهيم فى مفهوم واحد "14 تعريف"المفهوم النفسى
قدرة الفرد على التعليم قدرة الفرد على التكيف فى تغير الذكاء مجموعة من المواقف البيئية القدرات العقليةالتفسير العلمى للذكاء :نلاحظه ونشعر به عندما يتعرض الأنسان لموقف يتعارض مع إشباع حاجاتهالذكاء هو صفة وليس شئالذكاء محصلة للخبرات التعليمية التى يمر بها الفردالذكاء جزء منه موروث فطرى الفروق الفردية يفترض وجودها بين عاملين (عوامل وراثية _ عوامل تعليمية ) إختبارات الذكاء 1- للراشدين2- للصغلر والكبار 3- المصورقياس الذكاء الوحدة هى :ـالعمر العقلى وضع (بنية )Smsm_alexandria.ahlamontada.net