تعريف التربية الفصل الأول
نظم التعليم الأبتدائى فى الدول المتقدمة
· المقارنة1- تعريف جوليان :ـ هى الدراسة التحليلة للتربية فى البلاد المختلفة بهدف الوصول إلى تطور النظم القومية للتعليم وتعديلها بما يتمشى مع الظروف المحلية .2- تعريف كاندل :ـ هى مقارنة الفلسفات التربوية المختلفة ودراسة هذه الفلسفات وتطبيقاتها المستمرة فى الدول المختلفة .3- تعريف بيريدان :ـ هى المسح التحليلى للنظم التعليمية الأجنبية· مناهج البحث فى الدراسات المقارنة1- منهج الأستعارة : وهو اسبق المناهج إلى الظهور ويقابل فى التطور التاريخى للتربية المقارنة حيث كان الهدف من دراسته التعليم فى البلاد الأجنبية هو الأستعارة والأستفادة منها فى إصلاح نظم التعليم القومية .2- منهج القوى والعوامل : يقوم على ربط الأسباب أوربط النظام التعليمى بالقوى والعوامل الثقافية التى أثرت فيه ورسمتتخططه3- المنهج العلمى : يتميز باستخدام مفاهيم العلوم الأجتماعية والبحوث التجريبية التى يجرى فيها فى تفسير النظم التعليمية .الفصل الثانى
نظام التعليم الحديث فى مصر منذ 1952 حتى الأن
· خصائص التعليم الأساسى فى مصر1- تعليم موحد لجميع أبناء الأمة دون تفرقة أو إستثناء لفرد على آخر.2- تعليم مفتوح القنوات بحيث يؤهل للمراحل التالية .3- تعليم يجمع بين النواحى النظرية والعملية والتكامل بينهما .4- يعليم يرتبط بحياة التلاميذ والواقع البيئى الذى يعيشون فيه .5- تعليم يؤكد على تحقيق الذات والأنتماء للمجتمع .· أهداف التعليم الأساسى فى مصر 1- توفير الحد الأدنى الضرورى من المعلومات والمفاهيم والأتجاهات والمهارات2- تزويد التلاميذ بالمهارات القابلة للأستخدام (تعليم غير حرفى )3- احترام العمل اليدوى كأساس لحياة منتجة4- تنمية شخصية التلاميذ الخلابة وفكرة البناء 5- إكساب القدرة على المشاركة الإيجابية· معوقات التعليم الأساسى قى الوقت الحاضر1- تدنى مستوى معلم المدرسة الأبتدائية2- تعدد الفترات الدراسية3- قصر الوقت الذى يقضيه الطلاب داخل المدرسة4- برامجة النظرية والعملية غير كافية لاعداد الطلاب لمواجهة متطلبات الحياةالفصل الثالث
مؤشرات تقسيم الدول
· مفهوم التخلف : هو تأخر زمنى لايعدو أن يكون مرحلة أولى من مراحل التطور الذى بلغته الدول المتقدمة· مؤشرات التخلفأ- الؤشرات الأقتصادية 1- سيادة القطاع الزراعى التقليدى2- تأخر القطاع الصناعى3- سيادة الأنتاج الأحادى 4- ضعف القدرة التصديرية5- البطالة 6- أرتفاع معدل الوفياتب – المؤشرات السكانية1- إرتفاع معدل الوفيات 2- إرتفاع معدل المواليد 3- إنخفاض المستوى الصحى4- إنتشار سوء التغذية5- انتشار ظاهرة إشتغال الأطفال ج – المؤشرات الأجتماعة1- إرتفاع نسبة الأمية 2- قلة فرص العمل3- عدم الأستنقرار السياسى4- نفص العلماء والأخصائين الفنينالفصل الرابع
نظم التعليم الأبتدائى
وجه المقارنة | مصر | اليابان | فرنسا |
مجانية التعليم | مجانى الزامى | مجانى الزامى | مجانى الزامى |
الأدارة | مركزية | مركزية | مركزية |
ادارة التعليم | وزارة التعليم | وزارة التعليم والعلوم | وزارة التعليم والثقافة |
التعليم الأبتدائى الألزامى | 9 سنوات من 6 :15 | 9سنوات 6: 15 | 10سنوات 6: 16 |
المرحلة الأبتدائية | 6سنوات | 6سنوات | 6سنوات |
الدين | تابع للدولة | تابع للدولة | مستقل |
تمويله | الدولة | الدولة | الدولة |
عموميته | موحد | موحد | موحد |
أهدافه | تنمية الشخصية المتكاملة | 1- دمج الطفل مع الطبيعة 2- تنمية القدرات العقلية | تنمية القدرات العقلية تنمية الشخصية |
|
|
|
|
| | | | | | |
الفصل الرابع
نظم التعليم فى العالم المتقدم
· الخصائص العامة للتعليم فى الدول المتقدمةأولا : التعليم من أجل الفردإتاحة فرص التعليم فى المجتمعات الراسمالية يهدف فى المقام الأول الى خدمة الفرد فى حد ذاته باعتباره أن التعليم يتيح للأفراد الأستمتاع بحياتهمثانيا : تنوع فترة التعليم الألزامى أغراضهيعتبر توفير التعليم الألزامى المجانى فى تلك الدول هو الترجمة الصحيحة لمبدأ تكافؤ الفرص التعليميةثالثا : تنوع وإستقلال التعليم العالىنجد التنوع فى تنظيم التعليم العالى هناك تعليم جامعى تابع للدولة وأخر تعليم خاص تابع لمؤسسات وهيئات خاصة رابعا : الإهتمام بالعلوم والتكنولوجياتتقاسم الدول المتقدمة على اختلاف أيديولوجياتها هذه السمة سبيلا أساسيا إلى التقدم هذا وحتى الدول النامية التى تسعى جاهدة للحاق بركب الدول المتقدمة ليس أمامها سبيل سوى الأهتمام بالعلوم والتكنولوجياخامسا : حرية التعليم الخاص :أن يسمح للأفراد والهيئات بتأسيس المدارس الخاصة تلك التى تدخل فى جسم نظام التعليم وتعد جزءا منه وتنال مساعدة مادية وفنية من الأدرات التعليمية التابعة لها.سادسا : رقابة الدولة على التعليمإن إدارة مرفق التعليم بشتى مستوياته ويعزى الأهتمام إلى الأيمان بأن تحقيق أهداف النظام التعليمى إلى اسلوب ادارته ونمط الأشراف عليه ورقابتهسابعا : مواكبة الثورة المعرفية والتكنولوجياثامنا : الأخذ بمهوم التربية الدوليةتاسعا : الأهتمام بالتوسع فى الفرص التعليمة وجودة التعليمعاشرا : الأهتمام بتربية ذوى الأحتياجات الخاصة .