Admin Admin
عدد المساهمات : 64 نقاط : 193 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 14/10/2009
| موضوع: ملخص الفصل الأول الأربعاء أكتوبر 13, 2010 12:36 pm | |
| الفصل الأول التقويم والقياس وأدواته تعريف التقويم :هو إصدار حكم على قيمة الأشياء أو الموضوعات أو الأشخاص فى ضوء بعض المعايير والمحكات الهدف منها التشخيص والعلاج والتطوير .تعريف التقويم التربوى :إصدار حكم على أداء المتعلمين باستخدام بعض أدوات القياس كالأختبار التحصيلى بقصد التشخيص لنواحى القوة والضعف فى هذا الأداء على ضوء محكات مرجعية كالأسس العلمية للمادة الدراسية حتى يتمكن الباحث أو المعلم من علاج جوانب الضعف التى قد يسفر عنها التقويم لتحقيق تطوير هذا الأداء أو السلوك.كثيرا ما يخلط البعض بين التقييم والتقويم :كلمة قيم الشيئ اى وضع قيمة له دون أن يهتم بعلاجه أما قوم الشيئ اى عدل ما به من اعوجاج.أما القياس :هو مصطلح يشير إلى التقدير الكمى للظاهرة موضوع الدراسة حتى يتمكن من مقارنتها على ضوء معيارى.هناك قياس مباشر وقياس غير مباشر :القياس المباشر مثل القياس بالمتر أو الكيلو.القياس غير المباشر مثل قياس الذكاء أو الأتجاهات أو الميول عن طريق الأدوات والدلالات.أدوات القياس :(الملاحظة – الأستبيان – المقابلة- الأختبارات )أ- اختبارات الأداء الأقصى:إختبارات إستعداد ( تبدأ بقدرة الفرد على تعلم شيئ معين فى المستقيل ).إختبارات تحصيل ( تقيس ما تعلمه الطالب من خبرات الماضى ).ب- اختبارات الأداء المميز :لاتوجد إجابات صحيحة وأخرى خاطئة فالإجابة الصحيحة هى التى تعبر عن رأى الفرد- الدرجة العالية لا تدل على حصول الفرد على مركز متقدم فى الأختبار .أولا : الأختبارات الموضوعية:1- الأختبار من متعدد :ويتطلب هذا النوع من الأختبارات أن يختار التلميذ إجابة واحدة من مجموعة من الأجابات المعروضة وهو أكثر الأنواع شيوعا ويقيس بكفاءة مختلف نواتج التعلم فى مختلف المستويات.ويستخدم هذا النوع من الأسئلة فى قياس كثير من الأهداف التعليمية وخاصة نواتج التعلم فى ميدان التذكر وإكتساب المعلومات .2- اختبارات الصواب والخطأ :وتتطلب اختيار إجابة واحدة من إجابتين كالحكم على العبارة بالصواب والخطأ أو الأجابة على السؤال بنعم أو لا وتعتمد إجابة الطالب عادة على معرفته التحصيلية وقدرتة على نقد وتحليل ما نطوت عليه العبارة موضوع السؤال.ويستخدم هذا النوع فى قياس نتائج التعلم التمييزى البسيط ويمكن أن يفيد فى قياس الفهم 3- اختبارات تكملة الجمل :وفيها يعرض السؤال فى صورة عبارة ناقصة ثم يكمل ويطلب من التلاميذ ملء الفراغ الناقص بكلمة أو فقرة او جملة معينة تجعل العبارة كاملة وذات معنى محدد.4- اختبارات المطابقة او المزاوجة :تتكون أسئلة هذه الأختبارات من عمودين متوازيين يحتوى كل منهما على مجموعة من العبارات أو الرموز أو الكلمات فتشمل الأولى على العبارات الدالة على الأسئلة فى حين تشتمل الثانية على العبارات الدالة على الأجابات .5- اختبارات إعادة الترتيب :وفيها يقوم المفحوص بإعادة ترتيب خطوات أو أحداث أو إجراءات أو تواريخ فى تسلسل طبيعى ومنطقى .ثانيا : الملاحظة : وهى من أكث الأساليب المستخدمة فى القياس النفسى شيوعا لآن عن طريق الملاحظة يمكن الحصول معلومات مفيدة وقيمة عن السلوك الظاهر للأفراد .والملاحظة :هى مشاهدة ظاهرة ما دون محاولة لضبط الشروط التى تحدث فيها هذه الظاهرة وبدون اى محاولة لتحديد نوع السلوك الكامن وراءها اى ان الملاحظة هى مشاهدة السلوك كما هو عليه فى الواقع سواء بالحواس المجردة او بالأستعانة بالات ثم تسجيله بالكتابة او التصوير او أشرطة او مجرد التعبير عنه شفاهة .تنقسم الملاحظة من حيث مشاهدة سلوك الأفراد إلى :الملاحظة المباشرة : فيها يقوم الملاحظ بملاحظة مباشرة لسلوك الأفراد أو الجماعات ويدون ما يلاحظه وما يسمعه كالمعلم والتلميذ .الملاحظة غير المباشرة : يقوم فيها الملاحظ بملاحظة سلوك الأفراد أو الجماعات دون أن يشعروا بأن أحدا يقوم بملاحظتهم .الملاحظة المشاركة : وفيها يندمج الملاحظ مع جماعة المفحوصين ويشاركهم نشاطهم اليومى ومن الأفضل أن يقوم بالملاحظة أكثر من باحث حتى نضمن قدرا من الموضوعية فى جمع البيانات .وتنقسم الملاحظة طبقا لدرجة تقنينها إلى :الملاحظة المنظمة :وهى مثل الملاحظة غير المباشرة حيث يحاول الملاحظ الأنضمام إلى جماعة معينة يلاحظ سلوك أفرادها دون أن يفطنوا إلى أن هناك من يلاحظ سلوكهم والملاحظة المنظمة جهد علمى منظم يخطط له على على أسس معينة وينقذ بطرق خاصة ويندرج تحت الملاحظة المنظمة دراسة الحالة المقننة.الملاحظة غير المنظمة :وهى الملاحظة التى تتم بلا نظام معين حيث يقوم الملاحظ بملاحظة سلوك مجموعة من الأفراد دون التقيد بنظام معين سواء من حيث المواقف التى تتم فيها الملاحظة أو من حيث عدد الأفراد الذين تتم ملاحظتهم ونوعهمالملاحظة الميدانية :لمعرفة تقاليد وقيم وعادات وطرق التربية فى الأسر المختلفة اى أنه يلاحظ سلوك الأفراد فى المجال الذى يعيشون فيه وقد يستخدم مقياس تقدير وذلك لتقدير ملاحظاته . مزايا الملاحظة :1- تساعد على ملاحظة سلوك الأطفال فى الفصل المدرسى وتحليله على نحو فعال.2- ملاحظة سلوك التلاميذ عن طريق التسجيلات المجمعة وتحليل البيانات تخدم الأبحاث والدراسات .3- تتماشى مع مختلف المهارات فى الألعاب الرياضية وشتى فنون الرياضة .4- تساعد فى دراسة مظاهر محددة للشخصية تعبر عن ذاتها وفقا لسلوك رشيد .عيوب الملاحظة :1- تدرس السلوك الظاهر فقط2- أن المعلومات والبيانات التى تحصل عليها من الملاحظة قد تكون غير صحيحة بسبب أخطاء الإحساس واخطاء الأدراك.3- عدم كفاية خبرة الملاحظ – تحيز القائم بالملاحظة .ثالثا : اختبارات المقال : لا زالت توجد نواتج هامة للتعلم لا يصلح لها الا إختبار المقال ومنها القدرة على عرض وتنظيم وتكامل الأفكار والقدرة على التعبير الكتابى والقدرة على إعطاء التفسيرات والتطبيقات للمفاهيم والمبادئ ومن أهم خصائص أسئلة المقال حرية الأستجابة وهى يجب أن تستخدم حيث لا تصلح الأختبارات الموضوعية .رابعا : الأستفتاء : من أكثر أدوات جمع البيانات استخداما وشيوعا فى البحوث التربوية والأجتماعية والنفسية والأستفتاء هو سلسلة من الأسئلة أو المواقف الت تتضمن بعض الموضوعات النفسية أو الاجتماعية أو التربوية أو البيانات الشخصية .مميزات الاستفتاء :1- إمكانية التطبيق على عدد كبير من الأفراد فى نفس الوقت2- قلة النفقات أو التكلفة وتوفير الوقت والجهد3- سهولة معالجة بياناتها بالطرق الأحصائية4- تتميز بالتقنبن أكثر من الوسائل الأخرىعيوب الأستفتاء :1- يعتمد على القدرة اللفظية فلابد أن يكون الفحوص ملما بالقراءة والكتابة والا قد يسئ الفهم للسؤال ويجيب عنه اجابة غامضة 2- كثيرا ما يمتنع بعض الأفراد عن الرد على أسئلة الاستبيان بعكس المقابلة فيستطيع الباحث أن يحصل على اجابات جميع الأسئلة .3- يسمح للمفحوص الأطلاع على الأسئلة التى تتلو السؤال الذى يجيب عليه .خامسا : المقابلة : تعد المقابلة من الأدوات الرئيسية فى جمع البيانات فهى نوع من وسائل التقرير الذاتى وهى عبارة عن مجموعة أسئلة شفوية يوجهها شخص أو عدة أشخاص إلى أخر بقصد الحصول على معلومات معينة عن شخصيته وسلوكه أو للتأثير فيه | |
|