أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة

كليـــــــــــــــــــــة التربية - شعبة معلم فصل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولملخص مادة تاريخ التعليم (اجابة الؤال الاول والثانى )  التربية

 

 ملخص مادة تاريخ التعليم (اجابة الؤال الاول والثانى )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 64
نقاط : 193
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

ملخص مادة تاريخ التعليم (اجابة الؤال الاول والثانى ) Empty
مُساهمةموضوع: ملخص مادة تاريخ التعليم (اجابة الؤال الاول والثانى )   ملخص مادة تاريخ التعليم (اجابة الؤال الاول والثانى ) Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 19, 2009 10:03 am

ماهى طبيعة التعليم؟ ماذا يعنى تاريخ التعليم ؟التاريخ : هو أن تعطى لكل شيئ تفسير وليس سرد للوقائع
الطبيعة : هى جملة من الخصائص يتغير بها أى عنصر ممن سواه مثل المراة الطبيعية والرجل طبيعى وكذلك الحيوان
لابد لدراس العلم أن يكون لديه أربعة أشياء
1- يعرف طبيعة العلم ( مكوناته – حدوده – عناصره – أركانه )
2- لماذا يدرس العلم ( قيمته - وظيفته – جدواه )
3- كيف يدرس العلم ( محتوى – نظريات - مبادئ )
4- محتوى العلم : لم يخلق بعد الانسان الذى يحيط بكافة القضايا والمعارف فى كل العلوم
طبيعة العلم : ( مكوناته – حدوده – أركانه – عناصره )
العلم ( معرفة نظرية : الموجودة فى الكتاب – معرفة نطبيقية : انتاج العلم )
1- الانسان 2- الزمان


3-المكان

4 -الحدث – الفعل
----------------------
5- التفسير
شرح الرسمة :
1- التاريخ له طبيعة تميز بما عداه من ةجميع أنواع المعرفة
2- الفلاسفة يذكرون أن هؤلا الخمسة لابد من توافرهم كاملين أى نقص واحد منهم ينفى أو يلغى صفة التاريخ
3- العلاقة بين 1,2,3 أشبه بمثلث متساوى الاضلاع هو الانسان والزمان والمكان والثلاثة مرتبطين ببعض أى يوجد بينهما تضامن تام
4- فالانسان رقم 1 لانه الذى يضع التاريخ
5- ويوجد ملاحظة أن الانسان يتمثل برقم 1 وأن الزمان والمكان 2, 3 يمكن ان يحتلف فى التابعة أى 3 تسبقه 2 ولكن لم ولن يحتل رقم 1
أولا : الانسان : أن التاريخ علم من العلوم الانسانية التى تدرس الانسان لأن طبيعته كائن اجتماعى يقيم علاقات اجتماعية . فأن وجود الانسان وجود التاريخ للأنه يعطى للحياة سرها وليس كل انسان صانع للتاريخ فيوجد انسان عادى وانسان مغيير وقال الله تعالى" ولقد كرمنا بنى أدم " فجميع المخلوقات تتساوى فى كل شئ " وجود بيولوجى
وكل الكائنات تموت وتصبح نسيا منسيا , ولكن الانسان الذى يصنع التاريخ يبقى خالدا بأعماله فى ذاكرة الامة
- لماذا الانسان كائن تاريخى ؟
1- يصنع الاحداث والتاريخ
2- يعى التاريخ
3- يتعلم ( يتعلم من أخطائه ويتعلم من الاخرين )
4- يفسر التاريخ من أحداث ووقائع 0 العلم كله ينظر الى الانسان الذى صنع التاريخ صلاح الدين الذى استرد بيت المقدس - كتب بن رشيد أصبح علم يدرس بالخارج
- يسأل الحيوانات والطيور صنعت تاريخ
ولكن هذه القاعدة تبنى على العموم ولا على الخصوص فالنمل على سبيل المثال صنع تاريخ ولكن فى موقف وزمن معين ومثل الهدهد فلذل اختص التاريخ على نملة معينة وهدهد معين
- الحدث التاريخ للانسان : كل الكائنات تموت ولايوجد لها ذكرى ما عدا الانسان لان الله فضله على سائر المخلوقات
ويقف التاريخ أمام الانسان الذى له طبيعة ( حس تاريخى) وأنه ليس انسان عادى لانه يستمع لنبض التاريخ
1- يرى الاحداث 2- يدرك حركة التاريخ 3- ينفذ العناصر المتاحة ( الزمان والمكان ) لكى يكون البطل
مثال على ذلك : فى حريق القاهرة فى 25 / 2 / 1952 النار كانت تنادى ابن الزعيم ابن البطل الذى سوف ينقذ مصر ممن فيها من فساد ولكن لعبقرية الانسان أن يكون معها عبقرية المكان والزمان
ثانيا : الزمان : هو الاطار الذى يحدث فيه التاريخ
كل أنسان أبن لزمن لأنه قدره وكل زمن له طبيعته ويمكن للتاريخ أن يصدر حكم على زمان ويسمى ( زمن الظلام – زمن العصر الذهبى)
ماهى علاقات الحكم على الزمن ؛
1- نوع القضايا والمشكلات والاهتمام التى ينشغل بها الناس , اذا كان الناس يناقشون قضايا جوهرية فأنهم فى العصر الذهبى واذا كان يناقشون قضايا تافه فهم فى العصر السئ
2- طريقة ونوع واسلوب نمط التفكير , الحكم على الزمن من نوع وأسلوب التفكير الذى يستخدمه فى تناول حل قضاياهم ومشاكلهم
ثالثا : المكان : هو المسرح الذى يجرى عليه الاحداث , الانسان ابن للمكان والذى يعيش فيه ويتفاعل بأحداثه وثقافته الموجودة والذى بحدد عبقرية المكان نوعان ( التاريخ – جغرافيا المكان)
التاريخ "الحتمية التاريخية " هو ان يكون المكان مهيأ أن تجرى على أرضه أى شئ من أحداث وأفعال
جغرافيا المكان : ويأتى هذا بدون اختيار انسانى ولكنها ارادة ربانية عندما يكون المكان فيه عبقرية فيكون مطمع للدول
رابعا : الفعل أو الحدث : يعرف الحدث ( اتحاد تام – كامل – متضامن ) بين كل من ( الانسان – الزمان – المكان ) بحيث لا نعرف من هو المسئول عن الحدث
ويوجد نوعين من الحدث
1- حدث جارى : وهى الاحداث التى تحدث فى الايام العادية التى يعيشها الانسان
2- حدث تاريخى : هو الذى يغير مجرى التاريخ أى تغير واقع الحياة تكون الحياه قبلها غير الحياة بعدها
خامسا: التفسير : الذى يفسر التاريخ هو مؤرخ يقوم بعملية علمية أسمها التفسير ولها قواعد وأساسيات يجب الالتزام بها
1- عند استحضار هذه الضوابط والشروط يوجد التاريخ
2- اذا توافر الانسان والزمان والمكان والحدث يكون الفاصل بين التاريخ كعلم هو التفسير
3- عندما يأتى التفسير يبدأ التاريخ
الذى يقوم بالتفسير يسما مؤرخا لابد أن يكون
1- دارس لعلم التاريخ 2- تخصص بزمن معين 3- يجيد أدوات التفسير التاريخى ( الخطوات والخبرة
4- المادة الخام التى يصنع منها المؤرخ التاريخ ( الوثائق من مذكرات , تسجيل صوتى )
5- يختار الؤرخون وثائقهم من المصادر الاولية على الثانوية
ليس هناك تفسير نهائى للتاريخ : لكل تاريخ لابد من تفسير ولان التفسير عملية علمية فلابد أن يتوافر فيها الموضوعية وتكون بعيدة عن الذاتية والموضوعية نوعان
1- موضوعية الزمان والمكان
- عند تفسير أى موضوع تاريخى لاتنظر للشخصيات (الانسان) ولكن تنظر أيضا للزمان والمكان
- اذا جاء الحدث مجيدا فأنك سوف تمجد فى الشخصية التاريخية
- اذا جاء الحدث انكسارا فأنك سوف تلعن فى الشخصية التاريخية
2- موضوعية الحكم
- يحاول الؤرخ أن يكون محايدا ولايكون محمل بمشاعر تدين أو تمجد شخصية
- ان يحكم على التالريخ من خلال وثائق وتاريخ ومذكرات
أهمية دراسة التاريخ
1- الحل الجذرى للمشكلات التى تواجهها
2- نتعلم من أخطاء الأخرين
3- كل شئ سلاح ذو حدين والتعليم سلاح ذو حدين
أولا : الحل الجذرى للمشكلات التى تواجهها
1- لاتوجد حياة تخلو من المشاكل 2- لايوجد انسان يمارس الحياة بلا مشكلات
3-لا توجد دولة لاتعانى من المشكلات 4- لايوجد تعليم لا توجد به مشكلات
وجود مشكلة جزء فى بنية الوجود الانسانى – المشكلة موقفا يتطلب حلا وكلما كان الحل سريعا كان أفضل
لكل مشكلة نوعان من الحلول
أ‌- الحل الؤقت والمسكنات ب – الحل العلمى ( الجذرى ) نهائى
ذلك الذى يتعقب المشكلة من جذورها معرفة تاريخ المشكلة
أ‌- علم التاريخ يكسب الانسان كيفية التعامل مع المشكلة ب – تاريخ التعليم
التعليم به مشكلات وهذه المشكلات تتطلب حلا
ثانيا : الانسان يتعلم من أخطاء الاخرين
الكائن الوحيد الذى يتعلم من أخطاء ه وأخطاء الاخرين
التاريخ عليه ان يحضر على طبق من ذهب اقوام مثل كان لهم أحلام وأمال وقابلهم مشكلات والعجب أنها نفس المشكلات حاول الناس مواجهة المشكلات أصابوا وفشلو ا أصبح هنك تجربة بها الصواب والخطأ
ثالثا : كل شئ فى الدنيا سلاح ذو حدين
1- لايوجد شئ مائة بالمائة
2- العلم سلاح ذو حدين
3- التاريخ سلاح ذو حدين
4- التربية سلاح ذو حدين
5- اذا كان على الموجب كانت التربية أداة للاصلاح
أساليب دراسة التاريخ
1- الطريقة الاولى طريقة القضايا
2- الطريقة الثانية مدخل الاعلام
3- الطريقة الثالثة التقسيم الزمنى
أولا طريقة القضايا : هنا الباحث أو الدارس ينتقى الدارس جملة من الاهرامات الكبرى (قضية المرأة) وهذا يتطلب عمق فى الفكر وعمق التربية وعمق التاريخ
ثانيا طريقة الأعلام : تاريخ البشرية ملئ بالنجوم الزاهرة فى كل انحاء العالم ( طه حسين – على مبارك -)
أين ولد والبيئة والدراسة والمواد التى درسها – كيف أتى بأفكاره ويحلل ويخرج كل ما يمكن
ثالثا طريقة المراحل : تقسيم التاريخ مراحل القديم والوسيط والحديث المعاصر وكل محطة نموذج كعلامة من العلامات

جهود محمد على التعليمية :لقد بدأ محمد على بأنشاء المدارس العليا , وعندما أتضح له ضعف هؤلاء التلاميذ أنشأ مدرسة ثانوية تجهزية فى القاهرة 1825م , واضطر فى النهاية الى تقسيم التعليم الى مراحل ثلاث ( ابتدائية وتجهيزية و عالية ) وكان الغرض من كل مرحلة هو الاعداد للمرحلة التالية.
1- المرحلة الابتدائية ( مدارس المبتديان )
أ‌- لم يهتم محمد على فى بأدئ الامر بحالة التعليم الاولى فقد أهتم بالتعليم العالى-
ب‌- مفهوم محمد على للبناء التعليمى كان موجه أهتمام التعليم الذى يخدم أغراضه الخاصة التى تهدف الى بناء جيش قوى
ت‌- كان ذلك العمل أدى الى نتائج سيئة فالأهالى لم يكن لديهم ثقة بالنظام التعليمى الجديد فأصبحو يخشون الحاق أبنائهم بالكتاتيب حتى لايتزعوهم للألحاقهم بالمدارس الجديدة
ث‌- أختفت بعض الكتاتيب والمدارس القديمة
ج‌- أدى فشل هذا النظام الى التفكير فى انشاء مدارس جديدة سميت ( مدارس المبتديان )
*حدد سن القبول من 7 الى 12 سنة
* هذه المدرسة 3 سنوات أة أربع سنوات
* كان أغلب نظار هذه المدرسة من خريجى الازهر
* أقتصر التعليم فيها على تعليم القراءة والكتابة وتحفيظ القرأن
* أصبحت ةتعتمد على ميزانية الدولة
* كان النظام فى المدارس عسكريا صارما
*فى نهاية هذه المرحلة كان يعقد أمتحان اتمام الدراسة الابتدائية حيث ينتقل الناجحون الى المدرسة الثانوية
2- المرحلة الثانوية ( المدارس التجهيزية )
أ‌- كان اليوان يشرف على شئون المدارس
ب‌- كانت الدراسة والامتحان تترك لحرية المشرفين على تلك المدارس
ت‌- انشاء مدرستين تجهيزتين أحداهما فى القاهرة والأخرى فى الاسكندرية (تتسعان200تلميذ)
ث‌- مدة الدراسة التجهيزية من 4 الى 5 سنوات
ج‌- كانت خطة الدراسة أضعف من أن تعد التلاميذ للأتحاق بالمدارس العليا
3 – التعليم العالى :
أ‌- أهتم محمد على اهتماما شديدا بهذا النوع من التنعليم لانه يخدم أغراضه بطريقة مباشرة
ب‌- تنقسم هذه المدارس الى قسمين ( مدارس عسكرية تخرج ضباطا وفنين للجيش – مدارس مدنية لخدمة الأغراض العسكرية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة
ت‌- قام محمد على بأنشاء عدد من المدارس العسكرية مثل مدرسة القلعة وبلغ ععد الطلبة 80طالبا
ث‌- كانت الدراسة تبدأ من شروق الشمس الى غروبها حيث كان الطلبة يدرسون القرأن الكريم والقراءة والكتابة واللغات التركية والفارسية والايطالية ويمارسون الرياضة والفنون العسكرية
ج‌- اتجه محمد على بعد ذلك الى استخدام الخبراء الفرنسين فى الاشراف على انشاء المدارس
ح‌- افتتح مدارس عسكرية أخرى مثل مدرسة الخيالة (الفرسان )
خ‌- انشأ مدرسة الموسقى العسكرية
د‌- أفتتح مدرسة الطب فى مستشفى أبى زعبل
ذ‌- أفتتح أول مدرسة للطب البيطرى برشيد
ر‌- تم انشاء مدرسة الهندسة ( المهندسخانة )
ز‌- تم انشاء مدرسة الزراعة
س‌- انشاء مدرسة الحسابات والالسن
البعثات :
1- بدأ محمد على فى ارسال البعثات الى الخارج فى ايطايا لدراسة العلوم العسكرية وانجلترا لدراسة الميكانيكا
2- أخذ عدد المبعوثين يقل وخاصة بعد تدخل الدول الاوربية ضد محمد على
ديوان المدارس :
1- أول محاولة قام بها محمد على للاشراف على التعليم فى مصر انشاء ديوان الجهاديى
2- قام محمد على بأنشاء ديوان المدارس
3- ايجاد مايسمى بالسلم التعليمى وتقسيم التعليم الى ابتدائى /تجهيزى /ثانوى / عالى
4- كلنت لائحته تكتب باللغة التركية وتقول انتقال الاعمال من ديوان الجهادية الى الديوان الجديد
المدارس الخاصة والأجنبية: قامت بعض الجاليات الآجنبية بأنشاء المدارس الخاصة وكانت أول مدرسة هى الآمريكان وهى مدرسة ابتدائية
سمات نظام التعليم فى عهد محمد على
1- سيطرة الدولة على التعليم
2- النمط العسكرى فى ادارة وتنظيم التعليم
3- الآهتمام بالعلوم الطبيعية والرياضيات على حساب العلوم الادبية
4- أهمال التعليم الدينى
5- ازدهار التعليم العسكرى على حساب التعليم المدنى
6- تغيير النظرة الى التعليم
أنهيار نظام محمد على
1- أهتم فقط بانشاء المدارس العسكرية والفنية المتخصصة لتخريج رجال الجيش لا لنشر الثقافة
2- لم تكن المناهج تناسب الطلبة المصريين فقد كانت منقولة من مناهج المدارس الفرنسية
3- الهرم المقلوب كان هناك مبالغة فيه
4- انتشار التعليم الاجنبى
5- أهماله التعليم الدينى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smsm-alexandria.ahlamontada.net
 
ملخص مادة تاريخ التعليم (اجابة الؤال الاول والثانى )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان مادة نظريات التعليم 2009
» أمتحان تاريخ التعليم 2008/2009
» امتحان مادة التعليم والمجتمع دور يونيو 2008
» إمتحان مادة : قراءات فى التعليم الأبتدائى 2010/2011 الترم التانى
» ملخص مادة اللغة العربية الصف الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة  :: كـــل ما يتعـــــلق بمـــوضوعـــــــات الجــــــــامعـــــة :: مــــــادة تـــــاريــخ التعــــــــــــــليـــــــم-
انتقل الى: