الفصل الثالث الأتجاه الإجتماعى فى تربية الطفل
جون ديوى ( 1859- 1952 ) : يرتبط اسم جمن ديوى فى التربية بالحركة التقدمية وهى الحركة التى ارتبطت بما كشفت عنه العلوم المختلفة من حقائق تتعلق بنمو الإنسان وطرق تعلمه
وينى الأتجاه التقدمى فى التربية عند جون ديوى على الاعتقاد بأن العلم دائما فى حالة تغير وتطور وأن الإنسان كائن بيولوجى واجتماعى معقد يحافظ على بقائه باستخدام ذكائه لتحقيق التكيف مع البيئة الدئمة التغير,
أولا : جون ديوى والحركة التقدمية فى التربية
وتتميز الحركة التقدمية فى التربية بالأتى:
1- تهتم التربية التقدمية بالطفل ككل من النواحى الجسمية والعقلية والخلقية والأجتماعية
2- تؤمن التربية التقدمية بأن التعليم يكون أكثر فعالية عن طريق العمل
3- لاتستخدم التربية التقدمية الأساليب التقليدية فى التدريس
4- التربية التقدمية هى الطريق المؤدى إلى الديمقراطية
5- التربية الخلقية من وجهة نظر أنصار التربية التقدمية ينبغى أن تعمل على تنمية الوعى الأجتماعى.
ينظر جون ديوى إلى التربية على أنها عملية تجديد بناء الخبرة , خبرة الفرد وخبرة المجتمع , وهذه النظرة تتماشى مع نظرية النمو الطبيعى والأجتماعى , فالتربية حسب هذه النظرية عبارة عن سلسلة خبرات تؤدى كل خبرى الى خبرة أخرى .
ولقد وضع جون ديوى معيارين أساسين لفحص الخبرات واختيار الصالح منها للتربية
الأول : هو معيار الاستمرار أى أن تكون الخبرات من النوع الذى يؤدى الى خبرات أخرى
الثانى : هو معيار التفاعل: التفاعل بين مافى داخل الفرد وبين الظروف الموضوعية التى يعيش فيها الفرد
نقاط الضعف فى التربية لجون ديوى :
1- التعليم عن طريق العمل ليس الطريق السليم لتغطية كل جوانب المعرفة
2- محتوى الأنشطة والمنهج يتحدد فى ضوء المنفة والاهتمامات الفردية للطفل
3- تتيح التربية التقدمية للطفل قدرا كبيرا من الحرية داخل وخارج الفصل فى إختيار الأنشطة.
وهذا لايعنى إغفال أهم ما قدمته هذه التربية التقدمية على يد جون ديوى ومن أهم هذه المبادئ
1- ضرورة تحديد الغرض من الدرس
2- الأهتمام بميول الأطفال وجعلها نقطة الأنطلاق فى التعليم
3- عدم الأنقياد الأعمى
4- يرى أن العقل تابع للارادة
ثانيا : إسهام جون ديوى فى الممارسة والنظرية:
1- بإمكان الإنسان المسترشد بعقله أن يخلق مستقبلا أفضل
2- لقد حررت علوم الطبيعة الإنسان من تبعته حيال القدرات المجاوزة للطبيعة
3- كرامة الأنسان وقيمته واستقلاله مهددة جميعها من قبل الحضارة التكنولوجية
4- القوانين العلمية هى إنشاءات إنسانية وليست صورا للواقع
5- تحويل الولد يتم الحصول عليه بتعديل البيئة وليس فقط بالحث أوالنظام أو المذهبة
6- لاتسمح التربية للذكاء بالإفصاح عن نفسه فقط بل توجده فى بيئة تربوية ممحورة على حل المشكلات
7- إن الأولاد أجهزة عضوية دينامية وليسوا مجموعات من الآليات المتميزة
8- إن الفرد هو منظومة طاقية فى توازن غير ثابت
9- كنه سرورة التعلم هو الآكتشاف
10- العقل هو صفة للسلوك , هو وظيفة فالتلميذ يشارك فى مجرى الأحداث
11- إن الفكر , الفعل التفكيرى :
أ- يبدأ بمواجهة وضع إشكالى
ب- ينمو بواسطة الملاحظة وجمع المعطيات ودراسة النتائج وينتهى الى :
ت- تحديد المشكلة
ث- تصور خطة للعمل
ج- الانتقال إلى العمل لختيار الخطة