Admin Admin
عدد المساهمات : 64 نقاط : 193 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 14/10/2009
| موضوع: الألية الخامسة :- تقويم المنهج فى المدرسة الا بتدائية الجمعة أبريل 22, 2011 1:09 am | |
| الألية الخامسة :- تقويم المنهج فى المدرسة الا بتدائية
مفهوم تقويم المنهج :-
هو مجموعة من الاحكام التى نزن بها جميع جوانب التعليم والتعليم وتشخيص نقاط القوة والضعف فيها بقصد اقتراح الحلول التى تصحح مسارها.
اسس تقويم المنهج :-
1- يعد التقويم بمثابة جهاز التحكم فى منظومة المنهج فهو المسئول عن مسار العملية التعليمية فى اتجاهها السليم من خلال التغذية الراجعة التى يوفرها.
2- ينبغى ان تشمل عملية تقويم المنهج جميع عناصره بما فى ذلك عملية التقويم ذاتها .
3- عملية التقويم لاتقتصر فقط على نتائج التعلم وانما تشتمل على المنهج المعلن ونواتج التعلم .
4- التقويم ليس عملية ختامية تاتى فى اخر مراحل تنفيذ المنهج ولكنه عملية مستمرة تصاحب العملية التعليمية تخطيطا وتنفيذاومتابعة .
5- ان التقويم ليس غابة ولكنة وسيلة تهدف الى تحسين العملية التعليمة .
6- ضرورة الاخذ فى الاعتبار عند تقويم المنهج البيئة المحيطة بالمنهج التى تؤثر فيه تاثيراً مباشراً مثل مستوى التلاميذ ومخرجات المنهج
وظائف تقويم المنهج :-
1- المساعدة فى الحكم على قيمة الاهداف التعليمية فالاهداف عند صياغتها تكون بمثاية فروض تحتاج الى عملية تقييم تبين مدى صحتها أو خطئها ً .
2- المساعده فى الكشف عندحاجات التلاميذ وميولهم وقدراتهم واستعدادتهم التى ينبغى ان تراعى فى نشاطهم وفى جوانب المنهج المختلفة مما يساعد في العمل علي تنميتها أو زيادتها .
3- الحكم على مدى فعالية التجارب التربوية قبل تطبيقها على نطاق واسع مما يساعد فى ضبط التكلفة .
4- تعرف نواحى القوة والضعف فى تحصيل التلاميذ ليعمل على تدعيم نقاط القوة ويسعى لعلاج الضعف وتلافية .
5- التاكيد من استعداد التلاميذ لتعلم موضوع أومفهوم معين مما يساعد على توفير دافعية كافية لتعلمه.
6- تزويد اولياء الامور بمعلومات دقيقة عن مدى تقدم ابنائهم وعن الصعوبات التى يواجهونها.
مجالات تقويم المنهج :-
1- تقويم وثيقة المنهج :-
هـى تقويـم الـخطة الـمكتوبة للمنهج او الـخطة الدراسية للمنهج ويعد هذا التقويـم الـخطوه الاولى فى التقويم ويشمل :-
1- تقويم المنطق الذى تقوم علية الخطة والاسس التى يبنى عليها المنهج وتصوراتة عن طبيعة المتعلم والمعرفة .
2- تقويم كيفية اشتقاف غايات التربية ومقاصدها التعليمية واهداف المنهج التعليمية ومدى اجرائية الاهداف وامكانية تحقيقها .
3- تقويم محتوى المنهج ومدى مراعاتة لشروط اختياره ومعاير تنظيمه .
4- تقويم نشاطات التعليم والتعلم ومدى ماتعكسه من شروط الاختيار السليم لها .
5- تقويم ادوات التقويم التى تقترحها الوثيقة ومدى شمولها لتقويم جوانب المحتوى ونشاطات التعليم والتعلم وقياسها للاهداف المحددة .
6- تقويم الشكل العام لوثيقة المنهج ومدى ملاءمته للمعلمين .
2- تقويم المنهج المنفذ :-
هو تقويم المنهج الذى يجرى تنفيذه فى داخل غرفة الصف اى تقويم النشاطات والممارسات التى تنفذ فعلاً فى داخل المدرسة ويشمل :-
1- التفاعل بين التلاميذ والمعلمين . 3- التغير فى سلوك التلميذ .
2- بيئة التعلم . 4- مواد التدريس المساعدة .
3- ويستقي مقومو المنهج معلوماتهم التقيمية من المصادر الأتية :-
1- استطلاع اراء المعلمين بأدوات التقرير الذاتية مثل ( المقابلات الشخصية ) .
2- استطلاع أراء التلاميذ بوسائل رسمية أو غير رسمية .
3- ملاحظة المنهج في أثناء تطبيقة بأستخدام بطاقات الملاحظة وقوائم التقدير والمقابلات .
4- فحص ما يرد من وسائل الإعلام بشأن المنهج وتدريسه وفعاليته وتأثيره في التلاميذ .
4- اساليب تقويم المعلم : -
1- تقديرات التلاميذ . 5- الملاحظة المنظمة
2- تقدير الذات . 6- خطط التعاقد
3- تقديرات الرؤساء والاقران . 7- اختبارات الاداء
4- بيئة الفصل 8- حافظة اداء المعلم ( بورتفوليو المعلم )
5- تقويم المعلم ( نواتج التعلم ) : -
هو تقويم نمو المتعلمين أي تقويم ما تعلمه الطلاب من المنهج في الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسحركية ويعد هذا المجال من أهم الامور التي يجب أن نعنى بها عملية التقويم نظراً للوظائف التي يقدمها في النواحي التالية .
6- وظائفة تقويم المتعلم :-
1- تقييم مدى فعالية التعلم والمساعدة فى اتخاذ قرارات مناسبة حول ملاءمة وكفاية العمل التربوى والعملية التعليمية .
2- تعرف الكثير من نواحى القوة والضعف فى المنهج واتخاذ نتائج هذا التقويم كأساس للاستمرار فى العمل به اوالسعى لتغييرة .
3- تعرف نوع الشواهد والادلة التى يمكن استخدامها على نحو ادق واوضح فى وضع الدرجات والتقديرات وكتابة التقارير عن المتعلمين .
7- الطرف والاساليب التى ينبغى الاعتماد عليها فى الحكم على نواتج التعلم :-
الاختبار التحصيلي :-
1- تعريفه :-
هو الأداة التي تستخدم في قياس المعرفة والفهم والمهارة في مادة دراسة معينة أو مجموعة من المواد والاختبارات التحصيلية تعتبر أكثر الأدوات شيوعاً في التقويم التربوي .
2- وسائل قياسه :- أ – الاختبارات الشفهية
هي عبارة عن مجموعة من الاسئلة القصيرة إلي حد ما والتي يلقيها المعلم علي التلميذ بصورة شفهية وعلي التلميذ أن يجيب عن هذه الأسئلة أيضا بصورة شفهية وفي الحال .
ب – الاختبارات التحريرية
وهي الأخـتبـارات الـتي يـستـخـدم فـيهـا الـتلامـيذ الـورقة والقـلم للإجـابة عليها ومن هذه الأخـتبـارات مـايـلـي :-
1- أختبارات المقال :-
هي عبارة عن مجموعة من الأسئلة قليلة العدد يتطلب الإجابة عليها أن يكتب التمليذ ومقالاً حول موضوع السؤل أو الظاهرة حيث يناقش ويعلل ويفسر الظاهرة في صورة مقال .
2- الأختبارات الموضوعية :-
تشمل علي عدد كبير من الاسئلة التي تغطي معظم أجزاء المحتوي الدراسي علي العكس من اختبارات المقال وتختلف مواصفات الأختبار الموضوعي باختلاف الهدف من الاختبارات وهي تحتوي علي المثير و الاستجابة معا ً.
التقييم الحقيقي الأصيل :-
1- تعريفه :- يـعتبر احـد الاتـجاهات الـمعاصرة فى مجال تقيم التحصيل كأحد مخرجات عملية التعلم وهي يأخذ أسماء متعددة منها :- 1- التقييم الواقعي . 2- التقييم الأصيل . 3- التقييم البديل .
2- أهداف التقييم الحقيقي :-
1- تنمية قدرة المتعلم علي الاستجابة لمهام التعلم .
2- اختبار مهارات التفكير العلياً .
3- تقييم المشاريع الجماعية بصورة مباشرة وحقيقية .
4- تقييم إداء المتعلمين من خلال مواقف الحياه الواقعية .
5- تجميع عدد من عينات عمل الطلاب خلال فترة زمنية طويلة .
6- إتاحة الفرصة للمتعلمين لقييم أعمالهم بأنفسهم .
3- معايير التقييم الحقيقي :-
1- التركيز علي الوثائق الفردية والتي توضح النمو المستمر للطالب وذلك أفضل من مقارنة الطالب بغيره من الطلاب .
2- التأكد علي جوانب القوة لدي الطلاب أكثر من التأكد علي جوانب الضعف .
3- خصائص التقييم الحقيقي :-
1- تشجيع الطلاب علي التأمل الذاتي .
2- تشجيع الطلاب علي التواصل مع أنشطة التعلم المرتبطة بما وراء الأهداف .
3- قياس النواتج ذات الدلالة .
4- التأكد علي مهارات حل المشكلات ومهارات التفكير العليا ً .
5- يتطلب تدريساً جيداً و أدوات لتقييم المعلمين .
6- يزود الطلاب بفرص التقييم الذاتي .
7- يتيح فرصاً مناسبة للفرد ومجموعة العمل .
8- استخدام مهام توشح أنشطة التدريس التي لها قيمة .
4- مميزات التقييم الحقيقي :-
1- التغذية الراجعة الفورية لكل من الطلاب والمعلمين لمراجعة أدائهم .
2- التقييم يتم قبل وبعد وفي أثناء عملية التعلم وهو يساعد المعلم علي أتخاذ قرارات تربوية سليمة .
3- الاصالة حيث يرتبط هذا النوع من التقييم بمهام تعلم الطلاب الأعمال التي تواجه الكبار في مجال عملهم .
5- مهام التقييم الحقيقي :-
1- الـواقـعـيـة :- أن يرتبط بمواقف الحياة الفعلية وتكون ضمن محتوي المقرر .
2- الحكم والتجديد :- قياس الطلاب بأستخدام المهارات التي تسهم بفاعلية في حل المشكلات .
3- الممارسة العملية :- سعي الطالب للاكتشاف والممارسة العلمية ضمن إطار المقرر .
4- التـكـامـل :- إظهار الطالب لأكثر من مهارة والتكامل بينهما لحل المشكلات المعقدة ويتيح فرص التدريب والممارسة والحصول علي التغذية الراجعة . | |
|