أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة

كليـــــــــــــــــــــة التربية - شعبة معلم فصل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالفصل الرابع                                                                        الذكاءات المتعددة والمنهج المدرسي كلية التربية

 

 الفصل الرابع الذكاءات المتعددة والمنهج المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 64
نقاط : 193
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

الفصل الرابع                                                                        الذكاءات المتعددة والمنهج المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الرابع الذكاءات المتعددة والمنهج المدرسي   الفصل الرابع                                                                        الذكاءات المتعددة والمنهج المدرسي Icon_minitimeالجمعة أبريل 22, 2011 1:13 am

الفصل الرابع الذكاءات المتعددة والمنهج المدرسي


1- خصائص أو سمات منهج التفكير :-



يحاول هذا المنهج الدمج بين المحتوي و العملية من خلال هذا الدمج تنمي لدي التلاميذ مهرات ذهنية تفيدهم داخل وخارج المدرسة ومن هذه السمات ما يلي :-



1- يؤكد منهج التفكير علي التعليم الأكثر عمقاً :- فليس مهماً تخزين المعلومات لكن الأهم أمتلاك طرق التعامل مع هذه المعلومات .



2- يركز منهج التفكير علي المهام الحياتية :- فحل المشكلات والتفكير النقدي والأبداعي من محاور الرئيسية في منهج التفكير بهدف أداء مهام حياتية .





3- تسلسل المهام :- استخدام المتعلمون كل العناصر في صورة كلية في أداء متكامل للعناصر .



4- يربط منهج التفكير بين المحتوي والعمليات من جهة وبين خلفيات التلاميذ من جهة أخري بشكل فعال .



2- فوائد منهج التفكير بالنسبة للتلاميذ :-



1- امكانية جمع المعلومات وتقيمها .

2- أن يكونوا نواة للجماعة .

3- العمل في الجماعات بمهارات متميزة .

4- المرونة والقدرة علي التكيفمع التغيرات .

5- الشعور بالأمان لقبول التحديات .

6- الستخدام التكنولوجية لتسهيل التفكير .

7- القدرة علي ايجاد حلول للمشكلات والتفكير بشكل مبدع ونقدي .



3- فوائد منهج التفكير بالنسبة للمعلمون :-



1- يعرفون طلابهم ويمدونهم بأساليب تساعدهم علي التعلم .

2- يكونوا بمثابة مدرسين ومراقبين لهم .

3- يقدمون نماذج للتفكير واستراتيجيات التعلم .

4- ينظرون لأنفسهم كمتعلمين .

5- يستخدمون استراتيجيات التدريس لتطوير التفكير .











الذكاءات المتعددة والمنهج المدرسي






· تاريخ الذكاء البشري أو الأتجاه التقليدي لدراسة الذكاء :-



- كان ينظر للعقل البشري علي أنه قدرة معرفية موحدة يولد بها الأفراد وهذه القدرة يمكن قياسها بسهولة من خلال الأختبرات التي تتضمن اسئلة ذات إجابات قصيرة .



- ولكن بعد فترة قيل أن الذكاء قدرة عاملة مجردة مع وجود قدرات أخري خاصة .







· ثم ظهرت نظرية جاردنر :-



- يري أن الذكاء البشري مجموعة ذكاءات متفاعلة وكل فرد عنده مجموعة من الذكاءات هي :-

1- شخص عنده قدرة إجتماعية ( ذكاء اجتماعي )

2- شخص عنده قدرة علمية ورياضية ( ذكاء منطقي رياضي )

3- شخص عنده ثقة بالنفس ( ذكاء شخصي )

س --- هل معني ذلك أن بقية الذكاءات غير موجودة ؟ لا ولكن بمستويات .




- ويري جاردنر أن الذكاء ليس موحداً و أنما متعدد و أن كل فرد يمتلك ذكاءات متعددة وهذه الذكاءات توضح الفروق بين الأفراد و أن الأهتمام ليس بدرجة ما يمتلكون من ذكاء وأنما بنوعية هذه الذكاءات .

































نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر









1- عرف جاردنر الذكاء علي أنه قدرة عل حل المشكلات التي تواجه الأنسان في حياته .

2- وأن الفرق بين النظرة القديمة للذكاء ونظرة جاردنر هي :-


النظرة القديمة
نظرة جاردنر

1- الذكاء ثابت وهو هبه من عند الله .

2- الذكاء أحادي إما ذكر أو غبي .



3- يستخدم الذكاء لتصنيف الأفراد .

4- يتم قياس الذكاء من خلال الأختبارات ذات الأجابة القصيرة .

5- الذكاء غير قابل للنمو .

1- يمكن تطوير الذكاء وتنميتة .

2- الأنسان له ذكاءات متعددة ويتميز في نوع وأحد أو أكثر .

3- يستخدم الذكاء لفهم الطاقات البشرية .

4- يتم تقييم ذكاء الأفراد من خلال أنماط ونماذج التعليم وحل المشكلات .



5- أن الذكاء قابل للنمو مثال :-

لو طفل يحب الموسيقي ولكن الذكاء الرياضي ضعيف جدا عنده فعندما نقدم له المادة العلمية من خلال أساليب حركة فنستطيع بذلك أن ننمي الذكاء الرياضي لدية .






· أهمية الذكاءات :-



1- أن الذكاءات كلها تتفاعل وتتكامل مع بعضها وليست منفصله .

2- أن التعليم يركز علي التفكير .

3- يستطيع أن يدرس أي مشكلة بعمق وينتج معرفة جديدة .

4- لكل شخص خصائص عقلية تميزه عن شخص أخر حتي لو كان توأمه .

5- يطبق ما تعلمه في أمور حياتية خارج المدرسة .





· أنماط أو أنواع الذكاءات المتعددة :-



1- الذكاء اللغوي . 5- الذكاء الموسيقي .

2- الذكاء المنطقي الرياضياتي . 6- الذكاء الأجتماعي .

3- الذكاء المكاني البصري . 7- الذكاء الطبيعي .

4- الذكاء الجسمي الحركي . 8- الذكاء الشخصي .









1- الـذكـاء اللـغـوي


1- تعريفة :-

هو الذكاء المسئول عن استخدام الكلمات والجمل وهو يركز علي حساسية الكلمات ومعانيها وللذكاء اللغوي أربعة عمليات أساسية هي :-



Œ الاستعمال البلاغي اللغة :-

أن الأنـسان يستمع الي اللغة ويفهم ما يسمع وهي عملية بها بعد فني وهو من أصعب المهارات .



Œ الاستعمال التوضيحي اللغة :-

أن يتمكن الأنسان من الحديث بلغة سهلة تمكن من التواصل مع الأخرين .



Œ تحليل ما وراء اللغة :-

وذلك بأستخدام المعني المقصود من الكلام الذي يحمل أكثر من معني فنحن في العادة لا نفكر في الكرم قبل أن نقوله لكن عندما نكتبة لا بد أن نفكر قبل كتبته فإن الكتابة تجبر علي التفكير .



Œ تذكر المعلومات والتعبير عنها بطلاقة .





2- المؤشرات :- التلميذ ذو الذكاء اللغوي يتميز بأنه :-

1- يتكلم بلباقة .

2- يعبر عن ارائة وأفكارة بسهولة وبطريقة صحيحة .

3- يجيد مهارات القراءة وعنده قدرة علي كتابة مذكراته .

4- يستطيع أن يعرض أفكاره وأفكار الإخرين بصورة صحيحة .

5- يتذكر ما يقرأه وسمعة بسهولة .

6- عنده طلاقة لفظية .



3- انشطة الذكاء اللغوي :-



Œ القـص :-

- أن مدخل استخدام القصة في التدريس ينمي القدرة اللغوية عند الطالب .

- علي المعلم أن يكون لدية القدرة علي سرد الحكايات وأن يراعي التسلسل المنطقي للقصة حتي يستطيع التلاميذ أعادة سردها بطريقة صحيحة .

- يجب أن ينسج المعلم قصته علي أهداف وأفكار ومفاهيم تعليمية مرتبطة بالدرس .





 العصف الذهني :-

- هي استراتيجية حل المشكلات .

- يمتاز هذا النشاط بأنه نشاط لحركة العقل والتي ينتج فيها الكثير من الأفكار حول موضوع ما أو مشكلة ما والهدف منها هو الحصول علي الكثير من الأفكار .



Ž الحوار والمناقشات :-

- ويقصد بها المناقشات التي تتم بين المعلم وتلاميذه أو بين التلاميذ وبعضهم لبعض بحيث يكون هناك قضية من القضايا التي تحفز الطلبة ويتم تبادل الأراء والمعلومات حول القضية لكي يصل لحل لها .



- ويجب علي المعلم أن يخطط لهذه المناقشة مع مراعاة المرونة في أثناء تنفيذ النشاط المخطط مسبقأ.



- وهذه الطريقة تجعل عملية التعليم والتعلم أكثر أثارة وتشويق .



 المناظرة :-

- وهي أن الطلبه تتناظر في قضية لها أكثر من حل والحلول كلها صحيحة لكي نصل الي الحل الأفضل وهي تسمي صراع الأفكار أي كيف تبرر للأخر أن وجهة نظرك صحيحة .





2- الذكاء المنطقي الرياضي


1- تعريفة :-

اولاً :- الذكاء المنطقي :- هو الذكاء الذي يعتمد علي المنهج العلمي في دراسة الحياة أي دراسة الو بصورة علمية منطقية .



ثانياً :- الذكاء الرياضي :- هو القدرة علي استخدام الأرقام بكفاءة في شكل معادلات بسيطة أو معقدة .



2- المؤشرات :- التلميذ ذو الذكاء المنطقي الرياضي يتميز بأنه :-

1- يحب استخدام الأرقام .

2- يستطيع أن يقوم بعمليات حسابية بسرعة ودقة .

3- يسعي لمعرفة أسباب حدوث إي ظاهرة .

4- يحب الأكتشاف والاختراعات .

5- يحب التجريب دائماً .

6- يرتب أفكاره عند عرض أي موضوع .

7- يحل مشكلاته في خطوات مرتبة .

8- لا يقبل التفسيرات العامة ويسعي الي تفسيرات جديدة .



3- انشطة الذكاء المنطقي الرياضي :-

1- استخدام الرسم الهندسي .

2- حل المسائل الرياضية .

3- اكتشاف المعلومات .

4- حل المشكلات .



3- الذكاء المكانى البصري


1- تعريفة :-

يقصد به القدرة علي ادراك الطالب العالم من حوله بأبعاده الثلاثة واتجاهاته بصورة قويه أو ضعيفة .





2- المؤشرات :- التلميذ ذو الذكاء المكاني البصري يتميز بأنه :-

1- يرسم الرسوم الهندسية بدقة .

2- لديه قدرة عالية علي التخيل ويعبر عنها بالرسم .

3- يستطيع تحديد الاتجاهات دون إدوات معينة بالاندماج مع المكونات الطبيعية .

4- يفهم الرسوم المصاحبة للخريطة .

5- لديه أحساس بالابعاد الثلاثية في المجسمات .





3- انشطة الذكاء المكانى البصري :-

- إن مجال الذكاء المكانى البصري هو الخيالات والصور والألوان فنحن جميعاً نتخيل أشياء في عقولنا ولكن ليس بطريقة واحدة فبعضهم يري بعين عقله بنفس وضوح رؤيته في الحقيقة . انشطة الذكاء المكانى البصري :-



1- الرسم :- وهو أن يرسم الطالب الاشياء الموجودة حوله في صورة خرائط أو اشكال منظمة بمقياس رسم محدد.

2- يعبر عن الخبرات التعليمية في شكل مجسمات .



3- يستخدم الطالب خياله في التعلم بالمحاكاة .



4- الرحلات :- وهي للتعرف علي البيئة الطبيعية كما هي .



4- الذكاء الموسيقي


1- تعريفة :-

يقصد به القدرة علي استقبال الاصوات والنغمات وتمييزها والتعبير عنها والتفاعل معها .



2- المؤشرات :- التلميذ ذو الذكاء الموسيقي يتميز بأنه :-

1- يقضي وقت فراغة في غرف الموسيقي .

2- يميز النغمات الموسيقية التي يسمعها .

3- يعشق سماع والقاء الشعر .

4- يصمم نغمات جديدة للاناشيد والاغاني .



3- انشطة الذكاء الموسيقي:-

1- يسهل عملية حفظ المعلومات .

2- القاء الشعر .

3- لعبه المشاعر والأحاسيس عن طريق تغير نبرات الصوت .

4- التعبير الدرامى في المسرحيات .



5- الذكاء الجسمى الحركي


1- تعريفة :-

يقصد به قدره الفرد علي استخدام الحركات الجسمية للتعبير عن افكار أو انطباعات أو أحاسيس أو خبرات بسرعة ومهارة .



2- المؤشرات :- التلميذ ذو الذكاء الجسمي الحركي يتميز بأنه :-

1- جسمه خالي من التشوهات الخلقية

2- يمارس الأعمال الحركية بسهولة .

3- يفهم تعبيرات المعلم الحركية بسهولة .

4- يبذل مجهود أقل ومهارة أعلي .

5- عنده مرونه في الحركة في معظم الأعمال التي يقوم بها .

6- يتفوق في واحد أو أكثر من الألعاب الرياضية في المدرسة .



3- انشطة الذكاء الجسمى الحركي:-

1- يستطيع ممارسة الانشطة بكل انواعها .

2- دراسة العمل الدرامى معتمد علي اللغة والحركة .

3- التواصل بلغة الجسد دون استخدام لغة لفظية ( لغة الحوار ) .

4- يعتمد علي شخصيات تنبض بالحركة والحياة .



6- الذكاء الطبيعي


1- تعريفة :-

ويقصد به قدرة الفرد علي فهم الطبيعة من حوله أي ان يندمج الأنسان مع الطبيعة التي ينتمى إليها وهذا يؤثر في مفهومة لذاته .



2- المؤشرات :- التلميذ ذو الذكاء الطبيعي يتميز بأنه :-

1- يحب الاماكن الطبيعية والصور الطبيعية .

2- يحب الرحلات إلي الأماكن الطبيعية .

3- يحب الحيوانات والطيور والنباتات .

4- يميز أصوات الكائنات الحية بسهولة .

5- يستمتع بتنسيق الزهور والنباتات .

6- يحب المناظر الخلابه مثل ( الغروب والشروق ) .





7- الذكاء الاجتماعي


1- تعريفة :-

يقصد به قدرة الانسان علي التواصل مع الاخرين ويقيم معهم علاقات سويه ولديه القدرة علي فهمة لتعبيرات الوجه والصوت والحركة .





2- المؤشرات :- التلميذ ذو الذكاء الاجتماعي يتميز بأنه :-

1- يحرص علي المشاركة في المهام الاجتماعية .

2- لديه عدد كبير من الاصدقاء .

3- لديه مهارات قيادية .

4- لديه مهارات التكيف مع جماعة جديدة .

5- محبوب من الجماعة التي ينتمى إليها و مؤثر في زملائه .





3- انشطة الذكاء الاجتماعي :-



 تدريس الأقران :-

1- يختار طالب متميز في مادة ويشرحها الي الطلاب الذين لديهم صعوبة في بعض الاجزاء والنتيجة علاقة اجتماعية فيها تكامل بينه وبينهم ويشعر بالثقة بالنفس


Œ التعلم التعاوني :-

1- يعلم الطلبه التعاون .

2- يعلم الطلبه ممارسة مهارة القيادة .

3- يعلم الطلبه الاتصال والتواصل والمشاركة .

4- يعلم الطلبه اتخاذ القرار الجماعي







 طريقة المشروعات :-

1- أن الطلبه تضع انشطة ومشروعات من خلال التخطيط الجماعي .

2- أن منهج المشروعات قائم علي أن الطالب يمارس مشروعات وأعمال مختلفة وينجزها تحت إشراف وتوجية المعلم .


Ž الدراما والتمثيل

1- لكي ينجح الطلبه في عمل درامي فيجب أن يتعاون الطلاب مع بعضهم لأنجاز العمل .













8- الذكاء الشخصي


1- تعريفة :-

يقصد به أن يكون الفرد مدرك ويعي ما يفعله ولديه القدرة علي معرفة إمكانياته ومواطن القوي والضعف لديه وعنده ثقة بنفسه فيما يعرفة .







2- المؤشرات :- التلميذ ذو الذكاء الشخصي يتميز بأنه :-

1- يتسم بالثقة بالنفس .

2- التواضع وعدم الانانية .

3- يسعي لحل مشكلاته بنفسه .

4- يحب أن يسمع الي إراء الأخرين فيه .

5- يتقبل النقد من الأخرين في شخصيته .

6- لديه رغبة في تطوير ذاته .

7- يتأمل في ذاته .

8- يرفض إعمال لا تتفق مع طبيعته .



3- انشطة الذكاء الشخصي :-

1- شخصية قيادية .

2- ربط التعليم بخبراته الشخصية .

3- يكتب تقارير ومذكرؤات شخصية عن نفسه .

4- التأمل والتفكير في صمت دون مقاطعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smsm-alexandria.ahlamontada.net
 
الفصل الرابع الذكاءات المتعددة والمنهج المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الخامس المعايير القومية للمنهج المدرسي
» الفصل الأول المنهج والمدرسة الأبتدائية
» الفصل الثالث عملية تطوير المنهج
» الألية الرابعة :- النشاط المدرسي
» ملخص الفصل الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحبـــــاب الجـــــامعـــــــة  :: كـــل ما يتعـــــلق بمـــوضوعـــــــات الجــــــــامعـــــة :: منــــــــــاهج المدرسة الأبتدائية-
انتقل الى: