4- معرفة كيفية أختيار المشكلة
- التعامل معها ومعالجتها وتفهم جوانبها
- لماذا تأتى مشكلة معينة ل س ولا تأتى ل ص
- أخذ فى الأعتبار ليس هناك مصدر واحد للمشكلة
5- تطبيق المعرفة
- بمعنى أننى بحثت فى شئ ما وأذداد فى معلوماتى
- كيف يمكن أطبق ما عرفت
- ما فائدة المعرفة
- لا فرق بين النظرية والتطبيق
6- توقع المستقبل
- الأستعداد ثم سيناريوهات ثم البحث عن البدائل لمعالجة السناريوهات
- دراسة انعكاسات الظاهرة الوجودة حاليا
- درساة الواقع ودراسة تشخيصه تساعد على التنبؤ بالمستقبل
- البحث عن بدائل لمعالجة هذه السناريوهات
7- تساعد على تنمية الوعى بأهمية العلم
- كيفية أنها السبيل الوحيد لمعالجة القضايا والمشكلات
لانها تستخدم الطريقة العلمية ولا حل للمشكلة الا بالعلم
- تقدير العلم - تقدير العلماء
أنـــــــــواع البــــــــحوث الأجـــــــــرائية
1- البحوث الأساسية
2- البحوث التطبيقية
3- البحوث الموقفية
أولا: - البــــــحوث الأســـــــاسية
يطلق عليها البعض اسم البحوث الباحثة / البحوث النظرية
كلمة أساسية هى بحوث المعرفة 00000 البحوث فى النظريات
الهدف الأساسى هو الوصول لقوانين بحوث مهمة
بحوث فى نظريات الأدارة ــــــــــ الأدارة
بحوث فى قوانين التعلم ــــــــــــــ علم النفس التعليمى
بحوث فى النظريات تتناول نظريات وكل النظريات التى توصلوا إليها عن طريق البحوث الأساسية
- صعبة - تأخذ وقت
أساس البحث العلمى فى أى مجتمع
بحوث تجرى وراء تنمية المعرفة
ليست محدودة فى البداية ولكنها سوف تقود إلى نتائج حاسمة تأخذ وقت
قد تجعل للسلطة دورا ولكن السلطة لأتأتى الا لمن يستحق
فى معظم الأحيان البحوث الأساسية يقوم بها فريق يدرس فيها الظاهرة من جميع جوانبها
ثانيا :- البحـــــــــوت التطبيقيــــــة
- حيث تطبيق المعرفة التى حصلنا عليها فى الميدان
- تطبق فى مجال معين وذلك تسمى بحوث تطبيقية
- والبعض يطلق عليها البحوث الميدانية
- مثل مجال العلوم الأنسانية والأجتماعية
مافائدة البحوث التطبيقية
1- تنمى المعرفة
2- تفيد وتستفيد
والميدان خير برهان إذا كنت تتدعى شئ ما أرنى
وتتطلب باحث مهنى متمرس
ثالثا :- البحــــــــوث الموقفيــــــــــة ( ولها ثلاث أسماء هى )
1- بحوث الموقف
2- بحوث الفعل
3- بحوث إجرائية
- بحوث تفرضها مواقف معينة
- مشكلة أحسست بها ولكن لست متخصص
- أو أن البعض يسميها بحوث الفعل أو بحوث إجرائية
مثال :- فى ميدان التعليم
أنا معلم دخلت صف دراسى معين لاحظت أن معظم التلاميذ إلى حد كبير سلوكهم عدوانى
- السلوك العدوانى ليس ظاهرة صحية والمدرسة الأخرى لا يوجد فيها ذلك فماذا أفعل فى الموقف؟
1- أبحث عن مشكلة السلوك العدوانى لدى الطلاب
2- ما أسبابها
3- العوانل التى أدت لذلك
4- هل يمكن أن أسهم فى حلها
5- أنا لست باحث ولكن سأساهم بقدر ما أستطيع
مثال 2 الطلاب تخطأ أملائيا فى بعض الكلمات
الأسباب ــــــــــ ممكن المعلم
هل البحث قابل للتعميم لا ولكن مرتبط بالموقف
ما أهداف البحث العلمى
1- الكشف عن المعرفة الجديدة فى ميدان التربية (تنمية المعرفة )
- الذى لاينمى معرفته فى هذا المجال فلا يستطيع التعامل معها خصوصا أن ممارسته مرتبطة بمعارف سابقة وخلفيات بياطنة فكرية قبل ذلك
- المعرفة تراكمية
- المعلم الذى لاينمى معرفته بالبحوث سيصبح متخلف
- أخذ فى الأعتبارات التربية ميدان تطبيق
ميدان تطبيق ــــــــــ يعنى يأخذ من غيره
أى دراسات فى علم النفس أو الأجتماع هى أضافة فى ميدان التربية
ميدان التربية ( معقد – يعتمد على غيره )
معنى ذلك لابد أن أكون على وعى بالميادين الأخرى .
ميدان التربية : بها مشكلات كثيرة واذا تركت وصلت الى حد الأزمة ومن ثم فأن البحث التربوى من أهم أهدافه
2- الكشف عن المشكلات التى يعانى منها النظام التعليمى
- مشكلة التأخر الدراسى
- مشكلة الشغب
- مشكلة السلوك العدوانى
- مشكلة التخريب المعتمد
- مشكلة الهروب
( على النطاق المدرسى)
- الميدان التربوى يعانى بمشاكل خاصة
- التكدس - المعلم - المناهج - الأدارة - المبانى
تحتاج هذه المشاكل إلى دراسة علمية
3- التوقع
- الأستشراف بالمستقبل
- التخطيط الأستراتيجى
- الأمر ليس مرتبط برد الفعل
- ومن ثم توقع المشكلات التى يمكن أن تظهر فى ميدان التعليم والأستعداد لمواجهتها .
- كيفية التوقع ـــــــ يوجد مقدمات ( النار من مستصغر الشرر)
- المشكلات التى تظهر بعد لو تركتها لتفاقمت
- البحث عن أنعكاساتها قبل أن تخرج على نطاق السيطرة
4- الأخذ بمادئ الأصلاح والتجديد التربوى
- هناك عيوب نريد أن نصلحها تقود النظام التعليمى للتقدم
- مبادئ الأصلاح نتجت من بحوث علمية تربوية
- إذا لم نأخذها فليس هناك إصلاح
- تحديث النظام التربوى
- مبادئ الأصلاح ــــــــــ مثل التجربة اليابانية
- الأخذ بمبادئ الأصلاح وتطبيقها فى المدارس بطريقة علمية
5- الأرتقاء بمستوى الجودة فى المؤسسات التعليمية (الأعتماد)
- توحى أن البحث التربوى هو الطريق للأرتقاء بمستوى الجودة
- نحن نحاول تطبيق مبادئ الجودة
- وعندما نصل لهذا الأمر تطلب الأعتماد
- بمعنى أن هناك مؤسسة محايدة ستبحث فى معايير الجودة وإذا تم النجاح ستصل للشهادة المعتمدة
- البحث التربوى سيسهم لحد كبير للآرتقاء بمستوى الجودة مقدمة الأعتماد
- ومن هذا نجد أننا نبحث عن أفضل البدائل وهى
أ- إعداد المعلم ب – تطوير المناهج ج – التقويم الشا مل
6- الوصول إلى القواعد التى تحكم الظواهر التربوية
- الضبط الأجتماعى
ظاهرة فإذا لايوجد التعليم فليس هناك تعليم
- ظاهرة الضبط الأجتماعى
الأنسان المنضبط محكوم بقيم هذه القيم جزء من تكوينه ( ما القواعد التى تحكمها / كيف تطبيق هذه القواعد)
- من عوانل الضط الأجتماعى
- الثواب والعقاب ما القواعد الحاكمة للثواب والعقاب
- إستخدام الثواب والعقاب
- ظواهر التكيف التى تعانى منها فى سنوات العمر الأولى
- كيف يعامل المعلمون الصينيون طلابهم فى المرحلة الأبتدائية الأنقلاب اللسانى
- المعلمون يستخدمون الفاظ معينة وأن أى معلم يستخدم هذه العبارات التى تكسر الشخصية مثل (ياغبى )
7-رفع مستوى الوعى لقضايا التربية والتعليم
- السلوك العدوانى - عدم التكيف - الغضب
- القضايا المتعلقة بالضرب ( كيف يمكن التعامل مع طفل غاضب )
أشغاله بشئ ما
قضايا التربية
قضية ــــــــــ تتعدد الأراء
ميدان التربية ــــــــــ ميدان يتعدد فيه الأراء
والذى يحسم ذلك هو الوعى
لأبد القضية أن تحسم ونتفاعل معها بشمول
لابد أن تتسم المعاملات بمرونة فى أخر مرحلة ونتعامل معها بشروط
ونلجأ إلى هذا الأمر الذى أو من السلوك السئ
ولا نتعامل معه الأ إن نبحث أسباب السلوك السئ
8- دراسة الواقع التعليمى
- شخصية لالقاء الضوء على نقاط القوى
- لأبد أن هناك نقاط قوى تقال عن طريق البحث ونتائجه
- وهناك نقاط الضعف ويتم ذلك من خلال المعايير
- إستراتيجيات
تنطلق من أن هناك فرص ينبغى أستغلالها وتحديدات تأخذ فى الأعتبار