Admin Admin
عدد المساهمات : 64 نقاط : 193 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 14/10/2009
| موضوع: الفصل الأول المنهج والمدرسة الأبتدائية الجمعة أبريل 22, 2011 12:51 am | |
| [flash][/flash] الفصل الأول المنهج والمدرسة الابتدائية
مفهوم المنهج :-
هو مجموعة متنوعة من الخبرات التربوية التي يتم تشكيلها و إتاحة الفرصة للمتعلم المرور بها وهذا يتضمن عمليات التدريس التي تظهر نتائجها فيما يتعلمه التلاميذ سواء من خلال المدرسة أو خارجها من خلال مؤسسات تربوية أخري ويشترط فيها أن تكون منطقية وقابلة للتطبيق والتأثير أي تكون تمهيداً لخبرات قادمة .
أنواع الخبرات التي يقوم عليها المنهج :-
1- خبرات مباشرة | 2- خبرات غير مباشرة | · تعريف :-
هي خبرات يحصل عليها المتعلم من خلال موقف معاش أو موقف حي وذلك يكون من خلال المعلم .
· مميزاتها :-
1- تجعل المادة أكثر ثباتاً وغير عرضة للنسيان .
2- تساعد علي تحقيق الأهداف التربوية .
3- تساعد علي تنمية مهارات التفكير .
4- تجعل المتعلم أكثر نشاطاً .
5- تجعل الجو يتسم بالنشاط والمرونة .
6- تشجع علي التعلم التعاوني .
7- تحول دور الطالب من سلبي للأيجابي .
8- تخفف من علي المعلم مجهوداً فيكون بمثابة ميسر ومنظم وليس ملقن . | · تعريف :-
هي خبرات يحصل عليها المتعلم من خلال تجارب الأخرين وخبراتهم .
· مثل :-وسائل الأعلام – التكنولوجيا – الأسرة – الشارع
· وهي لها أهمية كبري في حالة استحالة تلقي الخبرات بطريقة مباشرة .
|
أنواع المناهج :- هناك نوعان من المنهج 1- المنهج المعلن | 2- المنهج الغير معلن ( الخفي ) | · تعريف :-
هو منهج منظم ورسمي وظاهر وهو يكون محدد من قبل الهيئة أو الجهة المختصة بأعداده .
| · تعريف :-
هو منهج يقيم كافة الخبرات والمعارف والسلوك التي يكتسبها المتعلمين تطوعياً .
· مثل :-
ميول المتعلمين وأساليب تفاعلهم والمعارف والخبرات الأيجابية والسلبية التي ينتاقلها المتعلمون بعضهم لبعض . |
المقصود بالمدرسة الأبتدائية :-
1- هي تلك المدرسة التي تعالج التلاميذ بالتربية من سن السادسة الي الثانية عشر وهى مرحلة الزامية لها وظيفتها – إهدافها – مناهجها التعليمية .
2- وجود المدرسة الأبتدائية في بداية السلم التعليمي يجعل لها أهمية وذلك للأسباب التالية :-
- المدرسة الأبتدائية تكسب التلاميذ القدرات والمهارات والعادات والقيم والمعلومات الأساسية اللازمة لكل إنسان.
- المدرسة الأبتدائية تكسب اللاميذ وسائل تحصيل المعرفة من قراءة وكتابة ومبادئ حساب .
- المدرسة الأبتدائية مدرسة لكل مواطن لأنها مرحلة الزامية مجانية لكل مواطن فهي تحقق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية .
وظيفة المدرسة الأبتدائية :-
1- تعليم الناشئ القراءة والكتابة ومبادئ الحساب .
2- تحقيق النمو الشامل والمتكامل للطفل .
3- توفير فرص التفكير و الأبتكار .
4- التحرر من التعصب سواء كان رياضي أو ديني .
5- مساعدة التلاميذ علي أكتشاف ميوله والعمل علي تنميتها .
6- إكساب التلاميذ القدرة علي أدراك العلاقات الأجتماعية الصالحة .
7- تشجيع التلاميذ علي التعلم التعاوني .
مقارنه بين المنهج قديماً وحديثاً
وجة المقارنه | المنهج التقليدي | المنهج الحديث | 1- المفهوم | هو عبارة عن مجموعة من المقرارات الدراسية التي تقرر السلطات التعليمية تدريسها لصف دراسي معين في جميع المدارس وعادة ما تحدد هذه المقرارات في شكل وثائق مكتوبة كالكتب الدراسية . | هي عبارة عن جميع الخبرات التي توافرها المدرسة للتلاميذ من أجل تحقيق النمو الشامل والمتكامل للطلاب والذي تتصل مع الأهداف التربوية العامة سواء تمت الخبرات داخل ابنية المدرسة أو خارجها عن طريق الزيارات الميدانية . | 2- دور المعلم | 1- ناقل للمعرفة فقط .
2- ينحصر في تلقين المعلومات للتلاميذ .
3- مقيد للحرية فيما يدرسة .
4-الشرح والتفسير . | 1- مرشد و موجة .
2- يوجة التلاميذ لمصادر مختلفة للتعلم .
3- يستخدم إساليب ووسائل متنوعة في التدريس . | 3- دور الطالب | 1- سلبي – متلقي للمعرفة فقط .
2- لا يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ .
3- لا يهتم بميول وحاجات التلاميذ .
4- يشجع علي حفظ المادة دون ربطها بالواقع . | 1- ايجابي – مشارك في العملية التعليمية .
2- يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ .
3- يهتم بميول وحاجات التلاميذ .
4- يشجع علي المشاركة و أكتشاف مصادر متنوعة للتعليم . | 4-طريقة التدريس | الألقاء – المناقشة – القراءة | الاكتشاف – حل المشكلات – تعلم تعاونى | 5- المحتوي | الكتاب المدرسي هو المصدر الوحيد للمعرفة | تهتم بالمعلومات والمهارات التي تثير أهتمام الطلاب . | 6- شكل المادة | أصبحت المادة الدراسية يتغلب عليها الحشو والتكرار . | تركز علي الخبرات التربوية وتقوم علي ميول واحتياجات المتعلم . | 7- الأهداف | أهداف معرفية في إدني مستويات المعرفة | تهدف الي تزويد الطلاب بأساسيات المعرفة والمهارات اللازمة | 8- التقويم | الاختبارات التحصيلية – تقيس جانب المعرفة فقط . | الاختبارات تقيس المهارات والمعارف وأساليب أخري للتقويم مثل ( عمل الابحاث ) |
| |
|