الفصل الرابع : الاتجاهات الحديثة فى تربية الطفل
1- الاهتمام برياض الأطفال فى جمهورية مصر العربية
اهتمت مصر برياض الأطفال منذ مطلع القرن العشرين حيث أنشأت وزارة المعارف العمومية أول مدرسة لرياض الأطفال فى مدينة الأسكندرية وكان القبول بها قاصر على البنين فقط وكانت تقبال من سن 4 : 7 سنوات وكانت بمصروفات لذلك لم يستطيع دخولها الا أبناء الطبقات العليا
فى سنة 1922 إنشاء رياض اطفال خاصة بالبنات وذلك عندما تحولت السنوات التحضيرية بالمدارس الإبتدائية فى ذلك الوقت إلى نظام دراسى يشابه نظام رياض الأطفال من حيث الأعتماد فى التعليم على الأعمال اليدوية والألعاب والحكايات ومشاهدة الطبيعة والرسم ولقد حددت مدة الدراسة بها بسنتين دراسيتين.
وكان أهتمام جمهورية مصر العربية برياض الأطفال أهتمام غير مسبق فى المنطقة العربية ويمكن تقسيم هذا الآهتمام إلى مرحلتين مهمتين فى تطوير رياض الأطفال
أكدت المرحلة الأولى :
1- الأهتمام من قبل الدولة باصدار القوانين والتشريعات المنظمة لرياض الأطفال
2- أستحداث طرق جديدة فى التدريس لأعداد النشئ وتربيتهم بأحدث الأساليب العلمية والعملية
3- تأهيل معلملت لرياض الأطفال تربويا ونفسيا
4- أهتمام وزاة المعارف بهذه المرحلة والعمل على رفع مستوى الخدمة بها
5- أهتمام وزارة الشئون الأجتماعية والعمل بدور الحضانة التابعة للجمعيات الخيرية
كما أكدت المرحلة الثانية على مايلى :
1- إصدار قوانين العمل التى نصت على إنشاء دور الحضانة بالمؤسسات الصناعية لرعاية أبناء المرأة العاملة
2- إنشاء أقسام متخصصة للرعاية بالطفولة بالوزرات المعنية لهذا المجال
3- عقد دورات تدريبية للمشرفات بدور الحضانة بغرض رفع مستوى كفاءتهن
4- استحدثت وزارة التربية والتعليم ضمن هيكلها الأدارى قسما للحضانة ورياض الأطفال
5- تنقسم مؤسسات تربية الطفل فى مرحلة ما قبل المدرسة فى مصرإلى :
أ- دور الحضانة ( تقبل الأطفال منذ الميلاد وحتى 3 سنوات
ب- مدارس الحضانة ( تقبل الأطفال من 3 أو 4 سنوات
ت- رياض الأطفال ( تقبل الأطفال من 4 سنوات لمدة سنة يتهيأ فيها الطفل للآلتحاق بالمدارس الأبتدائية.
2- نشأت رياض الأطفال بمصر : يرجع أهتمام المجتمع المصرى بمرحلة رياض الأطفال إلى أوائل القرن العشرين حينما بدأت وزارة المعارف العمومية الأهتمام بتلك المرحلة العمرية سنة 1913 اعادت تنظيم المدراس الأبتدائية للبنات سنة 1917 أنشئت جمعية العائلات اليونانية بالأسكندرية أول دار حضانة سميت دار ( مانا ) لتربية الطفل وتقبل الأطفال من سن 4 :7 لتهيئتهم للالتحاق بالتعليم الأبتدائي
سنة 1919 أنشاءت بالقاهرة روضة أطفال قصر الوبارة وكانت للبناط فقط
سنة 1922 تم تحويل كافة الفرق التحضيرية بالمدارس الأبتدائية إلى فصول لرياض الأطفال وكانت مدة الدراسة عامان.
وصدر قانون 24 لسنة 1928 تم تحديد سن الألتحاق بؤسسات التعليم قبل النظامى بمصر حيث تقرر أن يكون سن الألتحاق فى هذه الؤسسات إبتداء من سن 4سنوات وتمتد الدراسة 3 سنوات وخطة الدراسة إشتملت على ( اللغة العربية والخط – الحساب – الرسم – الأشغال – الألعاب )
3- أهداف رياض الأطفال فى مصر :
أ- تحقيق التنمية المتكاملة لكافة الأطفال فى كافة المجالات العقلية والجسمية والأجتماعية0 الخ
ب- أكساب الأطفال مجموعة من المهارات والمفاهيم الخاصة
ت- تلبية إحتياجات ومطالب النمو الخاصة بأطفال المرحلة
ث- تنشئة الأطفال أجتماعيا سليمة فى ظل مبادئ المجتمع
ج- مساعدة الطفل على الأنتقال التدريجى من محيط الأسرة الى جو المدرسة
ح- تهيئة الطفل لمرحلة التعليم الأساسى
4- أهم متطلبات النمو المتكامل لطفل مرحلة رياض الأطفال
أ- مساعد الطفل على النمو المتكامل
ب- ضبط النفس والتعامل مع الأخرين
ت- السيطرة على المهارات اللغوية
ث- مساعدة الطفل على التوحد مع دوره الجنسى
ج- إشباع حاجة الطفل للعب .