Admin Admin
عدد المساهمات : 64 نقاط : 193 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 14/10/2009
| موضوع: الألية الثانية :- محتوي منهج المدرسة الأبتدائية الجمعة أبريل 22, 2011 1:02 am | |
| الألية الثانية :- محتوي منهج المدرسة الأبتدائية
المنهج المدرسي :-
هو منظومة متكاملة تستند إلي أربعة أركان رئيسية هي :-
الأهداف | المحتوي | الطرق والوسائل التعليمية | التقييم | هي التي تحدد غايتنا من العملية التعليمية ومواصفات الأنسان المستهدف .
| هي المعلومات والمعارف والقيم والاتجات التي تتحقق من خلالها الأهداف | هي الطريقة التي من خلالها يتواصل كل من المعلمين و المتعلمين الي المعلومات فتتحول هذه المعارف والمعلومات والقيم والاتجاهات من شكلها المجرد الي شكلها المحس | الذي من خلاله يقف المسئولون التربويون علي مدي ما تحقق من أهداف ويضعون خطة لمواصلة المسيره من خلال الايجابيات وتلافي السلبيات |
مفهوم المحتوي واختياره :-
- الـمـحـتـوي :- هو المفاهيم والعمليات والقيم التي يتضمنها كل مجال من مجالات المادة الدراسية
{ يتضمن المحتوي كلاً من :-
1- معارف ومعلومات متمثلة في الحقائق والمفاهيم والقوانين وهي تشكل البناء المعرفي للعلم .
2- قيم ومعتقدات وميول واهتمامات .
3- مهارات وعمليات واساليب تفكير .
4- الاهتمام بالحقائق والمفاهيم كعناصر مهمة للمحتوي .
اختيار المحتوي ليس عملية عفوية أنما هي عملية تحكمها فلسفة وأسس .
يجب أن يغطي المحتوي الأبعاد الرئيسية الثلاثة ( المعرفية – الوجدانية – المهارية ) دون الفصل بينهما .
تحقيق النمو الشامل والمتكامل هو الهدف الأساسي للمحتوي .
المحتوي يتضمن مجموعة من الخبرات والخبرة عند ديوي هي حصيلة بين المتعلم و الموقف التعليمي .
معايير أختيار المحتوي :-
1- معيار الصدق :- يعد المحتوي صادقاً عندما يكون واقعياً وصحيحاً علمياً ويتماشي مع الأهداف الموضوعة .
2- معيار الأهـمية :- يعتبر المحتوي مهماً عندما يكون ذا قيمة في حياة المتعلم ويغطي الجوانب المختلفة (معرفة – قيم – مهارات)
3- معيار القابلية للتعلم :- يكون المحتوي قابلاً للتعلم عندما يراعي ميول واهتمامات المتعلمين ويراعي الفروق الفردية بينهم .
المعايير القومية لمحتوي المنهج :-
1-المعيار الأول :- يركز محتوي المنهج علي المفاهيم الموحدة الأساسية للمجال الدراسي . الـمـؤشـرات
- يصاغ المحتوي بطريقة دقيقة وواضحة .
- يبتعد المحتوي عن التفاصيل غير المهمة .
- يخلو المحتوي من التكرار والحشو .
2- المعيار الثاني :- يتضمن محتوي المنهج كل المفاهيم والمهارات والقيم التي تحقق اهداف المنهج .الـمـؤشـرات
- تنسق مضمون المحتوي مع أهدافه .
- لا يتضمن المحتوي موضوعات غير مترابطة بالاهداف .
- يتضح من المحتوي التكامل والتوازن بين الجوانب المعرفية والمهارية و الوجدانية .
3- المعيار الثالث :- يتنسق المحتوي مع الاتجات الحديثة في المجال الدراسي .الـمـؤشـرات
- تكون الموضوعات الوارده في المحتوي حديثة .
- يخلو المحتوي من الافكار التقليدية .
- تتماشي اللغة والمصطلحات المستخدمة مع الاتجاهات المعاصرة في المجال الدراسي .
4- المعيار الرابع :- يتكامل البعدان المعرفي والاستقصائي في محتوي المنهج . الـمـؤشـرات
- تعكس موضوعات المحتوي اهتماماً متوازناً بالبعدين المعرفي والاستقصائي .
- يبتعد المحتوي عن التركيز علي سرد معلومات منفصلة .
5- المعيار الخامس :- يتدرج مضمون وعمق واتساع المحتوي وفقاً لمستوي المتعلمين في المرحلة العمرية .الـمـؤشـرات
- يوضح المحتوي النمو المتدرج للمفاهيم والمهارات والقيم من مرحلة لأخري .
- يخلو المحتوي من تكرار غير مبرر للموضوعات .
- يعكس المحتوي خصائص وقدرات المتعلم .
6- المعيار السادس :- يرتبط المحتوي في أي مجال دراسي بالبيئة والمجتمع المحيطين بالمتعلم . الـمـؤشـرات
- يسمح المحتوي بربط المنهج بالبيئة المحلية .
- يعكس المحتوي طبيعة المجتمع والبيئة التي يعيش فيها المتعلم .
- المحتوي واقعي يساعد علي ربط المتعلم بالبيئة .
- يبرز المحتوي النواحي الجمالية في البيئة المحيطة .
7- المعيار السابع :- يخاطب المحتوي البعد الشخصي والاجتماعى في حياة المتعلم . الـمـؤشـرات
- ترتبط موضوعات المحتوي بالحياة اليومية للمتعلم .
- يعكس المحتوي العادات والتقاليد التي يؤكد عليها المجتمع .
- توظيف المفاهيم والمهارات والقيم لحل مشكلات واقعية يواجهها المتعلم .
8- المعيار الثامن :- يخاطب المحتوي طبيعة وتاريخ المعرفة في مجال الدراسة .الـمـؤشـرات
- يمكن المتعلم من فهم التطور في مجال الدراسة واهميته .
- يعرض المحتوي نماذج لأنجاز الرواد الذين اسهموا في التطور .
- يرسخ مفهوم ( التجديد والتحديث ) في المعارف والمهارات في ضوء المتغيرات المجتمعية والعالمية .
مما سبق يجب أن يختار المحتوي ليعمل علي مايلي ( أهميته – وظيفة المحتوي )
1- دعم ميول الطلاب وتنمية مهاراتهم وقدراتهم .
2- تنمية القدرة التحليلية عند الطلاب .
3- تنمية قدرة الطلاب علي النقد للثقافات الواردة واختيار ما يتناسب مع قيم المجتمع .
4- تنمية القدرة علي استخدام الاسلوب العلمى لدي الطلاب وتقبل ثقافة الاخر .
5- تنمية الاعتزاز بالثقافة العربية .
6- تنمية الاتجاه الايجابي نحو العمل اليدوي وتزويد الطلاب بالمهارات الاساسية التي يحتاج اليها سوق العمل .
7- اكساب الطلاب مجموعة من القيم التربوية التي يقبلها المجتمع .
8- استثاره قدرات المتعلم علي التعلم الذاتى .
9- مساعدة المتعلم علي اكتشاف قدراته ومواهبة .
أهم ما يجب أن يراعي عند أختيار محتوي المنهج :-
1- لغة المحتوي :- ( لابد أن تكون )
1- فصيحة وسليمة وخالية من التعقيد .
2- مناسبة لمستوي نمو المتعلمين .
| أن المحتوي عنصر من عناصر المنهج فلا بد أن يكون :-
1- مناسب لسن المتعلمين .
2- يتناسب مع الزمن المخصص لدرسة المقرر .
3- أن تكون الطباعة واضحة وخالية من الأخطاء .
4- أن يكون المحتوي قابل للتعلم .
5- أن يكون المحتوي منظم في عرض المادة العلمية .
2- تنظيم محتوي المنهج :- ( يشترط تنظيمه مايلي )
1- منطقية عرض المادة العلمية وتدرجها :- من البسيط للمعقد – ومن الكل للجزء – ومن المحسوس للمجرد
2- الـتنـوع في أسلوب عرض المادة :- رسوم - خرائط - جداول .
3- أختيار الأفضل بين تصميمات محتوي المنهج .
| عند تنظيم محتوي المنهج لا بد من مراعاة :-
1- الـتـكـامـل :-
يعني البحث في العلاقة الأفقية بين اجزاء المحتوي لمساعدة المتعلم علي بناء نظرية أكثر توحداً .
2- الأسـتمـرارية :-
تعني التكرار الرأسي للمفاهيم الرئيسية في المنهج في مراحل الدراسة المختلفة .
3- الـتـتـابـع :-
أن كل مفهوم من مفاهيم المحتوي ينبغي أن يبني فوق مفهوم سابق له فهو لايعني التكرار بل يعني مستويات أعلي من المعالجة .
تنظيمات محتوي المنهج :-لقد ظهر لتنظيم محتوي المنهج عدة مداخل هي
1- التنظيم المنطقي :-
فيه يرتب محتوي المادة العلمية المقدمة للطلاب بما يتماشي مع طبيعة المادة الدراسية . وهذا التنظيم يلتزم منطقية عرض المادة من انتقال :- من المعلوم للمجهول - ومن البسيط للمركب - ومن السهل للصعب
2- التنظيم السيكولوجي :-
وفيه ينظم المحتوي علي أساس ميول وحاجات التلاميذ لتقبل المادة الدراسية .
3- التنظيم القائم علي المشكلات :-
هذا التنظيم يعرض المحتوي في صورة مشكلات ذات دلالة اجتماعية . عيوبه :-
1- المنهج أضيق من أن يتسع لكل مشكلات الحياة .
2- يصعب التنبؤ بالمشكلات لتجددها .
3- يعقل عن المهارات والاتجاهات والمعارف المهمة في حياة المتعلمين . |
مميزاته :-
1- يجعل المنهج ذو فائدة في حياة المتعلمين .
2- يعلمهم استخدام المنهج العلمى في التفكير .
4- مدخل المفاهيم الكبري :-
أن هذا التنظيم المنهجي يري أنه من المفيد أن تنظم المحتويات وفق هذه المفاهيمالكبري لتصبح محاور إساسية في المنهج ليتمكن المتعلمين من فهم الحقائق المتدرجة تحت كل مفهوم .
5- مدخل العمليات أو المدخل الوظيفي :-
تعتمد فلسفة هذا المدخل علي بناء محتوي المنهج في ضوء تحليل العمل المطلوب ومن اكثر المنهج العاملة بهذا التنظيم المنهج الفني في التعليم الأبتدائي .
عيوبه :- يؤخذ علي هذا التنظيم المنهجي أن المهن متطورة دائماً مما يفرض نوعاً من التجديد المستمر .
6- المدخل البيئي :- يعتمد علي الخروج للبيئة ومعرفة مشكلاتها وذلك عن طريق :-
1- المعسكرات . 2- الرحلات .
7- المدخل التكاملي :-
يعتمد علي تقديم المعرفة للتلاميذ في نمط وظيفي دون أن يكون هناك تجزئة للمعرفة وهذا يتيح للتلاميذ أن يستخدموا ما تعلموه في مادة إخري ذات صلة بها .
يحتاج محتوي المنهج في المدرسة الأبتدائية للتفعيل والمعالجة وهو ما تختص به استراتيجيات التعلم . | |
|